500 ألف ريال عقوبة التشهير بالغير في القانون السعودي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
500 ألف ريال عقوبة التشهير بالغير في القانون السعودي
 
تواجه مبتعثة سعودية مقيمة في ولاية نيوجيرسي الأمريكية عقوبة قد تصل إلى 500 ألف ريال غرامة وحبس لمدة 5 أعوام مع احتمالية إلغاء بعثتها وذلك لتشهيرها بقريبة لها عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر وإشاعة معلومات غير صحيحة عنها.
 
وفي قضية مماثلة كانت الإعلامية السعودية أماني العجلان قد قامت برفع دعوى قذف على أحد المغردين السعوديين في "تويتر" ايضا والذي هاجمها تحت اسم مستعار.
 
وبخصوص هذة القضايا قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن الهزاع :"إن غرامات القذف والتشهير تصل إلى 500 ألف ريال، وأن الإعلام الجديد والفيسبوك وتويتر تطبق عليها العقوبة مثلها مثل الصحف والمواقع الإلكترونية".
 
وقد بدأت وزارة الداخلية السعودية الحد من الإساءات الشخصية التي يتعرّض لها الأشخاص عبر شبكات الإنترنت والمنتديات الإلكترونية بعد إنشاء نموذج على موقعها الإلكتروني لاستقبال الشكاوي عن المشاركات المسيئة التي تواجه الأفراد على الإنترنت وذلك ضمن سلسلة الأنظمة والتشريعات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين 7 ربيع الأول 1428هـ برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، كنظام لمكافحة الجرائم المعلوماتية الذي يهدف إلى الحد من نشأة تلك الجرائم. و يسعى إلى تحقيق توازن ضروري بين مصلحة المجتمع في الإستعانة بالتقنية الحديثة ومصلحة الإنسان في حماية حياته الخاصة والحفاظ على أسراره، كما يهدف إلى حماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة وكذلك حماية الاقتصاد الوطني. 
 
 
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار