تجنبوا هذه الأخطاء واتبعوا هذه النصائح في صيام رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يوليو 2014 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
 تجنبوا هذه الأخطاء واتبعوا هذه النصائح في صيام رمضان
مقالات ذات صلة
طرق التخلص من دهون البطن تماماً في رمضان
10 أطعمة يجب تجنبها في رمضان
د. مجد ناجي : ثلاثة خطوات تحافظ على أسنانك في رمضان

درجت عادات كثيرة نقوم بها على الإفطار أو السحور بعضها قد لا يساعد على المحافظة على الصحة أو يسبب العطش أثناء الصيام.

<

p style="text-align: right;">نورد لكم فيما يلي بعض الأخطاء التي يجب تجنبها وبعد النصائح لصيام أفضل.

الخطأ: شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطور: رغم أن الصائم يحس بالعطش الشديد حين قدوم أذان المغرب ولكن علينا الاعتدال بشرب الماء خلال الإفطار لأن امتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً على النفس من امتلاءها بالطعام.
الصح: كوب ماء كل ساعتين.
 
الخطأ: شرب الڤيمتو يومياً: رغم أن شراب الڤيمتو هو من المشروبات المنعشة على الإفطار ويعطي شعوراً مريحاً بعد شربه إلا أننا علينا تجنبه وعدم شربه أكثر من مرتين في الأسبوع بسبب احتواءه على نسبة عالية من السكريات الإصطناعية والأصباغ المضرة.
الصح: شرب الڤيمتو مرتين في الأسبوع تكفي في حال أنه من المشروبات المفضلة.

الخطأ: الأكل السريع: الصائم قد يشعر بجوع شديد عند الإفطار ولكن تناول الطعام بسرعة يسبب عسر هضم كما يساهم في تكبير حجم المعدة وبالتالي زيادة ملحوظة في الوزن.
الصح: مضغ الطعام ببطء لمساعدة الجسم على الهضم والحفاظ على الوزن.

الخطأ: تناول الحلويات مباشرة بعد الفطور: تناول الحلويات بعد تناول طعام الإفطار يؤدي إلى رفع منسوب السكريات في الدم مما يسبب الدوخة والخمول وقد يمنعك هذا الإحساس من القيام بواجب الصلاة.
الصح: تناول الحلويات بعد ساعتين من تناول الفطور حتى تعطي فرصة لجسدك لإستيعاب كميات الأكل بعد صوم لساعات طويلة.

الخطأ: تناول طعام يحوي كميات من الصوديوم طوال فترة الفطور: تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يسبب العطش الشديد بعكس المواد التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع العطش تماماً. أمثلة عن المواد التي تحتوي على الصوديوم: الأجبان، اللحوم أو الأسماك المعلبة أو المملحة، رقائق البطاطا المقلية، البقول المعلبة، الخضروات المعلبة، اللحوم أو الأسماك المدخنة، المحار، الكعك والفطائر والبسكوت والمعجنات والكسترد المحضر تجارياً، الزيتون أو المخللات، المكسرات المملحة أو البسكوت المملح، الشوربة المعلبة أو المرق المعلب أو خلطات الشوربة الجافة، عصير الطماطم أو الكتشب، صلصة اللحم أو صلصة الصويا أو الصلصة الحارة.
الصح: تناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم مثل: المشمش، الموز، البروكلي، الجزر، التمر، البرتقال، اللفت، البطاطس، البرقوق المجفف، الزبيب، السبانخ، البطاطا الحلوة، البنجر، البطيخ، الكوسة. و هناك مصادر أخرى مثل: البقول الجافة، العدس، البازلاء، اللوز غير المملح، الفول السوداني غير المملح، الحليب واللبن والزبادي بدون ملح.

الخطأ: ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطور:  من غير الصحي إطلاقاً ممارسة الرياضة بعد الإفطار لأن دم الجسم كله يكون متركز في المعدة وبالتالي ممارستها تسبب الحرقة في المعدة وعسر هضم بالإضافة إلى وجع بالعضلات وهبوط عام وليس العكس.
الصح:  ممارسة الرياضة بعد ساعتين لتسهيل الهضم والمحافظة على نشاط الجسم وصحة الدورة الدموية.

نصائح مفيدة للصائم:
1. موزة واحدة على السحور تقيك العطش طوال فترة الصيام فالموز غني بالبوتاسيوم، شكله رشيق وطعمه لذيذ وهو من الأطعمة الصديقة للقلب.

2. قلل من الملح قدر المستطاع على السحور وإذا لم تفعل فأبشر بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.

3.  أفضل أكلات وقت السحور: الموز، الحليب، التمر، البطاطا، عيش أبيض، الأفوكادو، المشمش المجفف، الفستق غير المملح، القرع، الفاصوليا والكاكاو الداكن.

4. أسوأ اختيارات السحور: برياني، كباب، بيتزا، معظم الوجبات السريعة، الأجبان.

5.  شرب الماء وقت السحور مهم، ولكنه ليس بأهمية شربه طوال فترة الفطور بمقدار كوب أو كوبي ماء كل ساعتين من الإفطار حتى الإمساك.
 

نصائح رائعة للتخلص من التخمة في رمضان

رائحة الفم" خلال صوم رمضان .. أسبابها .. وحلولها

نصائح للعناية بصحة أسنانك في شهر رمضان

لماذا التمر أفضل الإفطار للصائم؟