أفكار ونصائح لجعل نهار الصيام الطويل يمر بسرعة على أبنائك

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 يونيو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
أفكار ونصائح لجعل نهار الصيام الطويل يمر بسرعة على أبنائك
يصادف قدوم شهر رمضان المبارك في شهر الصيف بحرارته العالية وساعات نهاره الطويلة. وبذلك فإن ساعات الصوم لرمضان هذا العام أيضاً ستكون طويلة. الأمر الذي يولد حالة من التعب والإرهاق والشعور المتزايد بالجوع والعطش. خاصةً عند المراهقين في بداية اعتيادهم على الصيام، حيث لا يمتلكون صبر وقدرة تحمل الكبار. ولذلك لابد من فعل شيء للحفاظ على نشاط و طاقة أبنائكم ومدهم بالمزيد من النشاط والحيوية خلال نهارات رمضان الطويلة. 
 
فيمتو وضمن حملتها الرمضانية الرائعة لتحفيز العلاقات العائلية ‫#‏فيمتو_خلنا_نجتمع،  تقدم لكم مجموعة من النصائح والحلول للتمتع بالمزيد من النشاط والحيوية خلال نهارات رمضان وجعل نهار الصيام الطويل يمر بسرعة على أبنائكم:
 
بما أن رمضان هذا العام يتزامن مع العطلة الصيفية للأبناء فعليكم إذاً الحرص على استغلال وقت أبنائكم وملئه بأمور مفيدة كي لا يشعروا بالملل وبطول الوقت وثقله.
 
حضروا  لهم برنامجاً أو خطة على أن تكون هذه الخطة مشتملة على كافة وسائل الترفيه والاستجمام والفائدة أيضاً وذلك بحسب إمكانياتكم.
 
خصصوا لهم وقتاً خلال اليوم للتعبد وأداء الواجبات الدينية ليتعلموا أن إجازة شهر رمضان ليست فقط للتسلية والترفيه والنوم بل أن هناك واجبات عليهم أداؤها.
 
حضروا لهم بعض النشاطات التي يمكنهم القيام بها كتحضير هدايا بسيطة وصنع أشياء يدوية لطيفة لتقديمها لأفراد الأسرة والأقارب أثناء زيارتهم لتهنئتهم بقدوم الشهر الفضيل.
 
عزيزتي الأم، مهما كانت أعمارأبنائك، يمكنك أن تطلبي منهم مساعدتك في أعمال المطبخ وتحضير بعض الأمور الخاصة بمائدة الإفطار كتحضير الصحون والأدوات وترتيبها على المائدة، أو المشاركة معك في تحضير بعض الحلوى، أو غسل الخضار والفاكهة وترتيبها على المائدة فذلك سيجعلهم يدركون أهمية التعاون والمساعدة.
 
كما يمكنك أيضاً تكليفهم بمساعدتك ببعض الأعمال الخفيفة في المنزل كترتيبه وتزيينه والاهتمام بغرفهم وتزيينها.
 
اشتري لهم  بعض الكتب والقصص و خصصي من وقتك جزءاً لتقضيه معهم في قراءة هذه الكتب ومناقشتها فذلك سيعود عليهم بالنفع والفائدة كما أنه سيجعل الوقت يمر بسرعة عليهم ودون أن يشعروا بثقله.
 
كما يمكنهم قضاء بعض الوقت في مشاهدة برامجهم المفضلة على التلفاز مع الحرص على ألا يكون كل وقتهم خلال النهار أمام التلفاز فذلك سيزيد من خمولهم وكسلهم. كما عليك الحرص على ألا يقضي أبناءك جل وقتهم على الأجهزة الإلكترونية والألعاب.
 
وبدلاً من ذلك حضري لهم بعض النشاطات والمسابقات التي تعود عليهم بالنفع وتراجع معلوماتهم وتحثهم على التفكير فذلك من شأنه أن يقوي نشاطهم الذهني ويجعل وقتهم مستثمراً ومفيداً.
 
  وبما أن تحضير وإعداد الوجبات الشهية  يقع على عاتق الأم. فعليك إذاً عزيزتي الأم إعداد الأطعمة المغذية والمفيدة والتي تمد عائلتك بالطاقة والنشاط طوال اليوم،  وذلك من خلال الانتباه لنوعية الأطعمة التي ستقدمينها لعائلتك على المائدة الرمضانية خلال وجبتي الإفطار والسحور والتركيز على أن تحتوي هذه الوجبات جميع المواد المغذية اللازمة لهم. ليشعروا بالنشاط والحيوية خلال نهار الصيام الطويل.
 
الأهم من كل ما ذكر أعلاه، هو أن تحرصي عزيزتي الأم وزوجك على قضاء وقت كافٍ مع أولادكما، وأن يكون الوقت نوعياً وليس كمياً فقط، أي أن تركزا على الحوار والحديث مع أبنائكما والاستماع لهم وتعليمهم ما يحتاجون إلى معرفته في هذه الحياة، والاستمتاع معهم والاقتراب من قلوبهم وعقولهم وحياتهم.
 
مع هذه النصائح الرائعة من فيمتو ضمن حملتها التي تحفز فيها الأجواء العائلية الجميلة، ستستمتعون مع العائلة بالحيوية والنشاط في رمضان، وستشاركوننا لحظاتكم المميز على هاشتاج ‫#‏فيمتو_خلنا_نجتمع على فيسبوك وتويتر.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار