تدليك الحمل: فوائده ومخاطره ومتى يجب تجنبه

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020
تدليك الحمل: فوائده ومخاطره ومتى يجب تجنبه
مقالات ذات صلة
فطار الحامل في رمضان
علامات الحمل قبل الدورة
الولادة الطبيعية في الماء: كل ما تحتاجي إليه من معلومات
يعرف أي شخص سبق له أن خضع لتدليك احترافي أن كلا من الجسم والعقل يشعران بتحسن بعد ذلك، وينطبق الشيء نفسه على تدليك ما قبل الولادة ، والذي يمكن أن يشعر بمزيد من الروعة عندما يؤدي الوزن الزائد والتغيرات في الموقف إلى إثارة الأوجاع والآلام الجديدة، والتي تظهر بكثرة في الشهور الأخيرة من الحمل .

شاهدي أيضاً: علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة


فوائد تدليك ما قبل الولادة

مزيل للالم

مع نمو البطن للخارج ، يتغير الوضع لإعادة محاذاة مركز الثقل فوق الوركين. بالنسبة لبعض الأشخاص ، يؤدي الضغط الواقع على المفاصل والعضلات إلى آلام أسفل الظهر أو الحوض أو الرقبة أو الكتف أو العصب الوركي.

انخفاض التورم

بعض التورم أو الوذمة أمر طبيعي أيضًا أثناء الحمل. يميل تراكم السوائل إلى أن يكون أكثر وضوحًا في الساقين والكاحلين والقدمين لأن الرحم المتنامي يضغط على الأوردة في الساقين. قد يساعد التدليك في تقليل تراكم السوائل.

نوم أفضل

تعد صعوبة النوم أمرًا شائعًا خلال جميع مراحل الحمل ، وذلك بفضل عدم الراحة الجسدية بالإضافة إلى التوتر والقلق. قد يساعد التدليك في تحسين جودة النوم والأرق أثناء الحمل.

الاسترخاء وتقليل التوتر

يستخدم تدليك ما قبل الولادة أيضًا لتحسين الحالة المزاجية وتعزيز الرفاهية العامة. على سبيل المثال ، في إحدى الدراسات التي قامت بقياس إجهاد المرأة الحامل ووظيفة الجهاز المناعي ، أظهرت النساء اللائي تلقين سلسلة من التدليك قبل الولادة انخفاضًا كبيرًا في مستويات هرمون التوتر وتحسين وظيفة المناعة.

ما الذي يجعل تدليك الحمل مختلفًا

يجب وضع جسم المرأة الحامل ودعمها بشكل صحيح أثناء التدليك من أجل راحة وسلامة الأم والطفل الذي ينمو. بعد حوالي 20 أسبوعًا ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي الاستلقاء على ظهرك إلى زيادة الضغط على بطنك ، مما يحد من تدفق الدم.

أثناء تدليك ما قبل الولادة ، عادة ما تكونين مستلقية على جانبك بدلاً من بطنك أو ظهرك. هذا مهم بشكل خاص خلال المراحل المتأخرة من الحمل. يمكن استخدام الوسائد أو الوسائد أو البطانات لدعم ظهرك أو ركبتيك أو قدميك. بدلاً من ذلك ، قد يقترح معالج التدليك الخاص بك أن تجلس منتصبًا أو في وضع شبه مستلق.

السلامة ومخاطر التدليك قبل الولادة

فحصت دراسات قليلة مخاطر التدليك قبل الولادة. لا يُعرف الكثير عن مخاطر تدليك الحمل للنساء المصابات بحمل شديد الخطورة والمشاكل المتعلقة بالحمل مثل تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أو النزيف أو سكري الحمل.

قد يوصي طبيبك ، على سبيل المثال ، بتجنب العلاج بالتدليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، أو قد لا يكون معالج التدليك مرتاحًا لإجراء تدليك حتى تصل إلى الثلث الثاني من الحمل. لا يوجد بحث يربط بين التدليك والإجهاض ، ولكن نظرًا لأن الخطر الإجمالي للإجهاض يكون أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، فإن بعض مقدمي الخدمة يفضلون اتخاذ جانب الحذر.

لا تُعرف سلامة الزيوت الأساسية (التي تُستخدم غالبًا في التدليك بالروائح أثناء الحمل ، وهناك قلق من أن بعضها قد يؤدي إلى تقلصات الرحم. تجنبي الزيوت العطرية في الثلث الأول من الحمل واستشيري طبيبك إذا كنت تفكرين في استخدامها في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

متى تتجنب تدليك الحمل

كما هو الحال مع أي علاج جديد ، استشيري طبيبك قبل حجز علاج تدليك الحمل. توخي مزيدًا من الحذر إذا كان لديك حمل شديد الخطورة أو معقد ،  بما في ذلك:

  • زيادة خطر الولادة المبكرة
  • تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم
  • جلطات دموية أو اضطراب تخثر الدم
  • مشاكل في المشيمة ، مثل انزياح المشيمة

نصائح للاستمتاع بالتدليك أثناء الحمل

  • تأكد من السؤال عما إذا كان معالج التدليك الخاص بك معتمدًا أو مرخصًا من قبل منظمة مهنية ، ولديه تدريب وخبرة في تدليك ما قبل الولادة. قد يكون طبيبك أو ممرضة التوليد قادرين على التوصية بمعالج تدليك مؤهل في منطقتك.
  • قبل موعدك ، اشرب المزيد من الماء. يمكن أن يسبب التدليك الجفاف، وتحتاجين بالفعل إلى سوائل إضافية أثناء الحمل، استمري في الترطيب بعد التدليك أيضًا.
  • عند وصولك لموعدك ، تأكد من نظافة البيئة. يجب أن تبدو الغرفة والبياضات نظيفة ومغسولة حديثًا ويجب على المعالج أن يغسل يديه قبل بدء التدليك.