نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 19 نوفمبر 2020
نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى
مقالات ذات صلة
هل يختفي تكيس المبايض بعد الولادة؟
فيتامينات ضرورية في الأشهر الأخيرة من الحمل
نصائح للحامل بعد الولادة القيصرية

تعد الفترة الأولى للحمل إحدى المراحل الانتقالية التي تمر بها المرأة في حياتها ، كما أن البكر تشعر بالعديد من القلق والتوتر لهذا الوضع الجديد الذى لم تمر به من قبل ، لذا فيجب على المرأة أن تعرف النصائح اللازمة التي يجب عليها أن تتبعها للحفاظ عليها وعلى جنينها .

نصائح للحامل البكر في شعورها الأولي

  • هناك العديد من النصائح التي يجب على الحامل أن تتبعها منذ معرفتها بالحمل وهي :
  • التأكد من وجود حمل
  • يجب على المرأة أن تقوم بإجراء الفحوصات للتأكد من وجود حمل ، والذي يتم عن طريق إجراء تحليل للدم .

شاهدي أيضاً: الأوميغا 3 للحامل

الاهتمام بالفحوصات الطبية

عندما تتأكد المرأة من وجود حمل يجب عليها سرعة التوجه إلي الطبيب المختص للاطمئنان عليها وعلى الجنين وحتى يتم التأكد من وجود الحمل بصورة طبيعية ، فهناك بعض الحالات التي تتعرض لارتفاع نسبة هرمون الحمل وتكون المرأة حامل ولكن يكون الحمل خارج الرحم .

إجراء فحص بالسونار

ينصح دائمًا أن تهتم المرأة بالاهتمام بمتابعة الفحوصات الطبية وبالأخص التصوير بالسونار ، وذلك لكي يتم الاطمئنان على الجنين ، ويتم ذلك مرة واحدة فقط بالشهر ،ولا ينصح بالكشف بالسونار أكثر من مرة بالشهر ، لأن ذلك يؤدى إلى الضرر بالجنين.

الاهتمام بالتغذية السليمة

الحرص على تناول الطعام المغذي ، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات واللحوم ،كما يجب على المرأة أن تقلل من الأطعمة الغير مفيدة مثل تناول السناك وغيرها، هي أحد أفضل أنواع حماية للبشرة أثناء الحمل.

تناول الألياف

يجب على المرأة أن تحرص على التغذية السليمة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل .

تناول المشروبات الطبيعية

المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى التغذية السلمية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل والجنين ، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول العصائر والمشروبات الطبيعية ،وذلك للحصول على التغذية السلمية لكلا من الحامل وجنينها .

تناول حمض الفوليك

عندما تتأكد المرأة من وجود حمل ، فيجب عليها أن تحرص على الذهاب للطبيب المختص ، وذلك حتى يتم الاطمئنان عليها ، واعطائها الجرعات اللازمة من حمض الفوليك لأن ذلك يعمل علي حماية الجسم من وجود تشوهات للجنين .

الإبتعاد عن المواد الحافظة

يجب الإهتمام بالبعد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة ، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة ، وعدم تناول المشروبات المصنعة وتبديلها بالعصائر الطبيعية .

تناول البروتينات

يجب على الحامل البكر أن تحرص على تناول كميات كافية من البروتين اللازم للجسم ، وذلك لما يحتويه البروتين لنمو الجنين وتكوينه .

شاهدي أيضاً: متى يحدث الحمل؟

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد

ينصح دائما الحامل على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوى على عنصر الحديد ، والذي يوجد في العديد من الأطعمة مثل تناول الخضراوات الداكنة ، والحرص على تناول الكبدة ،والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم .

تناول كميات كافية من الماء

دائما ما تحرص الحامل على تناول كميات كافية من الماء ، والذى يعمل على تجنب الإصابة بالأملاح ،بالإضافة إلى تقليل التعب والإرهاق ، ولكن في المقابل لابد أن نعرف هل تناول الأسبرين للحامل أمن أم لا.

الحرص على الراحة والنوم

يجب على الحامل البكر أن تحرص على أخذ القسط الكافي من النوم أثناء الليل ، وعدم اللجوء إلى السهر لفترات طويلة أثناء الليل ، لأن ذلك يؤدى إلى زيادة القلق والتوتر ، بالإضافة إلى جعل الجنين ينمو بصورة طبيعية، وكما يجب أن تتجنب المرأة  ممارسة الرياضة العنيفة ، فهي من الأمور الخطيرة التي تؤدي بشكل كبير إلى حدوث حالات الإجهاض بنسب عالية جدًا، فلأجل ذلك لابد من تجنب ممارسة الرياضة بكافة أنواعها في الشهور الأولى من الحمل، يمكنك إتباع تمارين بعد الولادة .