تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الشاعر تركي المشيقح
مقالات ذات صلة
ياسر التويجري يفتح النار على برنامج رامز جلال وهذا ما وصفه به
مكياج عيون سهل وسريع على طريقة ليان التويجري
"عشاء في السماء" مع فايز السعيد وياسر الياسري
ضيفنا‭ ‬هذا‭ ‬العدد،‭ ‬استطاع‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬رقما‭ ‬صعبا‭ ‬ومميزا‭ ‬في‭ ‬المشهد‭ ‬الإعلامي‭ ‬السعودي‭ ‬،‭ ‬لا‭ ‬نبالغ‭ ‬إذا‭ ‬قلنا‭ ‬انه‭ ‬ليس‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬تركي‭ ‬المشيقح‭ ‬رهان‭ ‬إعلامي‭ ‬فاشل‭ ‬،‭ ‬بفضل‭ ‬ما‭ ‬يملكه‭ ‬من‭ ‬سمات‭ ‬شخصية‭ ‬ومهنية‭ ‬جعلت‭ ‬منه‭ ‬شاعرا‭ ‬وإعلاميا‭ ‬لا‭ ‬يشق‭ ‬له‭ ‬غبار،‭ ‬عندما‭ ‬تتكلم‭ ‬عن‭ ‬تركي‭ ‬المشيقح‭ ‬فأنت‭ ‬تتكلم‭ ‬عن‭ ‬فخامة‭ ‬الروح‭ ‬وعلو‭ ‬المحتوى‭ ‬وسمو‭ ‬الهدف‭ ‬،‭ ‬تتكلم‭ ‬عن‭ ‬اسم‭ ‬استثنائي‭ ‬تجاوز‭ ‬أقرانه‭  ‬ليصبح‭ ‬رمزا‭ ‬من‭  ‬رموز‭ ‬الجيل‭ ‬السعودي‭ ‬الجديد‭ ...‬
 
بداية‭ ..‬دعنا‭ ‬نتكلم‭ ‬عن‭ ‬البداية‭ ..‬مصاعبها‭ ‬؟‭ .. ‬خططك‭ ‬خلالها‭ ‬؟‭ ..‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬اسرار‭ ‬البداية‭ ‬التي‭ ‬صنعت‭ ‬هذا‭ ‬النجاح‭ ‬؟
كانت في عام ٢٠٠٠م عندما قررت النشر ودخول المجال الإعلامي، ومن الطبيعي أن يكون هناك الكثير من الصعوبات بحكم أنني كنت مبتدئاً في ذلك الوقت ولكن تجاوزتها بتوفيق الله وحققت ما أطمح له، أما فيما يخص الأسرار فلا أعتقد بأن هناك أسراراً لأن للإعلام مفاتيح من يستطيع التعامل معها يصل مبتغاه بعد توفيق الله.
 
‭ ‬عندما‭ ‬كنت‭ ‬إعلامياً‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الشعر‭ ‬،‭ ‬راهنت‭ ‬على‭ ‬نجومية‭ ‬ياسر‭ ‬التويجري‭ ‬ولم‭ ‬يخذلك‭ ‬،‭ ‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬القصة‭ ‬منذ‭ ‬بدايتها‭ ‬وحتى‭ ‬هذه‭ ‬اللحظة‭ ‬؟‭
رهاني على أخي ورفيق دربي ياسر التويجري لا يقتصر على المجال الإعلامي بل في كل أمور الحياة، فقد دخلنا هذا المجال سوياً وراهنا على أخوتنا وتشاركنا في كل صغيرة وكبيرة، وكل فرح وحزن، فأصبح النجاح حليفنا، وياسر نجم بالفطرة ومكسب للشعر والإعلام، وماحصده من نجومية جعلته أحد أهم الاسماء في مجال الأدب والإعلام العربي، وهو الوحيد الذي استطاع تغيير مفهوم نجومية الشاعر لدى المتلقي وارتقى بها من مفهوم الشعبية إلى المعنى الحقيقي لكلمة نجم ووجه إعلامي.
 
‭ ‬“أنادي‭ ‬لك“ ‬عمل‭ ‬جميل‭ ‬ربما‭ ‬يكون‭ ‬الأول‭ ‬مع‭ ‬الفنان‭ ‬طلال‭ ‬سلامة‭ ‬،‭ ‬كيف‭ ‬بدأت‭ ‬قصة‭ ‬التعاون‭ ‬ولماذا‭ ‬ذهب‭ ‬هذا‭ ‬العمل‭ ‬للفنان‭ ‬طلال‭ ‬سلامة‭ ‬تحديدا‭ ‬؟‭ ‬وكيف‭ ‬وجدت‭ ‬ردة‭ ‬الفعل‭ ‬تجاهه‭ ‬جماهيريا‭؟
قصيدة أنادي لك من أقدم قصائدي ومن أقربها إلى قلبي، والصديق والأخ الغالي تركي البراهيم هو عراب هذا العمل وصاحب الفكرة، والفنان طلال سلامة رقم صعب وصوت راق وإنسان شفاف وتشرفت بالتعاون معه، وكذلك المحلن الكبير ناصر الصالح، ونجاح العمل بسبب تكامل أضلاع الأغنية، وصداها وصل إلى أبعد من ما كنا نتصور.
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‭ ‬هناك‭ ‬شعراء‭ ‬غير‭ ‬ياسر‭ ‬التويجري‭ ‬دعمتهم‭ ‬وراهنت‭ ‬عليهم‭ ‬لكنهم‭ ‬لم‭ ‬يذهبوا‭ ‬بعيدا‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬نجاح‭ ‬يذكر،‭ ‬هل‭ ‬يكمن‭ ‬السبب‭ ‬في‭ ‬كون‭ ‬اهتمامك‭ ‬الأكبر‭ ‬يذهب‭ ‬لياسر‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬اسبابا‭ ‬أخرى‭ ‬؟‭!‬
سبق وأن ذكرت أن علاقتي بالشاعر ياسر التويجري مختلفة وتعاوني مع زملائي الشعراء من خلال تولي إدارة الشعر في شركة روتانا والتوفيق أولاً وأخيراً في يد الله سبحانه، وتعاملت مع الجميع بدون تفرقة ولكن القبول من الله ومن ثم ذائقة الجمهور.
 
‬الكثير‭ ‬يسأل‭ ‬ما‭ ‬سر‭ ‬الخروج‭ ‬من‭ ‬روتانا‭ ‬بعد‭ ‬تأسيسك‭ ‬لقسم‭ ‬الشعر‭ ‬فيها‭ ‬؟
أسست هذا القسم تحت إدارة الصديق سالم الهندي، وعملت كل ما أستطيع عمله بحكم حبي للمجال وحققت الإدارة نجاحات كثيرة منذ افتتاحها من خلال أمسية للأمير الشاعر سعود بن عبدالله مروراً بكل ماتم إنتاجه وعمله، ولكن في لحظة من اللحظات شعرت بأنني لم أعد قادراً على تقديم المزيد وقررت الابتعاد وفتح المجال أمام أسماء أخرى لإكمال المسيرة وتفرغت لعملي الخاص، هذا وللعلم لم يكن عملي في إدارة الشعر هو الأول من نوعه بل سبقها تجربتي في تأسيس مكاتب قناة روتانا خليجية في الرياض مع الصديق تركي شبانه مدير قنوات روتانا خليجية.
 
‬“خطوة‭ ‬أشواقي”‭ ‬عمل‭ ‬مع‭ ‬الفنانة‭ ‬أسماء‭ ‬لمنور‭ ‬طرح‭ ‬مؤخرا‭ .. ‬حدثنا‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬والصدى‭ ‬الذي‭ ‬لقيه‭ ‬خليجيا‭ ‬وعربيا‭ ‬؟
أعشق هذا العمل لأنه يمثلني كثيراً، لاسيما أنه بصوت استثنائي نخبوي، وهي الفنانة أسماء لمنور، ورسم هذا العمل الفنان والمحلن والصديق عصام كمال، ولهذه الأسباب كان صدى العمل فاخراً خصوصاً للمهتمين في الفن وأصحاب الذائقة النخبوية، وتلقيت العديد من الإتصالات سواء من أصدقائي الفنانين والشعراء والملحنين الذين أبدوا إعجابهم بهذا العمل.
 
‬هل‭ ‬مازلت‭ ‬مرتبطا‭ ‬بذات‭ ‬الرهان‭ ‬الإعلامي‭ ‬مع‭ ‬الشاعر‭ ‬النجم‭ ‬ياسر‭ ‬التويجري‭ ‬؟‭ ‬وبماذا‭ ‬تفسر‭ ‬غيابه‭ ‬عن‭ ‬الظهور‭ ‬عبر‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬المرئي‭ ‬والمطبوع‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬؟‭ ‬وهل‭ ‬هناك‭ ‬خطة‭ ‬إعلامية‭ ‬أعددتها‭ ‬لياسر‭ ‬التويجري‭ ‬تناسب‭ ‬جماهير‭ ‬الإعلام‭ ‬الجديد‭ ‬؟
رهاني على الشاعر ياسر التويجري أبدي، وياسر قبل أن يكون شاعراً فهو إنسان ذكي ويعلم متى وكيف يظهر وقريباً سيراه الجمهور في مفاجأه كبيرة في منبر يليق به.
وفيما يخص الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي وبالأرقام فإنه أكثر الشعراء من حيث عدد المتابعين في «تويتر».  
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‬بعد‭  ‬النجاحات‭ ‬المتعاقبة‭ ‬لك‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الأغنية‭ ‬هل‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬القول‭ ‬أن‭ ‬الأمسيات‭ ‬الشعرية‭ ‬لتركي‭ ‬أصبحت‭  ‬من‭ ‬الماضي‭ ‬ولايفكر‭ ‬في‭ ‬إقامة‭ ‬أمسية‭ ‬أو‭ ‬تنظيمها‭ ‬؟‭ ‬
على العكس تماماً ولكن بشكل عام هناك هدوءاً في الساحة الشعبية وفي الوقت المناسب سوف أكون أول الحاضرين سواء كشاعر أو كمنظم.
 
‭ ‬عرف‭ ‬عن‭ ‬الشاعر‭ ‬تركي‭ ‬المشيقح‭ ‬عشقه‭ ‬لنادي‭ ‬الهلال‭ ‬السعودي‭ ‬،‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬والجمهور‭ ‬الهلالي‭ ‬ينتظر‭ ‬منك‭ ‬أفكارا‭ ‬استثمارية‭ ‬أو‭ ‬إعلامية‭ ‬غير‭ ‬مسبوقة‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬طريقة‭ ‬عملك‭ ‬،‭ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬تبشر‭ ‬به‭ ‬الجمهور‭ ‬الهلالي‭ ‬العريض‭ ‬؟
كمشجع هلالي ثقتي في إدارة النادي كبيرة، وخبرتي الرياضية لا تؤهلني للعمل في المجال الرياضي، ولكن في أي وقت أنا في خدمة هذا الكيان العظيم بكل ما أستطيع.
 
‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أصبحت‭ ‬تملك‭ ‬الخبرة‭ ‬الكبيرة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الأغنية‬،‭ ‬ترى‭ ‬ما‭ ‬أسباب‭ ‬انحدار‭ ‬مستواها‭ ‬وما‭ ‬الحلول‭ ‬؟
هناك العديد من العوامل والمسببات أهمها غزارة الإنتاج، وكثرت المطربين وتنوع الطرح، وطريقة تقديم الأغنية واختلاف ذائقة أبناء هذا الجيل عن من سبقهم وعدم مواكبة اهتماماتهم.
 
‬نعرف‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬نجوم‭ ‬الغناء‭ ‬العربي‭ ‬هم‭ ‬أصدقاء‭ ‬لتركي‭ ‬المشيقح،‭ ‬ولكن‭ ‬من‭ ‬هم‭  ‬الأكثر‭ ‬قربا‭ ‬ولماذا‭ ‬؟‭ ‬وما‭ ‬السر‭  ‬الطريف‭ ‬الذي‭ ‬تكشفه‭ ‬عن‭ ‬أحدهم‭ ‬؟‭!‬
كلهم «إخواني» ومن الطبيعي أن يكون منهم من تتخطى علاقتي فيهم المجال الفني، ولكن اعذرني في عدم ذكر اسم معين هنا، ولكن المتابع لي جيداً يعرف من هو الأقرب «يضحك».
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‬بصراحتك‭ ‬المعهودة‭ ‬كيف‭ ‬وجدت‭ ‬الفوارق‭ ‬الإيجابية‭ ‬والسلبية‭ ‬بين‭ ‬مجتمع‭ ‬الشعراء‭ ‬ومجتمع‭ ‬الفنانيين‭ ‬؟‭ ‬لاسيما‭ ‬أنك‭ ‬الإعلامي‭ ‬المحنك‭ ‬الذي‭ ‬يجيد‭ ‬رصد‭ ‬ذلك‭ ‬؟
الجدير بالذكر أن التربية جزء لا يتجزأ من حياة أي موهوب سواء كان فناناً
أو شاعراً، لذلك وباختصار الفوارق تتلخص في التربية والأخلاق.
 
‭ ‬غياب‭ ‬اسمك‭ ‬كشاعر‭ ‬من‭ ‬شعراء‭ ‬أوبريت‭ ‬الجنادرية‭ ‬،‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬أسبابه‭ ‬؟
لا أعرف سبباً معيناً ولكن ما أعرفه جيداً أن الجنادرية أكبر مني بكثير، وبعض نجاحات «الأوبريتات» التي سبقت من المفترض أن تجعل الشاعر يفكر ألف مرة حتى وإن عرضت عليه.
 
‬لم‭ ‬نلحظ‭ ‬حضورا‭ ‬إعلاميا‭ ‬لك‭ ‬منذ‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬خمس‭ ‬سنوات‭ ‬؟‭ ‬كما‭ ‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬ماسبب‭ ‬هجرك‭ ‬للفيس‭ ‬بوك‭ ‬؟‭ ‬مضت‭ ‬أشهر‭ ‬لم‭ ‬يجدك‭ ‬جمهورك‭ ‬هناك‭ ‬؟‭ ‬
لم تسنح لي الفرصة ولم يكن في الخمس سنوات الماضية هناك أي برنامج يهتم في الشعر أطمح لأكون ضيفاً فيه، وفيما يخص الفيس بوك لم أستخدمه منذ سنوات وليس أشهر «وبيني وبينك مضيع الباسوورد».
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‭ ‬ارتباط‭ ‬أغلب‭ ‬الأغاني‭ ‬التي‭ ‬كنت‭ ‬شاعرها‭ ‬بالملحن‭ ‬عصام‭ ‬كمال‭ ‬،‭ ‬يكشف‭ ‬أنك‭ ‬خلف‭ ‬اختياره‭ ‬ملحنا‭ ‬لقصائدك‭ ‬،‭ ‬ما‭ ‬السبب‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬خصوصا‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬ملحنين‭ ‬مشهورين‭ ‬جدا‭ ‬يرحبون‭ ‬بتلحين‭ ‬قصائدك‭ ‬،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬بعض‭ ‬من‭ ‬قصائدك‭ ‬لا‭ ‬يناسب‭ ‬الحان‭ ‬عصام‭ ‬كمال‭ ‬،‭ ‬وهذا‭ ‬ليس‭ ‬تقليلا‭ ‬من‭ ‬شأن‭ ‬الملحن‭ ‬المبدع‭ عصام‭ ‬كمال‭ ‬؟
على العكس تماما هناك ملحنين قدموا لي ألحاناً أكثر من عصام كمال ولا شك بأن «عصام» موهوب كفنان وكملحن.
 
‭ ‬تركي‭ ‬المشيقح‭ ‬،‭ ‬يوما‭ ‬ما‭ ‬سيكتب‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الفن‭ ‬بأنك‭ ‬لم‭ ‬تنجرف‭ ‬لشروط‭ ‬الأغنية‭ ‬التجارية‭ ‬ووقفت‭ ‬بجانب‭ ‬الطرب‭ ‬والذائقة‭ ‬والأغنية‭ ‬العميقة‭ ‬،‭ ‬كيف‭ ‬قاومت‭ ‬النجاح‭ ‬السريع‭ ‬واخترت‭ ‬الطريق‭ ‬الأصعب‭ ‬الذي‭ ‬لم‭ ‬يستطع‭ ‬غيرك‭ ‬من‭ ‬الشعراء‭ ‬أن‭ ‬يسلكوه‭ ‬؟
ما أريد توضيحه من خلال مجلة ليالينا ومن يعرفني جيداً يعلم أن جميع أعمالي تم طبخها وصناعتها بمحض الصدفة، أي بمعنى أنه لا يسكنني الحماس الذي يجعلني مندفعاً، والأهم من ذلك أنني محاط بأصدقاء أصحاب ذائقة عالية جداً، ولذلك تجد أعمالي نقداً من محيطي قبل أن ترى النور، والكثير من أعمالي أحتفظ بها لعدة أشهر وبطبعي لا أستعجل طرح الأغنية بعد موافقة الفنان بالطبع حتى أكون على يقين بأنها حتى لو لم تنجح لا تسيء لي على الأقل.
 
‭ ‬من‭ ‬هي‭ ‬أهم‭ ‬الأسماء‭ ‬الغنائية‭ ‬التي‭ ‬تراهن‭ ‬على‭ ‬نجاحها‭ ‬وتفردها‭ ‬خلال‭ ‬السنوات‭ ‬الثلاث‭ ‬المقبلة‭ ‬محليا‭ ‬وخليجيا‭ ‬وعربيا‭ ‬؟
هذا في علم الغيب، ولكن يحتاج نجومنا الشباب وقتاً طويلاً والمزيد من التجربة ليكونوا في مصاف النجوم الكبار وهذا ما أتمناه لهم، لأن لي مبدأ في الحياة يتمثل في مثل شعبي متداول «عسى طيبنا منا».
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‬راشد‭ ‬الماجد‭ ‬،‭ ‬رابح‭ ‬صقر،‭ ‬جابر‭ ‬الكاسر‭ ‬،‭ ‬منى‭ ‬أمرشا،‭ ‬شذى‭ ‬حسون‭ ‬،‭ ‬بلقيس‭ ‬،وعد‭ ‬البحري،‭ ‬تركي،‭ ‬وليد‭ ‬الشامي،‭ ‬ومساعد‭ ‬البلوشي‭ ‬وغيرهم‭ ‬فنانون‭ ‬تعاونت‭ ‬معهم‭ ‬،‭ ‬كيف‭ ‬تختار‭ ‬الفنان‭ ‬الذي‭ ‬تتعاون‭ ‬معه‭ ‬؟خصوصا‭ ‬أن‭ ‬هؤلاء‭ ‬الفنانيين‭ ‬من‭ ‬مدارس‭ ‬فنية‭  ‬مختلفة‭ ...‬
غالباً يتم التعاون من خلال ورشة عمل مع المحلن وبعض الأصدقاء أو عندما يختار أحد أصدقائي المطربين نصاً معيناً من قصائدي. 
 
‭ ‬عندما‭ ‬تنتهي‭ ‬من‭ ‬كتابة‭ ‬قصيدة‭ ‬ما‭ ‬،‭ ‬هل‭ ‬تضع‭ ‬في‭ ‬بالك‭ ‬مسبقا‭ ‬من‭ ‬يغنيها‭ ‬؟‭ ‬كم‭ ‬مرة‭ ‬حدث‭ ‬ذلك‭ ‬؟‭ ‬ومع‭ ‬من‭ ‬من‭ ‬الفنانيين‭ ‬؟‭ ‬
 يحدث هذا الأمر عندما تكون قصيدة مناسبة .
 
‭ ‬متى‭ ‬سنشاهد‭ ‬الشاعر‭ ‬تركي‭ ‬المشيقح‭ ‬يوقع‭ ‬ديوانا‭  ‬شعريا‭ ‬له‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬معارض‭ ‬الكتاب‭ ‬؟‭ ‬وما‭ ‬هي‭ ‬تفاصيل‭ ‬هذا‭ ‬الديوان‭ ‬وهل‭ ‬سيحوي‭ ‬طريقة‭ ‬عرض‭ ‬إعلامية‭ ‬جديدة‭ ‬أو‭ ‬أسلوبا‭ ‬مغايرا‭ ‬كعادتك‭ ‬في‭ ‬ابتكار‭ ‬طرق‭ ‬عرض‭ ‬ناجحة‭ ‬وغير‭ ‬مسبوقة‭ ‬؟
أنا ضد الاستعجال في طرح الديوان المكتوب، لأنه وبكل اختصار كأنك تقول للجمهور هذا أفضل ما لدي، وأنا أعتقد بأن تجربتي لم تكتمل ولا زلت أطمح للمزيد، لذلك أعتقد أن هذه الخطوة سوف تتأخر كثيراً.
 
‭ ‬مع‭ ‬كثرة‭ ‬الترحال‭ ‬والأسفار‭ ‬ما‭ ‬الشيء‭ ‬الذي‭ ‬يشغلك‭ ‬حاليا‭ ‬وتعمل‭ ‬على‭ ‬إنجازه‭ ‬؟
تربية أبنائي هي هاجسي الأول، وليس لدي أية مشاريع إعلامية جديدة في الوقت الحالي.
 
تركي المشيقح: رهاني على ياسر التويجري أبدي
 
‬أين‭ ‬تضع‭ ‬نفسك‭ ‬في‭ ‬ساحة‭ ‬الأغنية‭ ‬حاليا‭ ‬؟‭ ‬ولماذا‭ ‬غابت‭ ‬الكلمة‭ ‬الجميلة‭ ‬عن‭ ‬أغنيتنا‭ ‬المحلية‭ ‬منذ‭ ‬وقت‭ ‬ليس‭ ‬بالقصير‭ ‬؟
أنا لازلت أصنف نفسي مبتدئاً، وبداية النهاية هو الشعور بالكمال، والرأي الأول والأخير للجمهور، وفيما يخص الكلمة الجميلة فلا زلت على يقين بأن الشعراء السعوديين هم الرقم الصعب في الساحة العربية، لذلك يتحمل الفنانين مسؤلية الاختيار الجيد.
 
‬جمهورك‭ ‬يريد‭ ‬أن‭ ‬يعرف‭ ‬تفاصيلك‭ ‬تعاونك‭ ‬الأخير‭ ‬مع‭ ‬راشد‭ ‬الماجد‭ ‬ورابح‭ ‬صقر‭ ‬وغيرهم‭ ‬من‭ ‬الفنانيين‭ ‬
«كثر كل شي واحشني» كان آخر تعاون مع الفنان الكبير راشد الماجد وطرح قبل أيام وحالياً مستمتع بنجاحه وبما يحققه من أرقام ونسب مشاهدة عالية ومخيفة، وفيما يخص الفنان الكبير رابح صقر سيكون لي عملين في ألبومه القادم.
 
‬ثلاث‭ ‬رسائل‭ ‬مفتوحة‭ ‬لك‭ ‬الحرية‭ ‬أن‭ ‬توجهها‭ ‬وأن‭ ‬تقول‭ ‬فيها‭ ‬ما‭ ‬تشاء‭ ‬؟
الرسالة الأولى لأسرتي زوجتي وبناتي: أنتم الوقود الحقيقي والسر لكل نجاح أحققه بفضل الله، أما الرسالة الثانية لأصدقائي: لا أحرمني الله قربكم و مشورتكم، الرسالة الأخيرة لقراء مجلة ليالينا: أتمنى بأني كنت عند حسن ظنكم وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .