هذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مايو 2018
هذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضي
مقالات ذات صلة
تمارين الإحماء قبل الرياضة
تمارين رياضية للأطفال
فوائد الإحماء

يحدث في مرات كثيرة أن تصابي أو يصاب أي ممارس للرياضة، ذكراً كان أو أنثى بشدّ عضلي، وفي مرات يتفاقم الأمر أكثر ليصل حدود التمزق العضلي، عدا عن آلام أثناء الحركة والاسترخاء. ولعل السبب الرئيس في ذلك يكمن في عدم ممارسة تمارين الإحماء، التي تعدّ من أبجديات التمارين الرياضية في العالم كله.

لا بد لكِ من إحماء الجسم قبل أن تدخلي لصلب التمرين الرياضي الذي قد يفضي لآلام كثيرة وتوعّكات صحية.

شاهدي أيضاً: فوائد تمارين اللياقة البدنية: لماذا يجب ممارسة تمارين اللياقة؟

في ما يلي بعض التفاصيل عن تمارين الإحماء:

تمارين الإحماء قبل المشي

احرصي في كل مرة ترغبين فيها بالمشي على شدّ ساقيكِ نحو الأمام ومن ثم الخلف واليمين واليسار. مطّي الساق بقدر ما تستطيعين، وحرّكيها بحركات دائرية في المكان نفسه. بوسعكِ أيضاً الجري في المكان؛ لإحماء الجسم قبل المشي. 

تمارين الإحماء قبل المشيتمارين الإحماء قبل الجري

لا تختلف كثيراً عن تمارين الإحماء قبل المشي، على أن تزيدي من وقتها قليلاً، وأن تحرصي على تحريكِ الجذع كله، في اتجاهات مختلفة؛ ذلك أن الجري يستخدم عضلات أكثر مما يستخدمه المشي. وتحديداً الجزء العلوي. لذا، احرصي على تحريك ذراعيكِ وساقيكِ وجذعكِ للأعلى والأسفل وبحركات دائرية لطيفة.

تمارين الإحماء قبل السباحة

يجدر بكِ تحريكِ ذراعيكِ جيداً وجزئكِ العلوي عند الرغبة في السباحة. مطّي الذراعين بأقصى قدر تقدرين عليه ومن ثم حاولي تحريكها يمنة ويسرة. مطّي الساقين كذلك الأمر، وحرّكيهما بحركات دائرية ومستقيمة. بوسعكِ الجري في المكان أيضاً قبل الدخول للمسبح. السباحة ليست كلها على درجة واحدة. لذا، إن بدأتِ بحركات بسيطة في الماء، تحرّكين فيها الذراعين والساقين بطريقة لطيفة وهادئة، قبل المضيّ نحو سباحة أكثر تعقيداً مثل سباحة الفراشة، فسيكون هذا مثالياً. 

تمارين الإحماء قبل الرياضة

تمارين الإحماء قبل الرياضة

فلتكن القاعدة هي تحريك الأجزاء التي ستستخدمين أثناء النشاط الرياضي. تحريك الذراعين أو الساقين أو الاثنين معاً، وتحريك الجذع أيضاً والرقبة. الجري في المكان والتمارين السويدية الخفيفة هي الأكثر رواجاً على هذا الصعيد. تأكدي من كونكِ أحميتِ جسدكِ قبل ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن خمس دقائق إلى عشر.

تمارين الإحماء بالصور

إليكِ بعض تمارين الإحماء بالصور:

هذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضيهذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضيهذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضي

هذه تمارين الإحماء للجسم قبل أي تمرين رياضي