• تنظيف الرحم من الأوساخ

    تنظيف الرحم من الأوساخ

    في كثير من الحالات يحتاج الرحم إلى التنظيف الذي سيخلّصه من كلّ الشوائب والدم المتراكم فيه، وسنتعرف من خلال هذا التقرير بشكل مفصل على الطرق المتعددة لتنظيف الرحم من الأوساخ سواء كانت طبيّة أم طبيعيّة.

    عملية تنظيف الرحم

    الرحم هو عضو موجود لدى المرأة، يقع في منطقة الحوض يتوسط المستقيم والمثانة، حيث يعمل المبيض على إنتاج بويضات تصل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد أن تنتقل البويضة من المبيض يتم تلحقيها لتزرع نفسها داخل بطانة الرحم، ويقوم الرحم بعدها بتغذية الجنين الموجود بداخله طوال فترة الحمل، وفي حال لم يتم تلقيح البويضة، تتفتت بطانة الرحم لتخرج من المهبل على شكل الدورة الشهرية، ولكن يبقى هناك بقايا متجمدة من الدم بداخل الرحم.

    وتعرف عملية تنظيف الرحم طبياً بالاختصار D&C، وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة لا تأخذ الكثير من الوقت، يتم من خلالها زيادة اتساع عنق الرحم باستخدام أداة خاصة لكشط بطانة الرحم بقصد تنظيفها من الزوائد والأنسجة عديمة الفائدة، وتتم هذه العملية بعد حدوث حالات معينة من الإجهاض، أو من أجل القيام بتشخيص طبي معين وخصوصاً لدى السيدات اللاتي يعانين من النزيف الغزير.

    ولا تعتبر عملية تنظيف الرحم من العمليات الخطيرة، إلا أنه لا يجب القيام بها إلا في حالات معينة وضرورية، إذ أن ما نسبته 50% من حالات الإجهاض لا تتطلب القيام بأي إجراء طبي أو جراحي بتاتاً، وبالأخص في حال حدوث الإجهاض خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، حيث يقوم الجسم بنفسه بتنظيف الرحم بشكل طبيعي خالص، لكن في بعض الحالات يطلب الطبيب المختص القيام بعملية تنظيف الرحم في حال توقع عدم حدوث أي مضاعفات للمرأة أو في حال عدم وجود أي اضطرابات أو مشاكل قد تتسبب في إلحاق الضرر والأذى للمريضة.

    تنظيف الرحم من الأوساخ

    تنظيف الرحم من الدم المتجمد

    وجود الدم المتجمد بداخل الرحم يعتبر من المشاكل العادية التي تواجه الكثيرات بعد فترة النفاس أو بعد الدورة الشهرية، وفي حالات معينة يتوجب القيام بتنظيف الرحم من هذا الدم المتجمد حتى لا تصاب المرأة بأي اختلالات أو مشاكل.

    أسباب الدم المتجمد في الرحم

    يعرف تجمد الدم بالرحم على أنه تجلط الدم والذي يحدث أثناء الدورة الشهرية أو خلال فترة النفاس، بحيث يتأثر الدم النازل من ناحية اللون والملمس، إذ يصبح ملمسه أكثر سمكاً وثخانة، ويكون لونه أكثر اغمقاقاً مائلاً إلى الأسود، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، وهي:

    • حدوث اضطرابات في هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين.
    • وجود حالات إجهاض سابقة.
    • وجود تليفات في الرحم.
    • زيادة الوزن بشكل مفرط.
    • الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة.

    أعراض الدم المتجمد في الرحم

    ِِهناك العديد من الأعراض التي تحدث عند وجود دم متجمد بداخل الرحم، ومنها:

    • تكتلات وتجلطات دموية تنزل مع نزول الدورة الشهرية، ويكون لونها ذات لون أسود أو بني داكن.
    • نزول الدورة الشهرية بغزارة.
    • الشعور بألم شديد وحاد أثناء الدورة الشهرية.

    كيفية تنظيف الرحم من الدم المتجمد

    عند الشعور بوجود دم متجمد في الرحم فلابد من القيام بمراجعة الطبيب لمعرفة ما هو سبب الرئيسي للدم المتجمد، وللتأكد من عدم وجو أي أورام ليفية بداخل الرحم أو عدم وجود خلل في الهرمونات، فبالإضافة إلى عملية تنظيف الرحم من الدم، بالإمكان استخدام خلطات طبيعية تساعد على تسهيل نزول الدم من الرحم أثناء الدورة الشهرية، ويمكن استخدام القرفة أو الحلبة أو الزنجبيل لتنظيف الرحم من الدم المتجمد، إذ أن تناول كمية مناسبة من هذه الأعشاب مع كوب من الماء الدافئ بشكل منتظم وخلال الدورة الشهرية سيساعد على التخلص من الدم المتجمد بشكل فعال وسريع.

    تنظيف الرحم من الأوساخ

    تنظيف الرحم بعد الإجهاض

    في العادة، يقوم الطبيب المختص بتنظيف الرحم بعد الإجهاض، وذلك للتخلص من أي أنسجة متبقية في الرحم، حيث يقوم الطبيب بزيادة اتساع عنق الرحم وذلك قبل يوم واحد أو عدة ساعات من العملية وذلك باستخدام نوع معين من الأدوية، أو يمكن أن تقوم الطبيب بالاستعانة بقضيب رفيع ويدخله إلى عنق الرحم، ويقوم هذا القضيب بامتصاص السائل الموجود بداخل عنق الرحم وبالتالي زيادة اتساعه.

    بعد ذلك يبدأ الدكتور بعملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض، إذ يتم تخدير المرأة حتى لا تشعر بأي ألم، ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال قضبان سميكة في عنق الرحم ليتم فتحه وإزالة أي أنسجة موجودة به عن طريق جهاز مخصص لشفط هذه الأنسجة.

    يمكن الاستعانة بالمواد الطبيعية لتسهيل نزول الدم بعد الولادة ومنع تجمد الدم بداخل الرحم، ومنها:

    • التمر

    يعتبر التمر من أفضل المنشطات الطبيعية للرحم، لذا يجب على المرأة الحامل تجنب تناوله وخصوصاً خلال الأشهر الأولى من الرحم، إذ أنه يعمل على تنشيط عضلة الرحم وبالتالي حدوث الإجهاض، وكونه يساعد على نزول الدم فيجب تناوله في حال التعرض للإجهاض أو بعد الولادة لغرض تنظيف الرحم.

    • القرفة

    القرفة من أفضل منشطات الرحم، والتي لا ينصح المرأة الحامل بتناولها مطلقاً، ولكن ينصح كثيراً بتناوله من قبل المرأة أثناء الدورة الشهرية لتساعد على تسهيل نزول الدم، وبالتالي فهو مناسب جداً خلال فترة ما بعد الولادة وما بعد الإجهاض، والأمر المشجع في تناول القرفة هي أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي حرق الدهون المتكدسة وبالتالي تخفيض الوزن.

    • الزنجبيل

    الزنجبيل أيضاً من منشطات الرحم الطبيعية المساعدة على نزول الدم، وبالتالي شربه سيساعد في تنظيف الرحم من الدم في فترة ما بعد الإجهاض، إذ يمكن شربه لوحده أو إضافة الحليب له.

    • الحلبة

    لعل الحلبة من أكثر أنواع المشروبات التي يتم وصفها للمرأة خلال الدورة الشهرية، ويمكن اعتمادها لتنظيف الرحم من الدم في فترة ما بعد الإجهاض، ويمكن تناولها لوحدها أو إضافة الحليب لها أيضاً.

    • العسل الأبيض

    يساعد العسل الأبيض على تنشيط حركة الأجهزة جميعها في الجسم، ويمكن استخدامه في تحلية المشروبات جميعها، ولكن يجب تناوله باعتدال خلال فترة الحمل.

    تنظيف الرحم من الأوساخ

    تنظيف الرحم بعد الولادة

    بعد الولادة يترسب الدم الفاسد في الرحم ويعلق به، لذا يجب القيام بتنظيف الرحم من هذه الترسبات لتلافي حدوث أي التهابات أو تعفنات في منطقة الرحم، ويمكن الاستعانة بالأعشاب الطبيعية لتنظيف الرحم في فترة ما بعد الولادة، ومن هذه الأعشاب:

    • الزنجبيل

    الزنجبيل له خصائص قابضة للرحم، وبالتالي فإنه يعمل على تنظيف الرحم من الدم الموجود به، حيث أنه يساعد على زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى الرحم، وبالتالي التخلص من كل السموم الموجودة به.

    • التوت الأحمر

    يساعد التوت الأحمر على تحفيز انقباضات الرحم، ويسهم في إعادته إلى حجمه الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يسهم في وقف النزيف الذي يحدث بعد الولادة، ويدفع الدم العالق إلى خارج الرحم، ويعود الفضل في ذلك إلى احتوائه على حمض الفورليك، والذي ينظف الرحم من أي ترسبات عالقة على جداره.

    • البردقوش

    يعمل البردقوش على زيادة ارتخاء الرحم، والتخلص من الدم المتراكم في الرحم بشكل طبيعي آمن.

    ولتحضير خلطة تنظيف الرحم بعد الولادة يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من البردقوش البودرة، و2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودرة، و4 كوب من عصير التوت الأحمر، ويتم تناول 1 كوب من هذا المشروب كل يوم لحوالي 7 أيام بعد الولادة.

    تنظيف الرحم من الأوساخ

    خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض

    الشوائب والدم الفاسد والأوساخ الوراسب التي تتراكم في الرحم، تتسبب في عرقلة عملية التخصيب، لذا يجب تنظيفه وهذا يكون بعد الدورة الشهرية أو بعد الولادة أو بعد الإجهاض، إذ أنه بعد إزالة جميع الشوائب غير المرغوب فيها الموجودة في الرحم ستصبح صحة الرحم أفضل بكثير، وللتعرف على أفضل خلطات تنظيف الرحم وتنشيط المبايض، يتم اتباع الخطوات الآتية:

    • يتم وضع مقدار 1 ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل في 1 كوب من الماء المغلي، وبعدها تدليك منطقة أسفل البطن عند منطقة الرحم بالخليط بشكل جيد، ويجب تكرار العلاج على مدار 3 أيام متتابعة لتنشيط الدورة الدموية في الرحم.
    • توضع حبات من التمر منزوع النواة والمفروم في إنار على النار، ويقلب حتى يصبح ليّن، بعدها يضاف له زيت زيتون وحبوب رشاد مع التقليب جيداً حتى تختلط المكونات جيداً، ويتم تناوله كل يوم على الريق لمدة 5 أيام.
    • تخلط 1 ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع 1 ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة و1 ملعقة صغيرة من حبوب الرشاد و8 من حبات البركة، وبعد تقليبهم سوياً بشكل جيد، يتم تناولها على الريق كل يوم بعد الولادة.
    • في وعاء يتم وضع مقدار 4 كوب من الخل الأبيض مع حفنة من إكليل الجبل أو الروزماري، وتترك جانباً لمدة 3 أيام حتى تتفاعل مع بعضها البعض، ويتم تناول مقدار 1/4 كوب من الخليط في الصباح و1/4 كوب في المساء بشكل يومي وذلك قبل موعد الدورة الشهرية بيوم.
    • يتم غلي مقدار 2 كوب من الماء لبضع دقائق، بعدها يضاف له 1 ملعقة كبيرة من اليانسون، ويغطى ثم يترك 5 دقائق حتى يصبح المشروب جاهزاً، ويتم تناول كوب صباحاً وكوب مساءً كل يوم.
    • يقطع الملفوف إلى أوراق متوسطة الحجم، ويتم تدفئة الأوراق باستخدام المكواة، بعدها تطبق بشكل مباشرة على البطن، وتترك حتى تبرد، بعدها تكرر العملية أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.
    تنظيف الرحم من الأوساخ

    تنظيف الرحم بالبقدونس

    عند تكدّس الشوائب والأوساخ في الرحم، ذلك يتسبب بحدوث العديد من العوارض كحصول التهابات وحكة في منطقة المهبل، مع خروج إفرازات باللون الأبيض أو الأصفر أو البني أو الأخضر والتي يرافقها رائحة كريهة، إضافة إلى الشعور بثقل في منطقة البطن، وذلك كلّه لأن هذه الشوائب والأوساخ تلتصق على جدار الرحم، وفي كثير من الأحيان يصبح لون الدم أسود خلايا الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وهذا يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالرحم والخصوبة، وما يزيدها سوءاً هو تناول المشروبات الباردة والآيس كريم أو المشي على أرضية باردة، لذلك وُجدت خلطة البقدونس، والتي ستساعد على التخلص من كلّ هذه المشاكل بطريقة طبيعيّة صحيّة وآمنة، ويمكن تحضيرها بكلّ سهولة ويُسر في المنزل باتباع الخطوات الآتية:

    • يتم تقطيع أوراق 1 حزمة من البقدونس، ومن ثم غسلها جيداً.
    • يغلى مقدار 1 لتر من الماء، بعدها يضاف له البقدونس، ويترك مدة 24 ساعة.
    • يصفّى الماء من البقدونس، ويتم شرب مقدار 1/2 كوب من المشروب كل يوم أثناء الدورة الشهرية.

    أعشاب لتنظيف الرحم

    • الزنجبيل لتنظيف الرحم

    للزنجبيل العديد من الفوائد سواء للرحم أو غيره، إذ أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على زيادة تدفق الدك في الجسم مع إمداد الرحم بالكمية التي يحتاجها من الأكسجين، إضافة إلى ذلك يعزز وظائف الكبد ليقوم بالتالي بطرد السموم من جميع أجزاء الجسم سواء عن طريق التعرق أو غيره، ويمكن أن تتناول الحامل شاي الزنجبيل خلال فترة الحمل لعلاج الغثيان بشكل آمن.

    • الآذريون لتنظيف الرحم

    تعتبر عشبة الآذريون من الأعشاب المنظفة للرحم والتي يسهم تناولها بشكل كبير في تعزيز صحة الرحم ووظائفه، إذ أنه غني بالمواد المطهّرة والمضادة للبكتيريا التي تتواجد في منطقة الرحم، وكونه لا يتسبب في تهيد الأغشية المخاطية فإنه النوع الأفضل من الأعشاب لعلاج مشاكل الرحم المتصلّب.

    ويمكن تناول الآذريون على شكل شاي بدون أي إضافات، أو يمكن إضافة البعض من أزهار البابونج له، وعند تناوله مباشرة سيعمل على تخفيف التشنجات التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية وتنظيم نزف الدم وقتها، وفي هذه الحالة ينصح بتناوله قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع واحد.

    ومن جهة ثانية، الآذريون قادر على علاج التهابات المهبل الضموري المؤدي إلى حدوث ترقق جدار المهبل، وذلك عن طريق تطبيق الجل المستخلص من هذا النوع من الأعشاب على مدار 4 أسابيع ليوفّر إغاثة فورية من الجفاف والحكة والشعور بالحرقان المصاحب لهذا الالتهاب.

    • ذنب الأسد القلبي لتنظيف الرحم

    تساعد عشبة ذنب الأسد القلبي على زيادة معدل انقباضات الرحم خلال فترة ما بعد الولادة، ولطالما تم استخدامها في الطب الصينبي الشعبي للتخفيف من آلام وتشنجات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث خلال سن اليأس، ويعود الفضل في كل ذلك إلى احتوائها على مادة محفزة لهذه الانقباضات.

    وبحسب ما توصلت له الدراسات التي تم إجراؤها على عشبة ذنب الأسد القلبي، تبيّن أن لهذه العشبة مفعول كبير في الحماية من الإصابة بسرطان الثدي، وأن عمل شاي مكوّن من عشبة ذنب الأسد مع العرق سوس والقرطب يخفف الأعراض التي تصيب المرأة في فترة انقطاع الطمث وأهمها تقلبات المزاج، الهبات الساخنة، جفاف المهبل واضطرابات النوم.

    • توت العليق لتنظيف الرحم

    توت العليق الذي يعرف باسم الرازبيري لعلّه من أكثر أنواع الفواكه المفيدة للرحم وصحة الجهاز التناسلي، إذ أنه غني بالعناصر الغذائية كالكالسيوم، واللوتين، والبيتا كاروتين، والحديد، وأشباه القلويات، والفلافونويدات إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لتعزيز صحة الجهاز التناسلي وتنظيم عمل عضلات الرحم بالإضافة إلى تنشيطه، كما أنه يساعد وبشكل كبير على استرجاع الوضع الطبيعي للرحم من خلال تقليل الانتفاخات التي تصيبه والتخفيف من النزيف في فترة النفاس أي ما بعد الولادة.

    كما ويحتوي توت العليق على حمض الفريوليك الذي يسهل من عملية تدفق الدم ويحفز عضلات الرحم ويخفف من النزيف أثناء الدورة الشهرية، ومحتواه من مضادات الأكسدة يجعل الجسم قادراً على محاربة الخلايا السرطانية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول توت العليق يساعد على قتل الخلايا السرطانية بنسبة 90% التي تصيب الثدي والمعدة والقولون.

    وبهذا نكون قد سردنا الطرق كافة المتبعة لتنظيف الرحم من الأوساخ وأي شوائب موجودة فيه.

    المزيد:
     
    السماتصحة

    تعليقات