جوع الشتاء: نصائح وأطعمة لسد الشهية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
جوع الشتاء: نصائح وأطعمة لسد الشهية
مقالات ذات صلة
فوائد الكرفس للتخسيس: تخلصي من دهون البطن والأرداف
الشوربة الحارقة: التخلص من الدهون خلال أسبوع
فوائد الزعتر البري واضراره

فهرس الصفحة

حيل للشعور بالشبع في برودة الشتاء

أغذية تقلل احساسك بالجوع

سد الشهية مع الشعور المستمر بالجوع خلال فصل الشتاء، أمر يعاني منه الكثير من النساء ممن يتبعون رجيم لفقدان وزنهم، حيث تزداد الرغبة في تناول الطعام، ويحتاج الجسم المزيد من الوجبات لإمداده بالطاقة والشعور بالدفء على مدار اليوم خاصة مع برودة الطقس، مما يزيد الوزن وتكون محاولة خسارة هذا الوزن عبء كبير عليهن، لذلك في التقرير التالي، نصائح وأطعمة تساعدك على سد الشهية خلال فصل الشتاء.

حيل للشعور بالشبع في برودة الشتاء

تناول وجبات صغيرة على فترات متباعدة

يساعد تناول المزيد من الوجبات الصغيرة على سد الشهية وزيادة الشعور بالشبع، ولكن هذا لا يعني تناول كمية أكبر من الطعام، بل القيام بتوزيع الأطعمة على وجبات أصغر على مدار اليوم، فبدلاً من تناول ثلاث وجبات أساسية على مدار اليوم، يمكن إعادة تقسيمهم إلى 5 وجبات صغيرة، بحيث يتم تناول الطعام على مدار اليوم وينخفض الشعور بالجوع.

استخدام الشوكة وأطباق صغيرة للشعور بالشبع

للإحساس بالشبع وسد الشهية يستحسن استبدال الشوكة بدلاً من الملعقة أثناء الأكل؛ لتناول كميات أقل من خلال الشوكة مقارنة بالمعلقة،  كما يمنكن استبدال أطباق طعامك الكبيرة بأخرى صغيرة، بحيث لا تتناولين المزيد، حتى تعتاد المعدة على هذه الكمية.

مواعيد ثابتة للطعام والأكل ببطء لامتلاء المعدة

ضعي مواعيد ثابتة وصارمة لتناول الوجبات، بحيث ترسلين إشارة للمخ بأن هذا هو موعد الطعام وليس وقت آخر والذي بدوره سيتحكم في إشارات الجوع التي تصل للمعد، مع تناول الطعام ببطء لأن تناول الطعام سريعاً، سوف يتسبب في التهام كميات كبيرة من الطعام والاعتياد على هذا الأمر يجعل الجسم يحتاج إلى وقت اكبر حتى يرسل إشارات إلى الدماغ بالشعور بالشبع والامتلاء.

بدء الطعام بالسلطة وأطعمة غنية بالألياف للشبع

يفضل بدء وجبة الغداء والعشاء بطبق السلطة المشبع، حيث أنه يحتوي على ألياف وخضروات متنوعة تساعد في الشعور بالشبع وتظل في المعدة لوقت أكبر ولا يتم هضمها سريعاً، وحينها لن يتناول الشخص كميات كبيرة من الأطعمة الأخرى، خاصة  الكربوهيدرات والدهون والنشويات.

ممارسة التمارين الرياضية لتقليل هرمون الجوع

التمارين الرياضية أيضاً تشعرك بالشبع حيث تساهم إلى حد كبير في التقليل من إفراز هرمونات الجوع. ورغم الشعور الشديد بالجوع عقب ممارسة الرياضة، إلا وجبة صحية غنية بالبروتينات، وف تشعرين بالشبع لمدة طويلة بعدها.

شاهدي أيضاً: رجيم سريع المفعول

أغذية تقلل احساسِك بالجوع

البروتين يساعد على الشبع

اتبعي نظام غذائي صحي، يعتمد في أساسه على تناول كمية أكبر من البروتينات؛ لأن البروتينات تساعد في إحساسك بالشبع لفترة أطول، كما أنها تحد من زيادة نسبة الدهون في الجسم، في المقابل قللي من الكربوهيدرات. نظرا لأنها تشعرك بالجوع، مثل:

  • البيض واللبن.
  • الفول والبقوليات.
  • الأسماك.
  • اللحوم والدجاج الخالية من الدهون.

التوابل والأطعمة الحارة تساعد على الشبع

تتميز الأطعمة الحارة بأنها تمنح الجسم الشعور بالدفء، والشبع لفترات طويلة فهي تساعد الجسم على زيادة النسبة الخاصة بحرق الدهون، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، ومن بينها:

  • الفلفل الحار والأسود
  • الزنجبيل
  • القرفة
  • الكاري
  • الكركم

المكسرات تقاوم الجوع

للمسكرات فوائد صحية عديدة، لاحتوائها على القيم الغذائية الكثيرة مثل النسب المرتفعة من الفيتامينات والمعادن، ومضدات الأكسدة كما أنها غنية بالألياف الغذائية الصحية، التي من شأنها الحفاظ على مستويات الكوليسترول وتعزيز الاحساس بالشبع.

التفاح يسد الشهية

التفاح هو إحدى الفواكه الغنية بالألياف التي تقوم بالارتكاز في المعدة لفترة طويلة مما يؤدي إلي منح الشخص الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت، ويعمل عنصر البكتيريا المتوفر في التفاح على الحد من ارتفاع معدل حرق السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على فقدان الوزن بشكل صحي مع إعطاء الجسم الطاقة اللازمة، لهذا ينصح بالإكثار من تناول التفاح بقشرتها الخارجية. ومن المتعارف عليه هو كثرة فوائد التفاح للجسم فهو يعمل على مد الجسم بالكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها.

شرب الماء بكثرة لتفادي الجوع

قول أطباء الأغذية أنه في بعض الأحيان يشعر الشخص بالجوع، ولكنه يكون شعور كاذب، حيث أن ما يحتاجه الجسم في هذا الوقت هو الماء وليس الطعام؛ لذلك يجب الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم لتفادي الشعور بالعطش التي يتصوره البعض شعور بالجوع، مما يتسبب في تناولهم الطعام دون حاجة الجسم إليه.

شرب القهوة للشعور بالشبع

تساعد القهوة على الشعور بالشبع والامتلاء،  وتقليل الشهية بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى مثل الشعور باليقظة وتعزيز صحة القلب، وذلك في حالة تناولها بكميات مناسبة يومياً، لأنه لا ينصح بالإكثار من شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على كافيين بشكل عام لأنها يمكن أن تضر الجسم في حالة تناولها بإفراط.

مشروب الزنجبيل للحد من الجوع

إضافة إلى مسحوق الزنجبيل ووضعه في الطعم، فمشروب الزنجبيل الطازج له العديد من الفوائد التي تعود على الجسم خاصة أنه يقلل الشعور بالغثيان والالتهابات في الجسم والام العضلات، كما أنها يساعد في تخفيض مستويات السكر بالدم، وأيضاً يمكن تناول الزنجبيل للحد من الشعور بالجوع، حيث أنه يخفض الشهية بشكل كبير.

الشاي الأخضر لسد الشهية

ينصح أطباء التغذية بمشروب الشاي الأخضر مع أي رجيم متبع، لأنه يمد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع مع زيادة معدل التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يعمل كمضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم.لأن ارتفاعها يزيد الرغبة في تناول الطعام بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك لهذا النوع من الشاي العديد من الفوائد للبشرة والجسم والصحة بشكل عام فهو من المشروبات الهامة التي يجب تناولها بشكل كبير بين الوجبات.