نصائح للتحكم في الشهية بفصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يناير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 30 يناير 2024
نصائح للتحكم في الشهية بفصل الشتاء

يقول الخبراء إنه مع انخفاض درجات الحرارة، يمكن أن تخرج شهيتنا في الشتاء عن نطاق السيطرة، ومعظم الأشخاص يزداد وزنهم بشكل مخيف خلال الشتاء. لذا من الأفضل اتباع نصائح للتحكم في الشهية بفصل الشتاء، والتي سنقدمها لكم في هذه المقالة.

نصائح تساعد على التحكم في الشهية في الشتاء

1- تناول وجبة خفيفة صحية

ينبغي عليكِ تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين والألياف بين الوجبات مثل بعض زبدة الفول السوداني على بسكويت القمح الكامل، أو الجبن قليل الدسم على شريحة من خبز القمح. تساعد هذه الوجبات الخفيفة على إبقائكِ دافئة؛ فكلما بقينا أكثر دفئاً في الطقس البارد، كلما قل رغبتنا في تناول الكربوهيدرات.

2- ممارسة الرياضة

لا تحرق التمارين الرياضية السعرات الحرارية فحسب، بل تؤثر أيضاً على المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالشهية، لذا يمكن أن تساعدكِ في التحكم في كمية الطعام التي تتناولينها.

3- قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق

إذا كنتِ تعتقدين أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام قد تكون مرتبطة بقصر الأيام، فحاولي قضاء بعض الوقت على الأقل في الخارج تحت ضوء الشمس كل يوم، أو جربيالعلاج بالضوء لزيادة مستويات السيروتونين من خلال التعرض للضوء الاصطناعي.

4- تجنب الحلويات الشهية

حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الحلويات الشهية، لأن السكريات تزيد لديكِ الشعور بالجوع وزيادة بالشهية. [1]

5- التدرب على الأكل اليقظ

إن تناول الطعام أمام التلفاز أو الهاتف المحمول يمكن أن يجعلكِ تتناول وجبة دسمة دون وعي. علاوة على ذلك، فإن تناول الطعام بسرعة يمكن أن يسبب مشكلة في الهضم. خصصي وقت خاص لتناول الطعام بعيداً عن المشتتات، وخذي الوقت الكافي للمضغ وإشراك جميع حواسكِ أثناء تناول الطعام.

6- شرب الماء

يميل الكثير من الناس إلى شرب كميات أقل من الماء في الشتاء مقارنة بالصيف، وهذا ما يسبب لهم الجفاف والجوع. ننصحكِ بشرب كوباً من الماء قبل 15 دقيقة من كل وجبة، فلن تشعري بمعدتكِ فارغة ولن تأكلي أكثر من حاجتكِ. [2]

طرق فعالة لمواجهة الجوع الليلي في الشتاء

1- تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

إذا رغبتِ بتناول الأطعمة الشتوية في الليل، فجربي خفض السعرات الحرارية في هذه الأطعمة؛ مثلاً البيتزا بعجينة القمح الكامل مع الخضار المشوية، ووعاء من الخضار، والكاكاو مع الحليب الخالي من الدسم. استبدلي المعكرونة العادية الغنية بالحبوب الكاملة وأضيفي البروتين الخالي من الدهون إلى المزيج وبعض الخضروات.

2- تناول وجبة العشاء

تناولي وجبة العشاء قبل النوم بساعة أو ساعتين، ويجب أن تحتوي هذه الوجبة على العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين لتجنب الشعور بالجوع في وقت متأخر من الليل.

3- تجنب السهر

تؤدي قلة النوم والسهر الطويل إلى زيادة هرمون الجريلين المحفز للجوع، وانخفاض هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع. [3]

4- تناول البروتين طوال اليوم

يساعد تناول البروتين خلال النهار في تقليل تناول الأطعمة أثناء الليل ويبقيكِ تشعرين بالشبع طوال الليل. كما أن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمشبعة خلال النهار يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات في الليل.

5- ارتداء الملابس الثقيلة

ارتداء الملابس الثقيلة والدافئة في الليل للحفاظ على درجة حرارة الجسم، وهذا ما يقلل الشعور بالجوع.

لماذا نأكل أكثر في فصل الشتاء؟

تزداد شهيتنا لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات خاصةً أصابع البطاطا المقلية والمعكرونة، لتدفئة أجسامنا في ظل انخفاض درجات حرارة الجو. ويقول الخبراء بأن الشعور بالبرد يؤدي إلى وضع الحفاظ على الحياة الذي يرسل رسالة للجسم بأن عليه أن يدفئ نفسه، وهذا ما يفسر رغبة شديدة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي توفر الحرارة يتوق إليها جسمنا.

ومن الناحية الثقافية، تعودنا منذ الصغر على تناول أطعمة دسمة أكثر ثراء في فصل الشتاء أكثر من تناول السلطات والفواكه والخضراوات؛ كون هذه الأطعمة تمد الجسم الشعور بالبرودة والانتعاش.

يصاب البعض بالاكتئاب الموسمي الناتج عن قلة التعرض لضوء الشمس أو مشاكل في الساعة البيولوجية للجسم أو في مستويات مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ. وقد أثبتت بعض الدراسات أن هؤلاء الأشخاص يتناولون بكثرة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة من مستوى السيروتونين.

لا يؤدي قصر الأيام والطقس البارد إلى تقليل الوقت الذي نمضيه في الهواء الطلق فحسب، بل يجعل من المستحيل ممارسة الرياضة والتي تساعد على زيادة مستويات السيروتونين. فإذا لم نمارس الرياضة، فإن شهيتنا تزداد، وهذا يعني في النهاية أننا نأكل أكثر ونتحرك أقل. [1]

تزداد الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عندما تكون الليالي أطول في الأجواء الباردة، وكثير منا يحب تناول الحلويات والمشروبات الساخنة لتدفئة أجسادهم وللتسلية. لكن من المهم اتخاذ إجراءات ونصائح للتحكم في الشهية بفصل الشتاء منعاً لكسب الوزن الزائد وإصابة ببعض الأمراض.

موضوعات ذات الصلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار