حبوب الزنك للمرضعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
حبوب الزنك للمرضعة
مقالات ذات صلة
طريقة استخدام حبوب الزنك
حبوب الزنك للشعر
فوائد حبوب الزنك للنساء

هل أنتي أم مرضعة؟ إن كنت كذلك فلا بد لك من الاهتمام بنظامك الغذائي الخاص وذلك لضمان حصول طفلك على الفيتامينات والعناصر اللازمة للنمو السليم، هل سمعتي من قبل عن حبوب الزنك للمرضعة؟ أو عن أهم الفيتامينات للمرضع؟ طريقة استخدام هذه الحبوب للمرضعة؟ دعونا نتعرف على كافة هذه التساؤلات في المقال الآتي.

حبوب الزنك

يعد الزنك واحد من أنواع المعادن التي تلعب دورًا حيويًا في الجسم، يعد الزنك واحد من العناصر الغذائية الأساسية، أي أن الجسم لا يستطيع إنتاجه أو تخزينه وبذلك يجب عليك الحصول على الزنك إما عن طريق تناول حبوب الزنك، أو يمكنك الحصول على الزنك من بعض المصادر النباتية أو الحيوانية، وفيما يلي أبرز المصادر الغذائية الغنية بالزنك: [1]

  • المحار. 
  • اللحوم، كلحم البقر ولحم الضأن.
  • الدواجن، كالدجاج والديك الرومي.
  • الأسماك، كالسمك المفلطح، والسردين والسلمون.
  • البقوليات، كالعدس والحمص والفاصولياء السوداء.
  • المكسرات والبذور، كبذور اليقطين والكاجو وبذور القنب.
  • منتجات الألبان، كالحليب واللبن والجبن.
  • البيض.
  • بعض أنواع الحبوب، كالشوفان والكينوا والأرز البني.
  • بعض أنواع الخضراوات، كالفطر والبازلاء والهليون واللفت.

فوائد حبوب الزنك للمرضعة

يعد الزنك واحد من الفيتامينات الهامة للمرأة بشكل عام وخلال فترة الرضاعة بشكل خاص، ومن أبرز فوائد حبوب الزنك للمرضعة هو دوره في تعزيز الجهاز المناعي وبذلك قد يقي من الإصابة بالأمراض الناجمة عن البكتيريا والفيروسات، ومن الجدير بالذكر أن فوائد الزنك لا تقتصر على المرضعة فحسب إذ أن للزنك العديد من الفوائد للرضع خلال مرحلة الطفولة يلعب الزنك دورًا هامًا في دعم صحة الطفل ونموه بشكل سليم، يستطيع الرضيع الحصول على احتياجاته اليومية من الزنك من خلال حليب الأم، وتعد كمية 2 ملليجرام هي الكمية الكافية لتلبية احتياجات الطفل في اليوم.  [2]

جرعة حبوب الزنك للمرضعة

تعد جرعة حبوب الزنك للمرضعة الأمنة هي 12 مجم في اليوم، وحسب ما صرحت به المعاهد الوطنية للصحة فإن الحد الأعلى لجرعة الزنك للشخص البالغ هي 40 مجم. [2]

طريقة استخدام حبوب الزنك للمرضعة

إن كنت تتساءلين عن طريقة استخدام حبوب الزنك للمرضعة فإن الطريقة سهلة كل ما عليك القيام به هو تناول حبة من الزنك مرة واحدة يوميًا، ولزيادة الفعالية ينصح بتناول حبوب الزنك قبل ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل، ويجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب وإجراء التحاليل المناسبة قبل البدء باستخدام هذا النوع من الحبوب خلال الحمل أو الرضاعة. [3]

أهم الفيتامينات للمرضع

تزداد حاجة المرأة المرضعة خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى الفيتامينات والمعادن، بإمكانك تعويض النقص في الفيتامينات لديك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تباع بالصيدليات، وفيما يلي أهم الفيتامينات للمرضع. [3]

فيتامين د 

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات للمرضع، إذ كشفت بعض الدراسات أن الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من انخفاض نسبة فيتامين د يزداد لديهم الخطر بالإصابة بانخفاض كتلة العظام والكساح. 
بناءً على الإرشادات الصحية الأمريكية فإنه يجب على المرأة المرضع تناول حبوب فيتامين د بشكل يومي وبقدار 10 ميكروغرام في اليوم، وبالأخص خلال فترة الشتاء.

الكالسيوم

يعد الكالسيوم من الفيتامينات الهامة للمرضع خلال فترة الرضاعة الطبيعية، يعود ذلك إلى أن النساء خلال فترة الرضاعة الطبيعية يفقدن حوالي 5% من الكتلة العظمية، لذلك يجب الحرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم إما عن طريق المكملات الغذائية أو عن طريق زيادة كمية الحليب التي يتم تناولها خلال اليوم. تحتاج المرأة المرضع إلى حوالي 1000 ملليغرام في اليوم.

فيتامين ب 12

يعد فيتامين ب12 واحد من الفيتامينات الهامة لطفل خلال فترة الرضاعة الطبيعية إذ يحصل الطفل على حاجته اليومية من حليب الأم، وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تأخر النمو وانخفاض نسبة فيتامين ب12 لدى المرضع.

الأحماض الدهنية الأوميغا 3

تعد هذه الأحماض واحدة من المكملات الغذائية الهامة للأم خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية وتكمن أهميتها بتعزيز نمو الدماغ لدى الرضع، بإمكانك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من خلال النظام الغذائي أو من خلال تناول المكملات الغذائية الغنية بهذه الأحماض.

فيتامين ك

يعد من الفيتامينات الهامة خلال فترة الرضاعة نظرًا لولادة كافة الأطفال بكميات منخفضة من هذا الفيتامين، بإمكانك الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك.

حبوب الزنك واحد من أهم الفيتامينات للمرضع تعود فوائد حبوب الزنك للمرضعة بدوره في تعزيز الجهاز المناعي لدى الأم، ناهيك عن فوائده للرضع، يتم الحصول على حاجة الطفل اليومية من الزنك من النظام الغذائي، أما عن طريقة استخدام حبوب الزنك للمرضعة فغالبًا ما ينصح بتناول حبة يوميًا قبل الطعام للحصول على أقصى فائدة.

  1. "1" ، #toxicity-and-dosage
  2. أ ب "2" ، breastfeeding-vitamins#zinc
  3. أ ب "3" ، /breastfeeding-foods-and-supplements