حقائق عن مقويات المناعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
حقائق عن مقويات المناعة
مقالات ذات صلة
زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا
تطبيق جديد على الهاتف يكشف إصابتك بفيروس كورونا!
اخترنا لك أفضل أطعمة تحميك من أمراض الشتاء

الجهاز المناعي للجسم الانسان هو عبارة عن خلايا وأنسجة داخل الجسم تعمل في المحفاظة على الجسم وحمايته من أي هجوم قد يأتي إليه سواء كان من بكتيريا أو جراثيم ، الميكروبات التي تصيبه وللتحول إلى أمراض يتم علاجه من خلالها، ولكن إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة فجهاز المناعة يعتبر هو لقاح ضد الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان بمختلف أنواعها، ولكن توجد العديد من الطرق التي تساعد على تقوية جهاز المناعة.

المهمة التي يقوم بها جهاز المناعة

يقوم جهاز المناعة داخل جسم الإنسان بمهمتين رئيسيتين وهما :

مهمة جهاز المناعة الداخلية

حيث يعمل جهاز المناعة على مهمة عظيمة داخل جسم الإنسان حيث يقوم بالحفاظ على عدم وجود أجسام مضرة داخل الجسم ، كما أنه يقوم أيضا بالحفاظ على خلايا الجسم .

مهمة جهاز المناعة الخارجية

يقوم جهاز المناعة بالمحافظة على الجسم من دخول أى عوامل خارجية قد تسبب الضرر بالإنسان، مثل الحماية من الإصابة بـ الكورونا.

شاهدي أيضاً: فوائد الزنك

متي يحدث ضعف للجهاز المناعي

يبدأ ظهور ضعف بالجهاز المناعي في الحالات التالية :

  • عندما يتعرض جسم الإنسان لعدد كبير من الجراثيم والبكتيريا وأجسام أخرى غريبة .

  • عندما يظهر الجسم عجزه في التمييز بين كلا من الأجسام الصديقة له وبين الأجسام التي تضر به .

  • عندما يصاب الإنسان منذ ولادته بضعف جهاز المناعة .

حقائق عن مقويات جهاز المناعة 

المبالغة في استخدام فيتامين (ج)

بالرغم من فيتامين (C) أحد العناصر المهمة لجسم الانسان يظن الكثير من الناس أن تناولهم للعديد من الفيتامينات كفيل لتقوية جهاز المناعة ، فالكثير يلجأون لأخذ كميات كبيرة من الفيتامين ، ومثل هذا التصرف قد يؤدى إلى الإصابة بنقص المناعة وليس لتقويتها وذلك لأن الجسم لا يمتص كل كمية الفيتامين التي يتم تناولها ،لذا فيجب الحرص على تقوية المناعة عن طريق تناول الأطعمة المفيدة للجسم.

وجود أطعمة خارقة تعمل على تقوية المناعة

بالرغم من وجود الكثير من الأطعمة التي تساعد الإنسان على تقوية جهاز المناعة ، وقد يظن البعض أن هذه الأطعمة خارقة تعمل على فاعلية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي ، ولكن الحقيقة أنه لايوجد أطعمة خارقة ، فكمية هذه الأطعمة التي يستطيع الإنسان تناولها عن طريق الأنظمة الغذائية تعمل على المحافظة على جهاز المناعة للجسم مثل تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة للجسم مثل الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ ،فيتامين و ، فيتامين ج ،فيتامين ه‍ .

الفاكهة الحمضية لـ تقوية جهاز المناعة

يجب تناول الفاكهة الحمضية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة للإنسان وتعد أحد المصادر  الغنية بالفيتامينات وبالرغم من ذلك إلا أن مثل هذه الأطعمة ليست الوحيدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان ولكنها لها دور كبير في وقاية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض التي يتعرض لها الإنسان.

ولذلك دائما ما ينصح الأطباء بضرورة إضافة بعض الأطعمة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة إلى الوجبات ومن هذه الأطعمة :

الفلفل الحلو

والفلفل الحلو هو من الأطعمة التي تتسم بغناها بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) .

حساء الدجاج

يعد حساء الدجاج أحد الأطعمة المفيدة جدا للجسم ،والتي تعد غنية بالزنك الذي يظهر دوره الكبير في علاج الالتهابات ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي يحتاج إليها الجسم والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة .

الجزر

يعد الجزر من الخضروات التي تتميز بغناها بالعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) الذي يعد أحد الفيتامينات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ، ويحتوى على مضادات للأكسدة التي تحارب العدوى بجسم الإنسان .

الثوم

يحتوي الثوم على بعض المواد التي تعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم .