طريقة استخدام الديرما رولر بالتفصيل

طريقة تحضير مزيل مكياج طبيعي في المنزل

فوائد خل التفاح للوجه والبشرة

  • بواسطة: dinaalsarisi الثلاثاء، 17 مارس 2020 الثلاثاء، 17 مارس 2020
خل التفاح للوجه والبشرة

خل التفاج أحد مطهرات البشرة الطبيعية ذات الفاعلية الكبيرة، إذ أن خل التفاح الطبيعي غير المصنّع يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا والميكروبات المسببة لمشاكل البشرة المختلفة، وسنوافيكِ في هذا المقال كل ما يخصّ خل التفاح للوجه والبشرة 🍎 وحتى طرق استخدامه.

خل التفاح

يتم الحصول على خل التفاح نتيجة تخمر عصير التفاح الطبيعي بعد مرور مدة زمنية عليه، إذ تتحول بكتيريا الكحول الموجودة به إلى حمض الأستيك الذي يعتبر الحمض الأساسي في تكوين رائحة وطعم الخل المميزة، وبعد ذلك يتم حفظ خل التفاح في علب زجاجية أو بلاستيكية محكمة الإغلاق للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

يحتوي خل التفاح على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، البروتينا، الدهون، فيتامين A وفيتامين C.

وحتى تتمكني من تحضير خل التفاح بطريقة منزلية طبيعية بدون أي مواد كيميائية، وحتى لا تضطري إلى شراءه جاهزاً، اتبعي الخطوات الآتية:

  • اختاري حبات التفاح الأحمر ذات النوعية الجيدة حتى تحصلي على نوعية ممتازة من الخل، وبإمكانك اختيار أكثر من نوع من التفاح إذا أردتِ الحصول على خل ذي مذاق متوسط ما بين الحاد والحلو وبتركيز ممتاز.
  • اغسلي حبات التفاح جيداً حتى تتخلصي من أي أتربة وأوساخ متراكمة عليها، ومن ثم قطعيها إلى قطع صغيرة الحجم، إذ أنه كلما كان حجم القطع أصغر كلما كانت عملية التخمير أسرع بكثير.
  • أحضري أوعية زجاجية نظيفة ويفضل أن تبتعدي عن الأوعية البلاستيكية أو الحديدية حتى لا يتضرر الخل أثناء عملية التخمر، وضعي فيها التفاح المقطع.
  • اسكبي كمية مناسبة من الماء المعدنية فوق التفاح، ومن الضروري أن تستخدمي هذا النوع من الماء كونه خالياً من الشوائب وبالتالي إتمام عملية التخمير بالشكل المثالي، واحرصي على أن تكون كل قطع التفاح مغطاة بالماء حتى لا تتعفن.
  • انثري على السطح مقدار 1 ملعقة صغيرة من السكر لكل 1 حبة من التفاح، وغطي الوعاء بقطعة نظيفة من القماش، وثبتيها بقطعة من المطاط حتى يتم السماح للتفاح بالتنفس أثناء عملية التخمر.
  • ضعي وعاء التفاح في مكان مظلم بعيداً عن أشعة الشمس وبدرجة حرارة 21 مئوية.
  • قومي بتحريك الخليط مرتين في اليوم بواسطة ملعقة خشبية، وذلك سيساعدك كثيراً في عملية التخمير، وفي حال لاحظتِ ارتفاع قطع التفاح على سطح الوعاء استخدمي أي شيء ثقيل وضعيه فوقها حتى تبقى مغمورة بالماء.
  • بعد أن تلاحظي ظهور فقاعات على السطح ونزول قطع التفاح إلى القاع تأكدي من أن عملية التخمير قد تمت بالشكل الصحيح، وبعد مرور حوالي أسبوعين ستكونين قد حصلتِ على عصير التفاح.
  • صفي عصير التفاح بواسطة قطعة من القماش القطني أو بواسطة مصفاة صغيرة الثقوب لتتخلصي من أي قطع تفاح موجود، بعدها احفظي العصير الناتج في نفس المكان المظلم.
  • اتركي العصير لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع حتى يصل إلى مرحلة التخمر، وحركيه من يوم إلى آخر، وستلاحظين أن العصير تغير لونه ورائحته، واعلمي أنه كلما طالت مدة التخمير كلما أصبح الخل ذي مذاق أقوى.
  • بعد أن يصل عصير التفاح إلى مرحلة التخمر المطلوبة، اسكبيه في أوعية زجاجية نظيفة، وغطيها بإحكام واحفظيها في الثلاجة لحين الحاجة.

فوائد خل التفاح

يعتبر خل التفاح أحد أهم أنواع الخل التي تدخل في مختلف المجالات، وذلك لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها:

  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الخليك

كما ذكرنا سابقاً، خل التفاح يتم الحصول عليها عن طريق تخمر السكر الموجود في التفاح وتحوله إلى كحول، لتتحول الكحول بعد ذلك إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي لخل التفاح، كما أنه غني بنسبة جيدة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعتبر مفيدة جداً للجسم ولصحته بشكل عام.

  • يقضي على البكتيريا الضارة الموجودة في مناطق متفرقة من الجسم

يعتبر خل التفاح أحد المواد المطهرة التي لطالما تم استخدامها منذ القدم للقضاء على العديد من الأمراض مثل التهابات الأذن، فطريات الأظافر، الثآليل والقمل، كما أنه تم استخدامه في تنظيف وتطهير الجروح قبل حوالي ألفي عام، ولأنه قاتل للبكتيريا يمكن استخدامه كمادة حافظة للأطعمة وبالتالي يحافظها من الفساد.

  • يخفض نسبة السكر في الدم

ترتفع مستويات السكر عن الحدود الطبيعية لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك يحدث نتيجة مقاومة الجسم للأنسولين أو عند عدم القدرة على إنتاجه، ويساعد خل التفاح في هذه الحالة عن طريق زيادة حساسية الأنسولين عند تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بنسبة من 19 إلى 34 بالمئة، وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم، إذ أن تناول ملعقتان كبيرتان من خل التفاح قبل النوم يقلل نسبة السكر في الدم عند الاستيقاظ من النوم صباحاً بمعدل 4%.

  • يساعد على فقدان الوزن الزائد

تم إجراء العديد من الدراسات على خل التفاح، والتي أثبتت أن تناوله يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من السعرات الحرارية وتعزيز عملية فقدان الوزن، ومع ذلك لا يمكن اعتبار خل التفاح مادة أساسية لتخفيف الوزن، إذ أنه وسيلة مساعدة يمكن اعتمادها مع نظام غذائي معين المترافقة مع التمارين الرياضية للوصول إلى النتائج المطلوبة.

  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

تشير الإحصاءات إلى أن أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة حول العالم، وتناول خل التفاح يساعد وبشكل كبير على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع، والتي تعتبر جميعها من المسببات الأولى للإصابة بأمراض القلب.

  • يحمي من الإصابة بالسرطان

يحدث السرطان عندما تنمو الخلايا بطريقة غير صحيحة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول أنواع الخل المختلفة يسهم وبشكل كبير في قتل الخلايا السرطانية، كما أنه يقلص حجم الأورام المرافقة له.


فوائد خل التفاح للوجه والبشرة

فوائد خل التفاح للوجه

يعد خل التفاح أحد أهم المواد الطبيعية المعالجة لمشاكل البشرة، إذ أنه يسهم في تحقيق توازن الرقم الهيدروجيني في البشرة، وبالتالي موازنة البشرة بحيث لا تكون جافة ولا دهنية، إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، ومنها:

  • يساعد على علاج حب الشباب

كما أسلفنا ذكره سابقاً، يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للبكتيريا، لذا يعتبر علاج مثالي للتخلص من مشاكل البشرة الناتجة عن العدوى البكتيرية ومن أهم هذه المشاكل حب الشباب، إذ يتم استخدام حب الشباب في مثل هذه الحالة كتونر مبيد لحب الشباب ومضيق لمسام البشرة، حيث يتم إضافة مقدار من خل التفاح إلى مقدراين من الماء ومسح البشرة به.

  • يزيد ترطيب البشرة ويخلصها من البقع

يساعد خل التفاح على تحسين نسيج البشرة بشكل عام، إذ أنه يمنحها الترطيب المثالي الذي تحتاجه، كما أنه يحد من ظهور البقع التي تظهر مع التقدم في السن، لذا يتم خلط كميات متساوية من خل التفاح وعصير البصل الطازج، وتوزيع الخليط بواسطة قطعة نظيفة من القطن على الأماكن المتضررة من البشرة، وبعد أن يمتصه الجلد تماماً، يتم شطفه بالماء والصابون.

  • يحسن شكل البشرة

تم إجراء العديد من الدراسات حول فاعلية خل التفاح في تحسين مظهر البشرة بشكل عام، حيث أنها أثبتت أن تناول خل التفاح مع الماء له علاقة وطيدة مع التخلص من علامات التقدم في السن وزيادة نقاوة البشرة وجعلها أكثر صحية وجمال، كما أن خل التفاح يعمل كمنشط طبيعي للدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تحسين تدفق الدم في البشرة.

  • يعالج الفطريات 

يعد خل التفاح العلاج الأول والأفضل للفطريات التي تظهر في أي منطقة من مناطق الجسم، إذ يمكن عمل منقوع للقدمين مكون من خل التفاح والماء الدافئ للقضاء على الفطريات والبكتيريا الموجودة في القدمين، كما أنه يسهم في علاج فطريات الأظافر عن طريق تطبيقه على الظفر بواسطة قطعة من القطن وتركه دقيقتين قبل شطفه.

  • يخفف حساسية الجلد ويعالج لدغات الحشرات

استخدام خل التفاح لعلاج لدغات الحشرات وللتخلص من حساسية الجلد مثالي جداً، حيث يتم تطبيقه بشكل مباشر على المكان المصاب لحوالي 30 ثانية.

طرق استخدام خل التفاح لحل مشاكل البشرة

يوجد الكثير والكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من خل التفاح لعلاج مشاكل البشرة، وأبرز هذه الطرق:

  • خل التفاح لتنقية البشرة وزيادة ليونتها

يتم إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى كوب من الماء، وخلطهما سوياً، بعدها يطبق المزيج على منطقتي الوجه والرقبة بواسطة قطعة نظيفة من القطن، ويترك لمدة 30 دقيقة على البشرة حتى تمتصه تماماً، ويكرر العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • خل التفاح لتنظيف مسام البشرة

يضاف إلى كوب واحد من خل التفاح ملعقة صغيرة من العسل، ويقلب المزيج حتى يذوب العسل تماماً، بعدها يطبق على البشرة بواسطة قطعة من القطن مع الحرص على تدليك البشرة لمدة 10 دقائق حتى تتحرك الدورة الدموية فيها، ويكرر العلاج مرتين في الأسبوع.

  • خل التفاح للقضاء على حب الشباب

يخلط كوب من خل التفاح مع كوب من الماء، ومن ثم يطبق المزيج على الأماكن المصابة بحب الشباب سواء في الوجه أو حتى الجسم، ويترك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد، ويكرر العلاج مرتين في الأسبوع.

  • خل التفاح لتبييض البشرة

يتم خلط صفار بيضة مع ملعقة كبيرة لبن زبادي، وملعقة كبيرة من خل التفاح، وملعقة كبيرة من العسل، وتطبق على الوجه لحوالي 30 دقيقة أو حتى تجف تماماً، ويفضل تكرارها مرتين في الأسبوع للحصول علىى نتيجة فعالة.

  • خل التفاح لعلاج التجاعيد 

أيضاً طريقة تطبيق خل التفاح للتخلص من التجاعيد سهلة للغاية، إذ يتم خلط مقدار من خل التفاح مع مقدار مضاعف من الماء، ومن ثم تطبيق المزيج على البشرة كاملة وتركه حتى تمتصه بشكل كامل، مع مراعاة تكرار العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح لاستخدام خل التفاح

لتفادي حدوث أي ضرر جراء استخدام خل التفاح، هناك بعض النصائح الهامة التي يجب الانتباه لها، وهي:

  • يجب الامتناع عن تناول خل التفاح بشكل مباشر بدون خلطه مع الماء، إذ يتم تخفيف مقدار ملعقة أو اثنتان من خل التفاح في كوب من الماء، وبالتالي يتم تخفيف الأحماض الموجودة به.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية المتنوعة أثناء اتباع نظام غذائي يحتوي على خل التفاح، لأن ذلك سيساعد كثيراً على حرق الدهون الموجودة في الجسم وزيادة فاعلية خل التفاح.
  • في حال الإصابة بأمراض معينة، يجب الامتناع عن تناول خل التفاح بدون استشارة الطبيب، وذلك حتى لا تتفاعل المواد الموجودة في خل التفاح مع المواد الموجودة في الأدوية.
  • من المستحسن تناول كمية مناسبة من الماء كل يوم عند تناول خل التفاح، وذلك حتى يتم تنظيف الجسم من الكميات الفائضة من خل التفاح.
  • إذا حصلت أي مضاعفات جانبية نتيجة لتناول خل التفاح فيفضل الامتناع عن تناوله بشكل كامل.

والآن وبعد قراءة المقال نستنتج أن فوائد خل التفاح للوجه والبشرة كثيرة ولا محدودة، كما أن طرق تطبيقه سهلة وسريعة للغاية، فلا يوجد مانع من تجربتها فوراً.