ديكور مكتبات المنزل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
ديكور مكتبات المنزل
مقالات ذات صلة
بيكربونات الصوديوم والخل لتنظيف الفرن
بيكربونات الصوديوم لتنظيف الكنب
بيكربونات الصوديوم لتنظيف الحمام

علاقتك بالكتب هي علاقة صداقة لا يمكن أن تفشل، وكل كتاب يمر عليك وتقرأه لا بد أن يترك في نفسك أثراً لا يمكن نسيانه، ويحاول القرّاء دائماً اللجوء إلى الكتاب والغوص في كلماته في السراء والضراء، لهذا ولا شك إن كنت من محبي القراءة بشكل كبير فأنت تتمنى لو تخصص مكاناً في منزلك حتى تصمم فيه مكتبة، تضع بها كل الكتب التي احتفظت بها، والتي تريد أن تقرأها.

تزيين مكتبة المنزل مع لمسات جميلة لها

يحتار البعض في كيفية تزيين مكان مكتبة المنزل كونها عبارة عن رفوف متصافة لوضع الكتب فقط، لكن مع الأفكار التالية سوف تعلم أن مكان مكتبة المنزل من الممكن أن يكون بحراً من الأناقة والتجديد والإبداع:

علق لوحات فنية في غرفة المكتبة

يمكنك إضافة بعض اللوحات الفنية على الحائط المقابل أو المجاور للمكتبة؛ حتى تزيد من الشعور الثقافي الطاغي في الغرفة.

ديكور مكتبات المنزل

جهز سلماً لو كانت رفوف المكتبة مرتفعة

إن كانت مكتبة المنزل موضوعة من أعلى السقف حتى نهايته، فلا بد أن ذلك سوف يسبب لك بعض المشاكل عندما تريد التقاط أي كتاب من الرفوف العليا، لهذا يفضل تصميم سلّم يتناسب مع المكتبة، ويكون مثبتاً بشكل آمن حتى تسهل عملي استخدامه.

ديكور مكتبات المنزل

اختر كرسي القراءة المناسب والمريح

وضع كرسي أو كرسيين أمام حائط المكتبة؛ كي تجلس مسترخياً على تلك الكراسي المريحة، لتعيش حروف الكتاب الذي تقرأه حرفاً حرفاً.

ديكور مكتبات المنزل

الأرائك والكنب مفيدة للقراءة الجماعية والنقاشات في المكتبة

إن كنت تخصص مكاناً للجلوس في مكتبة منزلك غير الكراسي، فيفضل أن تضع عليه العديد من الأرائك المريحة والملونة، فالتنوع في الكتب التي تقرأها ينعكس بشكل أفضل على مكان جلوسك للقراءة أيضاً.

ديكور مكتبات المنزل

الوشاح، فقد تشعر بالبرد أثناء القراءة

الإحساس بالدفء في أيام الشتاء الباردة أثناء قراءتك لأحد الكتب والروايات، يعطي شعوراً أفضل، فقد يندمج القارئ في الكتاب لدرجة لا يحس بأي شعور، لذلك فمن الممكن أن يتعرض للبرد دون أن يشعر، لهذا ولتجنب البرد في ليالي الشتاء، من الجيد وضع وشاح يبعث على الدفء في غرفة المكتبة حتى تقوم بارتدائه فور مباشرتك للقراءة.

ديكور مكتبات المنزل

المدفأة تضيف جواً رائعاً لغرفة المكتبة

لطالما خطرت صورة أحد الأشخاص الجالسين على كرسي كبير ومريح مع كتاب ناعم الصفحات، أمام مدفأة تبعث الضوء والدفء وتعكسهما على الغرفة، إذاً فوجود المدفأة في غرفة القراءة أمر جيد منشط للقراءة ومحمس لها، لكن يجب الانتباه إلى إبعاد المدفأة عن الكتب حتى لا تتسبب بأي كارثة حريق قد تودي بمكتبتك وبالمنزل.

ديكور مكتبات المنزل

يمكنك تخصيص مكان لمكتبة المنزل

كما يمكنك تغيير ديكور المنزل، ونقل الأثاث من جهة إلى أخرى ووضع حوض الورود تارة على الطاولة وتارة على أرض مدخل المنزل، يمكنك اختيار أماكن مختلفة لتصميم مكتبة المنزل فيه، حيث توجد الكثير من الأفكار لاختيار مكانها، نلخصها بالتالي:  

تخصيص غرفة كاملة للمكتبة والقراءة

ديكور مكتبات المنزل

إن كانت مساحة منزلك كبيرة وتسمح لك بتخصيص غرفة كاملة للمكتبة سوف يكون أمراً رائعاً، حيث يمكنك إضافة الأفكار السابقة كلها دون استثناء، ودون أن تقلق حول المساحة الضيقة في المنزل

وضع المكتبة في غرفة الجلوس/غرفة المعيشة

ديكور مكتبات المنزل

 هنا يكون الأمر مختلفاً حيث يعطي ديكور غرفة المعيشة شعوراً ثقافياً بشكل عام، فيمكنك تخصيص إحدى جدران الغرفة لتصميم المكتبة وتوزيع الكتب فيها بترتيب وتناسق.

وضع المكتبة في مدخل المنزل

ديكور مكتبات المنزل

إن كان ممر ومدخل المنزل  طويلاً، ولا تملك مساحة إضافية في المنزل لوضع المكتبة فيها، يمكنك وضع تلك المكتبة في مدخل المنزل، فتعطي المدخل شكلاً جميلاً ومميزاً.

وضع المكتبة تحت سلم المنزل

ديكور مكتبات المنزل

 الكثير من الأشخاص يستغلون المساحة الموجودة تحت سلم المنزل لإضافة دروج ودواليب لحفظ أشياءهم الخاصة، يمكنك الاستغناء عن تلك الدروج التي من الممكن ألا تكون مهمة مقارنة بالمكتبة التي تحلم بتصميمها، وتخصص تلك المساحة لوضع المكتبة؛ مما يعطي منزلك شكلاً عصرياً ومميزاً.

وضع المكتبة في إحدى زوايا الغرفة

ديكور مكتبات المنزل

تتصف المكتبة في هذه الحالة بأنها متواضعة نوعاً ما، حيث أن المساحة الضيقة للغرفة لا تسمح لك بتخصيص جدار كامل للمكتبة، فتختار إحدى الزوايا وتصمم مكتبة صغيرة ذات شكل لطيف، لتضع فيها الكتب المفضلة لديك أو التي ترغب في قراءتها خلال الفترة القادمة.

تخصيص الدور الثاني بالمنزل الأشبه بالسقيفة إلى مكتبة

ديكور مكتبات المنزل

إن كان منزلك يتألف من طابقين، ويتصف الطابق الثاني بالضيق مثلاً، يمكنك تخصيص مكان واسع في منزلك لوضع المكتبة في الدور الثاني من المنزل.

وضع المكتبة في غرفة النوم

ديكور مكتبات المنزل

يفضل اتخاذ هذه الخطوة إن كنت من محبي السهر والقراءة ليلاً، حيث لن تضطر لمغادرة فراشك لجلب كتابك أو إعادته لمكانه، فتأخذ الكتاب من مكتبة غرفتك عند حلول المساء وتجلس بدفء وراحة في سريرك، مع الضوء الخافت المسلط على الكتاب، وتقرأه باستمتاع تام.

هكذا.. نرى بأن مكتبة المنزل أمر من الجيد وجوده في بيتك، حتى لا تنسَ أن تسحب كتاباً وتقرأه في وقت فراغك، بالإضافة إلى تشجيع الأطفال على القراءة، لما لذلك من أهمية في التثقيف الاجتماعي، ونشر فكرة امتلاك مكتبة في المنازل.