رجيم الماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
رجيم الماء
مقالات ذات صلة
فوائد الكرفس للتخسيس: تخلصي من دهون البطن والأرداف
الشوربة الحارقة: التخلص من الدهون خلال أسبوع
فوائد الزعتر البري واضراره

هناك نوعان من الحميات منها الصحية ومنها غير الصحية، حيث يساعدكِ النظام الغذائي الجيد على تبني أسلوب حياة أكثر صحة ، والحفاظ على نشاطك وتناول الأطعمة المفيدة لك ، وعدم عزلك عن العناصر الغذائية الأساسية، ولكن يمكن إتباع أنظمة رجيم غير صحية تسبب لك الكثير من الحرمان دون وجود نتائج فعالة تأثير على فقدانك الوزن، قد نجد رجيم آخر بنتائج سريعة لفقدان الوزن، مثل رجيم الماء فقط بدون أكل سينتهي بك الأمر باستعادة الوزن مرة أخرى، ولكن مع وجود رجيم الماء الذي لا يختلف عليه الكثير سواء عن طريقته الفعالة في إنقاص الوزن بطريقة صحية.

ما هو رجيم الماء ؟

إنه أحد اتجاهات النظام الغذائي العالمية ،مع وجود العديد من الاختلافات التي تشترك جميعها في شيء واحد، وهي إنها متطرفة، فأنتي هنا لا تأكل وتشرب الماء فقط، تخبركِ بعض الأنظمة الغذائية المائية بشرب الماء لبضعة أيام ، لكن تسمح لكي بإضافة الفواكه والخضروات بمجرد أن تبدأ في إنقاص الوزن، تسمح لكِ الأنظمة الغذائية المائية الأخرى بتناول التفاح مع الماء، فهو لا يحتوي على نظام غذائي واحد ثابت بل يختلف ويناسب جميع احتياجاتك لفقدان الوزن سواء في أسبوع أو أكثر ، سواء بكميات كبيرة أو فقط بعض الكيلوجرامات.

الفوائد الصحية لصيام الماء

  • عند تطبيق رجيم الماء لا يوجد وقت محدد يتم فيه البداية والنهاية له، ولكن يستمر صيام الماء ما لا يقل عن 24 ساعة، بالرغم من أن المشهورة الطبية هي أهم شيء أثناء تطبيقه والتي غالبًا ما تقدم ما بين 24 ساعة إلى 3 أيام كحد أقصى، للوقت الذي يبقي فيه الشخص من غير تناول الطعام يكتفي فقط بالماء.

  • أن التطلع إلى إنقاص الوزن هو سبب كبير لمحاولة الناس القيام برجيم الماء أو صيام الماء كما يطلق عليه البعض فهو يساعد في وجود حلول لبعض الأمراض ومنها : ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب، وكلها يمكن أن تنطوي على زيادة الوزن، قد يقوم أشخاص آخرون بصيام الماء لأسباب دينية أو قبل إجراء اختبار طبي مثل تنظير القولون .

  • إن أخذ استراحة من تناول الطعام يمكن أن يخفض ضغط الدم، في دراسة سابقة ، خضع 174 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم للصيام بالماء لمدة 10 إلى 11 يومًا في المتوسط ​​، وبحلول نهاية تلك الفترة ، خفض حوالي 90 بالمائة من المشاركين ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية.

  • ليس من الواضح ما إذا كان الأمر يتعلق بنهج الصيام أو عدم تناول الطعام ببساطة، لكن مع هذه الأمراض ، يتناول الناس سعرات حرارية أكثر مما ينبغي ، خاصة من الدهون الحيوانية والبروتينات أو الكربوهيدرات المكررة ، ويأكلون طعامًا سامًا ، ولكن خلال تطبيق رجيم الماء تمنح جسمك فرصة للتخلص من المنتجات الثانوية السامة.

أضرار رجيم الماء فقط بدون أكل

  • عندما يكون مدخولك الرئيسي أو الوحيد هو الماء ، يفقد جسمك العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، فتكون إن النتيجة قصيرة المدى هي أنكِ ستفقدي الكثير من الوزن ، ومعظمه سيكون ماء وليس دهونًا.

  • تفقد المزيد من العضلات مقارنة بالأشخاص الذين يفقدون وزنًا من خفض السعرات الحرارية الموصى به من 500 إلى 800 سعرة حرارية يوميًا من مدخولهم الطبيعي، ما يعنيه هذا هو أنه بمجرد التوقف عن تناول الماء عليكي أن تأكلي أقل بكثير للحفاظ على فقدان الوزن، لأن معدل الأيض لديك سينخفض ​​بشكل ملحوظ. 

  • وإذا لم تحصلي على كمية كافية من الماء أثناء الصيام ، فإنكِ تخاطري بأعراض جانبية مثل الجفاف ، والذي يمكن أن يؤدي إلى الدوار والإغماء والإمساك والصداع.

أنواع رجيم الماء 

  رجيم الماء فقط

  • يعتبر هذا أهم أنظمة رجيم الماء التي يتم تطبيقها بكثرة، وهو يعتمد على وجود الماء فقط، ودون وجود أي أنواع أخرى من الطعام.

  • حيث يحدث هنا صدمة للجسم والتي تساعد على التخلص من سمومه بطريقة فعالة، وأيضا مساعدته في الاستعداد لخسارة المزيد الوزن بشكل كبير.

  • فهو أيضا من أنظمة الرجيم الفعالة التي تساعد في التخلص من ثبات الوزن بعد تجربة العديد من أنواع الرجيم الأخرى.
  • ولكن يمكن خلال تطبيق هذا الرجيم بعد تجاوز ثلاث أيام يمكن تناول الفاكهة وينصح الكثير من الأطباء بتطبيق التفاح فهو فعال مع هذا النوع من الرجيم، حيث يساعد في التخلص من الوزن الجسم وسمومه.
  • لكن لا يجب بأي حال مِن الأحوال أن يتجاوز هذا الرجيم الصارم سبعة أيام.

رجيم الماء كنظام حياة

  • وهذا هو الرجيم الأقل قسوة في رجيم الماء، حيث يعتمد الشخص على الماء أغلب يومه ويمكن تطبيق نظام غذائي خفيف بجانب الماء، والاستمرار في تناول الطعام.

  • ولكن لابد من زيادة كميات الماء الذي يتناولها الشخص في اليوم أكثر من الطعام، يمكن أن تصل إلى ثلاث ليترات من الماء بشكل يومي.

  • حيث يتم شرب كأسين من الماء بعد مرور ربع ساعة إلى نصف لتر أحيانًا، ويمكن تطبيق نص لتر عند الاستيقاظ، قبل تناول أي طعام.

  • يتم تناول الماء قبل الطعام بنص ساعة وبعد الأكل بساعة ، وعند الشعور بالجوع يتم تناول كأسين من الماء والانتظار ساعة قبل تناول الطعام مرة أخرى.