اسباب آلم البطن اثناء العلاقة الزوجية

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020
اسباب آلم البطن اثناء العلاقة الزوجية
مقالات ذات صلة
12 نصيحة للتقليل من شعورك بالتوتر: ارفضي ما لا يناسبك واستمعي للموسيقى
أضرار نفسية بالغة للشخير على صاحب العادة ومن ينام بجواره
لماذا الأشخاص من فئة الدم O مميزين جداً؟

للألم النسائي في البطن أسباب عديدة ومتنوعة. يشترك الرحم وعنق الرحم والملحق في نفس التعصيب الحشوي مثل الدقاق السفلي والقولون السيني والمستقيم. تنتقل الإشارات عبر الأعصاب السمبثاوية إلى قطاعات الحبل الشوكي من T10 إلى L1. بسبب هذا المسار المشترك ، غالبًا ما يكون التمييز بين آلام الجهاز الهضمي والقولون أو الرحم صعبة، لذلك لا يتم تحديد نوع الألم التي تعاني منه المرأة أثناء العلاقة الزوجية.

أسباب الشعور بألم في البطن أثناء العلاقة الزوجية

رد فعل عاطفي

يمكن للعلاقة الزوجية أن يثير جميع أنواع المشاعر ، بدءًا من الإثارة إلى القلق ، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على معدتك. فالإجهاد اليومي ، و القلق حول العلاقة الزوجية يمكن أن يسبب عضلات البطن والحوض لغاية التوتر أو نتيجة في ضائقة الجهاز الهضمي .

الإختراق العميق أثناء العلاقة

يمكن أن يسبب الاختراق العميق أيضًا ألمًا بعد ممارسة العلاقة، عادة ما يكون هذا الألم مؤقتًا ويجب أن يختفي عند تغيير المواقف أو السماح لجسمك بالراحة. يمكنك منع الألم في المستقبل من خلال تجربة وضع مختلف أو تجنب الدفع العميق.

الانقباضات العضلية

تنقبض عضلات الحوض أثناء الحصول على النشوة الجنسية. بالنسبة لبعض الأشخاص ، تؤدي هذه الانقباضات إلى تقلصات عضلية مؤلمة في أسفل البطن والحوض. يُعرف الألم أثناء النشوة الجنسية أو بعدها أيضًا باسم عسر الجماع.

تراكم الغازات

يمكن أن يدفع العلاقة الزوجية المخترق الهواء إلى المهبل أو الشرج. إذا أصبح الهواء محاصرًا ، فقد تشعر بألم ناتج عن الغاز في الجزء العلوي من البطن أو الصدر.

يميل ألم الغازات إلى الشعور وكأنه يتحرك ، لذلك قد ينتشر هذا الألم إلى مناطق أخرى. يجب أن تهدأ الأعراض بمجرد طرد الغازات .

التهاب المسالك البولية

عادة ما تصيب عدوى المسالك البولية الجزء السفلي من المسالك البولية. وهذا يشمل المثانة والإحليل.

إلى جانب آلام الحوض والبطن ، قد تشعر بما يلي:

  • ألم أو حرقة أثناء التبول
  • زيادة تكرار التبول
  • بول غائم
  • البول الدموي
  • ألم في المستقيم

العدوى المنقولة جنسياً

غالبًا ما تكون الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا بدون أعراض. عندما تسبب أعراضًا ، فمن الممكن حدوث ألم في البطن.

التهاب المثانة الخلالي

يُعرف أيضًا باسم متلازمة المثانة المؤلمة ، ويمكن أن يسبب التهاب المثانة الخلالي ألمًا مزمنًا في الحوض أو أسفل البطن. قد يشتد هذا الألم أثناء ممارسة الجنس أو بعده.

متلازمة القولون العصبي

يسبب القولون العصبي مجموعة من الأعراض المعدية المعوية ، بما في ذلك الغازات والتشنجات ، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام في المعدة.إمساك يمكن أن يكون مؤلمًا بشكل خاص أثناء أو بعد.

موقف الرحم

وفقًا للجمعية الدولية للطب الجنسي ، فإن 20 إلى 30 في المائة من النساء لديهن رحم مائل. إذا كان رحمك مائلاً ، فمن المرجح أن يتم لمسه أثناء الإيلاج.

قد يؤدي هذا إلى آلام غير متوقعة في البطن أثناء وبعد ممارسة الجنس. غالبًا ما يرتبط الألم بأوضاع الدخول الخلفي والاندفاع العميق.

كيس المبيض

أكياس المبيض هي أكياس مملوءة بسائل يمكن أن تتطور داخل أو على سطح المبيض. عادة ما يختفون من تلقاء أنفسهم في غضون بضعة أشهر.

على الرغم من أنها عادة ما تكون غير مؤلمة ، يمكن أن تؤدي التكيسات الكبيرة إلى ألم أسفل البطن. قد يشتد هذا الألم أثناء الإيلاج أو بعده.

بطانة الرحم

مع الانتباذ البطاني الرحمي ، يبدأ النسيج الذي يبطن الرحم بالنمو في مكان آخر. غالبًا ما يمتد النسيج إلى المبايض وقناتي فالوب. في بعض الحالات ، تنتشر الأنسجة إلى ما بعد الحوض، يمكن أن يسبب هذا النمو المفرط للأنسجة ألمًا في المعدة والحوض وأسفل الظهر. قد يزداد هذا الألم بعد الإيلاج.

انسداد قناة فالوب

تربط قناتا فالوب المبيضين والرحم. كل شهر ، تحمل الأنابيب بويضة من المبيض إلى الرحم استعدادًا للإخصاب.

إذا تم انسداد أحد الأنبوبين أو كليهما بسبب السوائل أو الأنسجة ، فقد يتسبب ذلك في ألم خفيف في هذا الجانب من البطن. لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض ويكتشفون الانسداد فقط بعد مواجهة صعوبة في الحمل.