9 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
9 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل

تعاني بعض النساء أثناء الحمل من وجود آلام في البطن، فالشعور بألم في البطن أثناء الحمل ليس بالأمر الغير معتاد ولكنه قد يكون مخيفًا في معظم الحالات وخصوصاً لمن تنتظر الحمل لأول مرة، يمكن أن يكون الألم ناتجاً عن عسر الهضم أو الحموضة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الألم المزعج من أعراض شيء أكثر خطورة.

تقلصات البطن أثناء الحمل

يمكن لتقلصات البطن أثناء الحمل أن تجعل المرأة الحامل تمر بشكوك مختلفة تتراوح من فرص الحموضة إلى فرص الإجهاض. بعضها شائع ، بينما يتطلب البعض الآخر مزيدًا من العناية والاهتمام.

يمكن للمرأة أن تعاني من أنواع مختلفة من آلام البطن في مراحل مختلفة من الحمل. ولكن بمجرد دخولك في الثلث الثاني من الحمل، تندر الآلام الشديدة وتحتاج إلى اهتمام طبيب أمراض النساء.

الأسباب الشائعة لآلام البطن أثناء الحمل

عملية الزرع

خلال أول أسبوعين إلى ستة أسابيع من الحمل، يغرس الجنين نفسه في الرحم. من الطبيعي أن يكون لديك تقلصات في البطن أثناء الزرع، وهي نوع من أعراض الحمل، يظهر هذا في الحمل المبكر ربما بعد 6-10 أيام من الإباضة. قد يتبع ذلك نزيف خفيف أو بقع. لا داعي للقلق في هذه الحالة لأنها ستحل من تلقاء نفسها عندما تنتقل إلى فترة الحمل.

التغيرات الهرمونية للمرأة

يرتبط الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية. يمكن لبعض هذه التغيرات الهرمونية أن تسبب تقلصات في المعدة. يحدث هذا أيضًا في المراحل المبكرة من الحمل.

حركة الطفل داخل الرحم

بمجرد أن تبلغ من العمر 5 إلى 6 أشهر من الحمل يبدأ الطفل في الحركة. إذا تحرك طفلك المشاغب فجأة أو ركلك من الداخل، فقد يتسبب ذلك في صدمة أو تشنج.

الشعور بالحموضة

الحموضة مشكلة شائعة بين النساء الحوامل. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتقلصات البطن أثناء الحمل. انتبهي إلى موضع الألم ودرجته، وسيساعدك هذا على تمييزه عن الآلام الأخرى أثناء الحمل.

التهابات المسالك البولية

تتمتع النساء الحوامل بمناعة منخفضة ولديهن فرص أكبر للإصابة بالتهابات المسالك البولية. إذا تُركت دون علاج ، ستؤثر التهابات المسالك البولية على المثانة ، مما قد يؤدي إلى تقلصات في البطن أثناء الحمل. يجب معالجة التهابات المسالك البولية في أقرب وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات الحمل.

شد الرحم

يعد نمو الرحم من أكثر أسباب تقلصات الرحم شيوعًا أثناء الحمل. يستمر الرحم في التمدد لإعطاء مساحة كافية للجنين المتنامي. يحدث هذا الألم عادة بعد سبعة أشهر ، عندما يبدأ الطفل في النمو في الحجم.

الحمل خارج الرحم

إذا كنت تعانين من ألم حاد لا يطاق في جانب واحد فقط ، فهناك فرص للحمل خارج الرحم. يشير الحمل خارج الرحم إلى انغراس الجنين في أي مكان آخر غير الرحم ، وغالبًا ما يحدث ذلك في قناة فالوب. تحتاج هذه الحالة إلى رعاية طبية طارئة لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو اكتشافها وإنهائها طبيًا. يؤدي الحمل خارج الرحم إلى آلام حادة. قد لا يحدث هذا خلال أول 4 إلى 6 أسابيع من الحمل. ولكن بعد ذلك ، يزداد الألم كل يوم وقد ينتهي به الأمر إلى تمزق الأنابيب.

حالات الإجهاض

أحيانًا تكون الآلام الشديدة المصحوبة بالنزيف أثناء الحمل علامة على الإجهاض. إذا كان نزيفك غزيرًا ولم يتوقف الألم بعد نصف ساعة، فعليك نقل نفسك إلى المستشفى على الفور. يمكن أن يحدث هذا في أي مرحلة من مراحل الحمل وسيكون مرتبطًا بشكل عام بالبقع أو النزيف. إذا كان لديك تاريخ من الإجهاض ، فاطلب المساعدة الطبية الفورية.

آلام المخاض المبكرة

بمجرد عبور علامة 36 أسبوعًا ، تتوقعين ألم المخاض في أي لحظة. بسبب تأثير اللاوعي لديك، قد تشعرين بآلام مخاض وهمية أو كاذبة. ولكن إذا حدث هذا في الشهر السابع أو الثامن، فقد يكون أيضًا من آلام ما قبل الولادة .

هل التشنجات علامة على الحمل

هناك احتمالية أن تعاني النساء من تقلصات في المراحل المبكرة من الحمل، حتى عندما لا يعرفن أنهن حامل. فشلوا في التفريق بين التقلصات بسبب الانغراس وتقلصات الدورة الشهرية التي تحدث كجزء من متلازمة ما قبل الحيض، ستساعدك معرفة أسباب التقلصات أثناء الحمل على ربط ذلك بحالتك الصحية المحددة لتقرير موعد طلب المشورة الطبية.

قد تختلف تقلصات البطن أثناء الحمل في شدتها ومدتها ووتيرتها، اعتمادًا على سبب التقلصات. إذا كنت تعتقد أن الألم شديد أو مزعج، فاستشر الطبيب على الفور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار