سلمان خان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014
سلمان خان
مقالات ذات صلة
بالصور: 12 إطلالة للنجمة كارينا كابور أثناء فترة حملها
مصممي أزياء مشاهير بوليوود في دبي للمشاركة في معرض"آرايش"
صورة مدهشة لقصة شعر سلمان خان قديماً... ! شاهدوها

ملف سلمان خان

السيرة الذاتية

ولد ممثل بوليوود سلمان خان في مدينة أندور بولاية ماديا براديش في الهند عام 1965 لعائلة فنية فوالده سليم خان كان أحد أهم كتاب السيناريو المعروفين. لديه 4 أخوة: أرباز وسهيل وألفيرا وأربيتا وهي أخت بالتبني.

بدأ مسيرته الفنية عام 1988 وشارك في أول أعماله وهو فيلم "Biwi Ho To Aisi" وقد أهله نجاح هذا الفيلم لخوض أول بطولاته في العام التالي من خلال فيلم "Maine Pyar Kiya" الذي حوله من ممثل مبتدئ إلى نجم من نجوم الشباك في السينما البوليوودية.

خلال سنوات التسعينات قدم أدوار الشر، الرومانسية، الكوميدية من خلال مشاركته في العديد من الأعمال منها فيلم "Saajan" عام 1991, فيلم "Andaz Apna Apna" عام 1994, فيلم "Hum Aapke Hain Koun...!" عام 1994, فيلم "Karan Arjun" عام 1995, فيلم "Khamoshi: The Musical" عام 1996, فيلم "Kuch Kuch Hota Hai" عام 1998.

عام 1999 وأثناء تصوير فيلم "Hum Saath-Saath Hain: We Stand United" تم إيقافه من قبل الشرطة المحلية بسبب قتله لحيوانات برية وتم سجنه لمدة أسبوع. وواجه في المحكمة اتهامات تتعلق بقتل الحيوانات بالإضافة إلأى حيازة سلاح غير مرخص.

في أيلول/ سبتمبر عام 2002، عاد سلمان خان ليتصدر عناوين الصحف بعد حادث سيارة كان يقودها في مدينته الأم أدى إلى مقتل مواطن وجرح آخرين.

وفي محاولة منه لإعادة التوازن إلى حياته الفنية بعد فوضى حياته الشخصية، قدم عام 2003 دور المحب المهووس في فيلم "Tere Naam" الذي نجح نجاحاً كبيراً معيداً إليه ثقة المنتجين والموزعين كما جمهوره.

عام 2004 قدم دور مريض مصاب الإيدز في فيلم "Phir Milenge" لفت إليه أنظار محبي السينما العالمية وتقلى عليه تقدير من منظمة الصحة العالمية لتسليطه الضوء على معاناة مرضى الإيدز.

عام 2007 أطلق منظمته الخيرية الخاصة التي حملت اسم "كن إنسان Being Human - Salman Khan Foundation" والمتخصصة لمساعدة المعوزين في كافة القطاعات وخصوصاً قطاعي التعليم والصحة.

عام 2010 عاد إلى التمثيل مطلقاً سلسلة من الأفلام التي لاقت نجاحاً كبيراً وهي فيلم "Dabangg" عام 2010, فيلم "Ready" عام 2011 وفيلم "Bodyguard" عام 2011.