طرق حفظ الأطعمة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
طرق حفظ الأطعمة
مقالات ذات صلة
أغرب المتلازمات النفسية: هل سمعت عن متلازمة أليس في بلاد العجائب؟
في يوم المرأة العالمي : نصائح هامة للحصول على الصحة والرشاقة
فوائد الشاي الأزرق

تهدف طرق حفظ الأطعمة المختلفة إلى حمايتها من التلف وتعرضها للبكتيريا الضارة التي تجعلها غير صالحة للأكل، لذا يجب أن يحفظ الطعام بطرق صحيحة تجعله آمناً للأكل فيما بعد، قد تكون الثلاجة هي الطريقة الأكثر شيوعاً وانتشاراً لحفظ الطعام، إلا أنَّ هناك طرقاً أخرى والتي سنتطرق إليها في هذا المقال.

طرق حفظ الأطعمة في الثلاجة:

تصمم الثلاجة بشكل يناسب طبيعة الأطعمة والاختلافات فيما بينها، بحيث تساعدكِ على اختيار المكان الأنسب لكل نوع، وهنا نود توضيح الأطعمة المناسبة للحفظ في كل جزء منها، مع كيفية وطريقة حفظه فيها:

  • الجزء العلوي والأوسط: يتم وضع منتجات الألبان والأجبان والمعلبات، بالإضافة إلى وجبات الطعام الجاهزة للأكل، كذلك بقايا الطعام المطبوخ، إلى جانب السلطات التي تم تحضيرها أو بقاياها، ولكن اختيار المكان الصحيح لهذه الأطعمة غير كافي للحفاظ عليها، فيجب أن تقومي بتغطيتها جيداً، ووضعها في أواني محكمة الإغلاق لمنع تلوثها أو انتقال أي ملوثات من طبق لآخر، كما يجب أن تفصلي بين الأطعمة الجاهزة والمطبوخة عن الأطعمة النيئة، وذلك لتجنب انتقال البكتيريا الضارة من الطعام النيء إلى المطبوخ.
  • الرف السفلي: توضع هنا الدواجن واللحوم والأسماك النيئة، فهذه الأطعمة مصدر للبكتيريا والتلوث ووجودها في الأسفل يحد من انتشار إلى من هذه الملوثات، كما يجب أن توضع في صناديق محكمة الإغلاق، من الضروري أن تكون منفصلة عن بعضها أيضاً لذا ننصحكِ بالتأكد دائماً من أنها غير متلامسة ومغلقة جيداً.
  • أدراج الثلاجة: بغض النظر عن مكان تواجدها، فهي مصممة بحيث تكون منفصلة عن رفوف الثلاجة لحفظ الفواكه والخضراوات الطازجة فيها، ولكن قبل وضع هذه الأطعمة داخل الأدراج يجب أن تقومي بلفها جيداً بقطع ورقية أو بلاستيكية ذات ثقوب للتهوية، كما يمكنكِ وضع الأعشاب والورقيات في هذه الأدراج أيضاً بعد لفها بورق رطب أو مبلل كي تحفظها طازجة لفترة أطول.
  • معايير ضبط الثلاجة: من الضروري جداً أن تتأكدي باستمرار من ضبط درجة الحرارة في الثلاجة ما بين 0-5 درجة مئوية، فهذه الدرجة تحافظ على الطعام من التلف ولمنع تكاثر البكتيريا، وبالتالي يبقى طعامكِ آمناً للاستخدام.
  • صلاحية الطعام ونظافة الثلاجة: تخلصي من أي طعام فور انتهاء صلاحيته من الثلاجة، فهذه الأطعمة أكثر عرضة لتكاثر ونمو البكتيريا، وبالتالي يمكن أن تكون بؤرة لانتشارها إلى أطعمة أخرى، كما يجب أن تبقى الثلاجة نظيفة باستمرار خاصة في حال سقوط أي شيء من الطعام فيها. [1]

طرق حفظ الأطعمة في الفريزر:

يعتبر تجميد الطعام أحد أسهل الطرق لحفظه فترات طويلة، ولكن هذه الطريقة مناسبة مع بعض الأطعمة وليس في كل الحالات، فهي غير ممكنة مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، أو التي تكون بقوام كريمي، وكذلك الأطعمة المطبوخة المليئة بالنشويات كالأرز والمعكرونة، أما فيما يتعلق بالطعام الطازج فهو يحتوي على أنزيمات تسبب نضوج هذا الطعام وتلفه في مرحلة متقدمة، لذا يكون الحل بالتجميد الذي يثبط عمل هذه الأنزيمات.

فيما يتعلق بتعليمات حفظ الطعام بالفريزر، فيجب أن تتبعي ما يلي:

  • يجب أن تُحفظ اللحوم والدواجن والأسماك في أكياس مغلقة جيداً ومفرغة من الهواء كي لا تتلف.
  • من الضروري أن تكون درجة حرارة الفريرز 0 فهرنهايت أو أقل، كما يجب أن تبقى ثابتة فالتغيرات في الحرارة تساهم في تسريع تلف المنتجات.
  • إن اختيار الصناديق التي سيوضع بها الطعام أساسي لحمايته، لذا يجب أن تتمتع بمقاومة الرطوبة والبخار، وأن يكون قوي ومتين ومقاوم للتسرب، لا يُكسر أو يتشقق في درجات الحرارة المنخفضة، من الضروري أن يكون مقاوماً للزيوت والماء، كما يجب أن تراعي سهولة الإغلاق والفتح فيه. [2]

طرق حفظ الأطعمة بدون ثلاجة:

هناك عدة طرقة مختلفة لحفظ الطعام بدون ثلاجة، حيث تعتمد هذه الطرق على نوعية الطعام:

  • الخضراوات: يتم حفظ الخضار بطريقة التجفيف بالشمس، أو يمكن استخدام طريقة التشويح قليلاً والتي تحافظ عليها لفترة مؤقتة.
  • الخضراوات الجذرية: كالبصل والجزر والبطاطا، وذلك من خلال قطع رؤوس الجذور لأنها تسحب الرطوبة منها وتسبب جفافها.
  • البيض: لا يمكن الاحتفاظ بالبيض خارج الثلاجة فهو يفسد سريعاً، لذا ضعيه في مياه عاديه (مياه الصنبور).
  • المكسرات: يجب أن يتم تخليصها من الرطوبة التي تسبب فسادها بسرعة، وذلك من خلال تجفيفها قليلاً في الشمس ومن ثم حفظها في وعاء مُحكم الإغلاق.
  • الزبادي: يمكن إضافة ملعقتان من العسل إلى الزبادي لإطالة عمره، حيث يمنع العسل تخثر الزبادي ويبعد الجراثيم عنه.
  • البسكويت: يجب أن يُحفظ البسكويت في علبة مُحكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء.

طرق حفظ الأطعمة للأطفال:

تحتاج الأم إلى اتباع طرق حفظ أطعمة أطفالها بطريقة سليمة وآمنة، خاصة وأن شراء كمية موفرة منه يعتبر أمراً هاماً ومجدي مالياً:

  • تخزين طعام الأطفال في الثلاجة: يمكن أن تحفظي طعام طفلكِ على شكل حصص مقسمة في عبوات مناسبة لمدة يومين فقط في الثلاجة.
  • تخزين طعام الأطفال في المجمد: على حسب نوعية الطعام، فهناك أنواع يمكن تجميدها على شكل مكعبات ومن ثم نقل المكعبات إلى كيس الحفظ في الفريزر وكتابة تاريخ تجميده عليه، أو من خلال وضع الطعام المهروس في قوالب مغطاة بورق الزبدة ومن ثم تُضاف إلى الفريزر.

طرق حفظ الأطعمة قديماً:

طالما بحث الإنسان عن طرق لحفظ الأطعمة قبل وجود الثلاجة والفريزر، حيث ابتكر الناس الكثير من الطرق الفعالة في ذلك:

التجفيف:

  • تجفيف الخضار والفواكه تدريجياً بحرارة الشمس والهواء، وذلك لمنع التجفيف القاسي الذي قد يتلف الطعام ويسبب تغيّر في لونه.
  • تجفيف الطعام باستخدام بخار الماء على درجات حرارة عالية.
  • تجفيف الطعام من خلال ضغطه لتفريغ الهواء منه.
  • التجفيف بالحرارة المباشرة.

التجميد:

تم اعتماد حفظ الأطعمة في الأماكن الباردة جداً أو باستخدام الثلج مع الملح للحفاظ على أقل درجة حرارة ممكنة، من أفضل طرق حفظ الطعام لأطول فترة ممكنة، حيث تحافظ درجات الحرارة الباردة على القيمة الغذائية للطعام.

التمليح:

من أكثر الطرق المناسبة قديماً لحفظ اللحوم، إذ يعمل الملح على سحب الرطوبة من اللحوم، كما أنه يخلق بيئة غير مناسبة للجراثيم، وبالتالي فهو يحمي اللحوم من الفساد، خاصة في درجات الحرارة الباردة.

غلي الطعام:

غلي الطعام أو البسترة من أكثر الطرق المستخدمة حتى الآن، خاصة عندما نتحدث عن الحليب والسوائل، فهي طريقة ممتازة في قتل البكتيريا بكافة أنواعها، حيث يتم غلي السائل لدرجة حرارة معينة، ولكن لهذه الطريقة بعض الأضرار تتمثل في أنها تقضي على بعض الأنزيمات والمغذيات المفيدة في الطعام.

كانت هذه مجموعة طرق حفظ الأطعمة المختلفة الحديثة منها والقديمة، وتمتلك هذه الطرق ميزات إيجابية وأخرى سلبية، ولكن ما يجعل بعضها الأكثر استخداماً هو سهولة تطبيقها وطول مدة صلاحية الطعام فيها.