أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

هل تمتلك أي مخاوف اتجاه تسخين الأطعمة؟ ما هي الأطعمة التي لا يجب تسخينها أبداً؟ وما هي الطرق الآمن لتسخين الأطعمة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة كافة هذه التساؤلات.

أبرز الأطعمة التي لا يجب تسخينها

على الرغم من أن تحضير الطعام لمرة واحدة في الأسبوع وإعادة تسخينه قد يكون حلاً فعالاً لدى البعض إلا أنه هل تراود إلى تفكيرك أن تسخين بعض الأطعمة قد يكون ضاراً بصحتك؟ تعرف فيما يلي على أهم الأطعمة التي لا يجب تسخينها أبداً: [1]

البطاطا

من الأطعمة التي لا يجب تسخينها أبداً هي البطاطا، عند تسخين البطاطا تفقد العناصر الغذائية بها مثل: البوتاسيوم وفيتامين ب6 وفيتامين ج، حتى لو تركتها جانباً لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تصبح سامة وتسبب المرض والغثيان والتسمم الغذائي في بعض الحالات نتيجة تكاثر أحد أنواع البكتيريا المسببة للتسمم ألا وهي البكتيريا المطثية الوشيقية. وعليه ينصح بتناول البطاطا مباشرة بعد طبخها أو رمي الكمية المتبقية منها.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

الأرز

الأرز بجميع حالاته الأبيض أو البني يمنع تسخينه بشكل قطعي. يحتوي الأرز غير المطبوخ على أحد أنواع البكتيريا التي تتكاثر وتسبب التسمم الغذائي في حال عدم تخزينه بالطريقة الصحيحة بعد الطبخ أو في حال تم تخزينه لمدة زمنية طويلة.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

البيض

يعد البيض أحد المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات، يمكن للبيض المطبوخ أو المسلوق أن يتسبب بأضرار مختلفة عند تسخينه أو تعرضه المتكرر للحرارة. يمكن أن يصبح ساماً أو قد يسبب مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان. في حال ترك بعض البيض لتناوله فيما بعد ينصح بعدم تسخينه وتناوله بارداً.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

الدجاج

كالبيض تماماً، يتسم الدجاج بمحتواه الغني بالبروتينات، يمكن لتسخين الدجاج أن يتسبب باضطرابات مختلفة بالجهاز الهضمي. في الحال الرغبة بتسخين الدجاج ينصح بتسخينه تدريجياً على درجات حرارة منخفضة. 

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

الخضراوات الغنية بالنترات 

يتسم السبانخ بشكل خاص وغيره من الخضراوات الورقية بشكل عام وكذلك الكرفس واللفت بمحتواها الغني بالنترات، إعادة تسخين هذه الأطعمة تحول النترات إلى مواد أخرى من المتوقع أن تمتلك خصائص مسرطنة. 
إلى جانب النترات يستم السبانخ بمحتواه الغني بالحديد، الذي يمكن أن يتأكسد عند إعادة تسخينه أو عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة، وعليه قد يكون ضارة وقد يسبب مشاكل صحية مختلفة.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

الفطر 

يدرج الفطر ضمن قائمة الأطعمة التي لا يجب تسخينها أبداً، يتسم الفطر بمحتواه الغني بالبروتينات والمعادن التي يمكن أن تتكسر عند تسخينه وعليه قد تؤثر سلباً على صحة الجهاز الهضمي وتسبب اضطرابات هضمية مختلفة.  وعليه ينصح بتناول الفطر بمجرد تحضيره أو تناول بارداً في حال تخزينه لما بعد.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

الزيوت 

تتسم بعض الزيوت كزيت بذور الكتان، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، بمحتواها الغني بالعناصر الغذائية بما في ذلك أحماض الأوميغا 3، تسخين هذه الزيوت قد يتسبب بفقدانها قيمتها الغذائية، للحصول على الفائدة المرجوة من هذه الزيوت بإمكانك الاكتفاء برشها على أطباقك الغذائية.

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً

طرق آمنة لتسخين الطعام

على الرغم من أن معظم التوصيات تشير إلى أهمية تناول الطعام طازجاً لضمان الحصول على جميع العناصر المغذية به، إلا أنه في بعض الأحيان قد نضطر إلى تسخين الأطعمة، إليك فيما يلي طرق تسخين الأطعمة الأكثر أماناً: [2]
  • تسخين الطعام على الموقد، لإعادة تسخين الطعام على الموقد قم بوضع الطعام بمقلاة وقم بتسخينه جيداً لحرارة تصل إلى 73 درجة مئوية على الأقل. 
  • تسخين الطعام في الفرن، لتسخين الطعام بالفرن قم بوضعه على درجة لا تقل عن 162 درجة مئوية، بإمكانك التحقق من درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة الطعام.
  • تسخين الطعام في المايكرويف، قبل البدء بتسخين الطعام بالمايكرويف قم بتحريكه جيداً وتغطيته لضمان تسخينه بدرجات متساوية. 

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية: لا ينصح بتسخين الطعام باستخدام أجهزة الطهي البطيئة أو تلك التي تعمل على البخار. يمكن لاستخدام هذه الأجهزة أن يزيد من خطر تكاثر البكتيريا، وذلك لبقاء الأطعمة لفترة طويلة على درجات حرارة قد لا تكون كافية للقضاء على البكتيريا في الطعام.

أخطاء شائعة عند إعادة تسخين الأطعمة

وفي صدد الحديث عن أطعمة لا يجب تسخينها أبداً، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض عند تسخين الطعام، بعض هذه الأخطاء قد يزيد من خطر إصابتك بالمشاكل الصحية المختلفة بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، فيما يلي أبرز هذه الأخطاء: [3]

  • ترك الطعام على درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين، ترك الأطعمة بعد طبخها على درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين يزيد من فرصة تكاثر البكتيريا المسببة للمشاكل الصحية المختلفة.
  • عدم استخدام وعاء الطعام المناسب، عند حفظ الأطعمة عليك استخدام أوعية حفظ طعام محكمة الإغلاق، قد تكون الحاويات التي تقوم على مبدأ شفط الهواء مناسبة لحفظ الطعام لبعض الوقت.
  • تخزين الطعام في ثلاجة تقل درجة حرارتها عن 4 درجات مئوية، تخزين الأطعمة في ثلاجة دافئة بعض الشيء قد يزيد من خطر تكاثر البكتيريا. احرص على خفض درجة حرارة الثلاجة الخاصة لضمان الحفاظ على الطعام بصورة جيدة.
  • حفظ الطعام لمدة تزيد عن 3 إلى 5 أيام، عند حفظ الطعام في الثلاجة ينصح باستهلاكه بأسرع وقت ممكن على ألا تزيد مدة حفظه عن 3 أيام تقريباً.
  • إذابة اللحوم المثلجة بالمايكرويف، تحمل عصارة اللحوم المثلجة بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن وغيرها على بكتيريا يمكن أن تتناثر وتنمو في المايكرويف، عند استخدام المايكرويف لإذابة المجمدات عليك اتخاذ التدابير المناسبة من تغطية الأطعمة بوعاء محكم الإغلاق يمنع انتقال البكتيريا إلى السطح.

الأسئلة المتكررة

ما هي الأكلات التي يمنع تسخينها؟ وما هي أضرار تسخين البيض؟

أطعمة لا يجب تسخينها أبداً تتضمن ما يلي: 

  • البيض والمنتجات الغنية بالبروتين كاللحوم تفقد قيمتها الغذائية عند تسخينها.
  • البطاطا.
  •  المأكولات البحرية.
  • الأرز.
  • السبانخ والخضراوات الورقية الخضراء.
  • اللفت.
  • الفطر.

لماذا لا يجب تسخين السبانخ؟

تقع السبانخ والخضراوات الورقية بشكل عام مثل اللفت والكرفس ضمن قائمة الأطعمة التي لا يجب تسخينها، وذلك لأن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.

هل تسخين الدجاج مرة أخرى مضر؟ وماذا يحدث عند تسخين الدجاج؟

على الرغم من أن تسخين الدجاج مرة أخرى قد لا يكون مضراً إلى حدٍ كبير إلا أنه لا ينصح بذلك وبالأخص عندما يتعلق الأمر بطعام الأطفال. قد ينجم عن تسخين الدجاج على درجات حرارة مرتفعة اضطرابات هضمية مختلفة مثل الغازات والغثيان وغيرها. وعليه ينصح بتسخين الدجاج على النار بشكل تدريجي على درجات حرارة منخفضة.

لماذا لا يجب تسخين الرز؟

يمكن لتسخين الأرز أن يزيد من فرصة إصابتك بالتسمم الغذائي، الطريقة الأفضل لتقديم الأرز هي بعد طبخه مباشرة، وفي حال الرغبة بتخزينه بعد الطبخ ينصح بتبريده لمدة ساعة تقريباً ومن ثم تخزينه لمدة لا تزيد عن يومين إلى ثلاثة.

كانت هذه أهم المعلومات حول أطعمة لا يجب تسخينها أبداً إلى جانب بعض النصائح لتسخين الأطعمة بشكل آمن، تذكر دائماً أهمية تفقد رائحة الطعام وشكله قبل البدء بتناوله تفادياً لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

شاهدي أيضاً: طرق حفظ الأطعمة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار