طريقة غسل فرش المكياج

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022 آخر تحديث: السبت، 27 أغسطس 2022
طريقة غسل فرش المكياج
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع فرش المكياج
تعرفي على فرش المكياج البيضاوية واستخداماتها
بالصور: طرق ترتيب فرش المكياج

تظهر العديد من المشكلات الصحية والجلدية نتيجة إهمال تنظيف فرش المكياج وتعقيمها، فذلك يؤدي إلى تراكم الأوساخ والبكتيريا والزيوت على الفرش مما يجعلها تنتقل إلى البشرة، لذلك يجب الحفاظ على نظافة فرش المكياج من خلال تنظيفها وتعقيمها قبل الاستخدام، وخلال هذا المقال سنتعرف على طريقة غسل فرش المكياج.

غسل فرش المكياج بالصابون 

يعمل لوح الصابون أو الصابون السائل غير المعطر على تنظيف أدوات وفرش المكياج بشكل عميق فهو يتخلص من تراكم الأوساخ العنيدة وأيضاً مضاد للبكتيريا، ويعد الخيار الشائع لغسل الفرش الصناعية والطبيعية، كما يعد آمناً لغسل جميع الفرش، وخلال ما يلي سنذكر طريقة استخدامه: [1]

  1. ترطب قطعة أو لوح الصابون أو ترش بضع قطرات من الصابون السائل على راحة اليد.
  2. يتم رش شعيرات فرشاة المكياج المتسخة بالماء الفاتر.
  3. يتم فرك رأس الفرشاة مباشرة في الصابون بحركات دائرية لطيفة لمدة خمس عشرة ثانية تقريباً لتخفيف أي تراكم لمنتجات المكياج.
  4. تغسل الفرشاة بالماء الفاتر جيداً حتى تصبح نظيفة مع تجنب ترك المياه تتسرب إلى مقبض الفرشاة الذي يمكن أن يسبب تفكك الفرشاة.
  5. يمكن تسريع عملية تجفيف الفرشاة من خلال عصر الشعيرات برفق من الماء، مع التأكد من عدم شد الشعيرات أثناء العصر لتقليل تساقط الشعيرات وتلفها.

تنظيف فرش المكياج بالزيوت

تعتبر طريقة تنظيف فرش المكياج بزيت الزيتون والصابون من الطرق الفعالة وغير المكلفة، وخلال ما يلي سنتعرف على الطريقة: [2]

المكونات

  • زيت زيتون
  • قطعة من الصابون
  • طبق عميق

طريقة الاستخدام

  1. يوضع في مقدار من زيت الزيتون في طبق عميق ويُضاف إليه مقداران من الصابون المبروش.
  2. تخلط المكونات مع بعضها جيداً.
  3. تغسل أطراف فرشاة المكياج تحت الماء الجاري على أن يتم توجيه شعيرات الفرشاة إلى أسفل، وذلك لتفادي وصول الأوساخ إلى مقبض الفرشاة.
  4. تحرك الفرشاة برفق في خليط زيت الزيتون والصابون ويتم فرك الفرشاة ذهاباً وإياباً فر راحة اليد لفك المكياج.
  5. تشطف الفرشاة مرة أخرى تحت الماء الجاري على أن تكون الشعيرات لأسفل وتصبح الماء الخارجة من خلال الفرشاة صافية.

غسل فرش المكياج بالخل 

يعد الخل الطبيعي العضوي مادة طبيعية مطهرة، ويمكن استخدامه لغسل فرش المكياج من خلال اتباع ما يلي: [3]

  1. يتم صنع محلول من الخل المطهر الذي يتكون من مقدار واحد من الخل الممزوج مع مقدارين من الماء في وعاء عميق صغير.
  2. يحرك المحلول جيداً، ثم يتم غمس الفرشاة المتسخة في المحلول وتحريكها لمدة دقيقة تقريباً، مع تجنب محاولة غمر الفرشاة بالكامل.
  3. يتم شطف الفرشاة بالماء جيداً حتى يخرج منها ماء صافٍ.

عدد مرات تنظيف فُرش المكياج

لا توجد إجابة وافية لتحديد متى يجب غسل فرش المكياج على وجه التحديد، لكن اتفق أطباء الجلد وخبراء التجميل على أنه من الكثير من الأحيان يُصى بغسل فرش المكياج مرة كل أسبوعين على الأقل أو أكثر إن بدأت رؤية أن هناك أي مكياج مرئي على الفرشاة. [4]

كما أن خبراء تجميليين أكدوا على ضرورة غسل فرشاة المكياج مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، نظراً لاستخدام الفرش على الوجه فمن الضروري أن تكون نظيفة وهذا أفضل لصحة البشرة.

وأكدوا أيضاً بأن فرشاة العيون  أو الفرشاة التي يتم استخدامها حول العيون يجب أن يتم تنظيفها مرتين شهرياً على الأقل.

يعتبر خبراء التجميل وأطباء الجلدية بأن تنظيف فرش المكياج بشكل متكرر لا يساعد فقط في الحفاظ على بشرة نظيفة وأكثر صحة بل أيضاً يساعد تنظيفها على إطالة عمر الشعيرات ويعمل أيضاً على تطبيق أفضل للمنتج، فإن استخدام فرشاة أو إسفنجة مسامية غير نظيفة فإنها تحتفظ بالزيوت والبكتيريا يسبب صعوبة في تطبيق المكياج.

موعد تغيير فرشاة المكياج 

تتخطى بعض النساء استبدال فرشاة المكياج بتنظيفها جيداً من وقتٍ لآخر، ووفقاً لخبراء التجميل فإن فرش المكياج التي يتم تنظيفها وتعقيمها بانتظام يجب استبدالها بفرشاةٍ أخرى كل ثلاثة أشهر. [5]

وإن لوحظ قبل مرور ثلاثة أشهر من استخدامها وتنظيفها بشكل منتظم بأن الشعيرات تتساقط منها أو تغير لونها أو كانت رائحتها غير عادية؛ يجب استبدالها كل شهرين.

نصائح العناية بفرش المكياج

تحتوي فرش المكياج على مجموعة من الخطوات للعناية بها والتي يُفترض اتباعها، وفيما يلي سنتعرف على أبرزها: [6]

  • استخدام الفرشاة التي تخدم غرضاً محدداً فقط ولا يمكن استخدامها لغرض آخر، علماً أن هناك بعض أنواع من فرش المكياج المختلفة التي تخدم استخدامات مختلفة.
  • تنظيف فرشاة المكياج بالطريقة الصحيحة وذلك لتفادي حدوث تشققات أو التهابات في الجلد الناتجة عن استخدام الفرش المتسخة.
  • التركيز على عملية تجفيف الفرشاة الذي يجب أن يكون مصحوباً دائماً بعملية التجفيف الصحيحة والتي يجب أن يتم تجفيفها بعد الانتهاء من غسلها تماماً، وذلك من خلال تجفيفها طبيعياً في الهواء بفردها على منشفة ناعمة وتركها حتى تجف تماماً.
  • تجنب تجفيف فرش المكياج بمجفف الشعر فالهواء الساخن يؤدي إلى خروج الصمغ المستخدم في الفرشاة التي تثبت الشعيرات في مكانها مما يسبب تلفاً في الفرشاة.
  • حفظها بعيداً عن أماكن انتشار البكتيريا مثل لفها بقطعة قماش حريرية أو عبوة مغلقة متوفرة في الأسواق، ويجب وضعها باتجاه تصاعدي.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طريقة غسل فرش المكياج، تعلمنا كيفية تنظيف الفرش بشكل صحيح، وكما يوصي خبراء التجميل والعناية بالبشرة يفضل استبدال فرش المكياج مرة كل شهر أو كل شهرين.