عشبة المدينة للحمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
عشبة المدينة للحمل
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة السنامكي
عشبة الآس للشعر
فوائد عشبة الجنكة

عشبة المدينة (Vitex agnus castus) عبارة عن نبات ينمو في آسيا والبحر الأبيض المتوسط وتُعرف بكف مريم وأم الجلاجل وشجر العفة، واستُخدمت منذ القِدم لتقليل الرغبة الجنسية، وتحتوي فاكهة هذا النبات على مواد كيميائية تؤثر على الهرمونات عند الإناث مثل هرمون البروجسترون والبرولاكتين والإستروجين. [1]

 تستخدم عشبة المدينة  في التقليل من أعراض العديد من الحالات مثل متلازمة ما قبل الحيض وآلام الثدي والدورة الشهرية، والتقليل من أعراض سن اليأس والعقم وكسور العظام، وتجدر الإشارة بعدم وجود دليل علمي يدعم هذه الفوائد [2]، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد وطريقة استخدام عشبة المدينة للحمل.

فوائد عشبة المدينة للحمل

عشبة المدينة من الأعشاب الفعالة للحمل وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائدها للحمل: [3]

تعزيز الخصوبة عند المرأة

تعتبر عشبة المدينة من الأعشاب التي تعزز الخصوبة عند المرأة، إذ تساعد على التقليل من هرمون البرولاكتين من خلال دراسات ثم إجراؤها على نساء مصابات بزيادة برولاكتين الدم، فارتفاع مستوى البرولاكتين يتسبب بانخفاض إفراز هرمون البروجسترون في الطور الأصفري من الدورة الشهرية، وزيادة برولاكتين الدم يسبب العقم ، علمًا بأن هناك ارتباط بين مستقبلات الدوبامين في الدماغ والمكونات الفعالة في هذا النبات.

المساعدة على غرس البويضة في بطانة الرحم

تقلل عشبة المدينة من إفراز البرولاكتين كما ذكرنا سابقًا وتحفز إنتاج الإستراديول والبروجسترون في المرحلة الأصفرية، مما يساعد على غرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، وذلك بحسب دراسة تم إجراؤها على نساء مصابات بعيب في الطور الأصفري

زيادة فرص حدوث الحمل

استخدام عشبة المدينة يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الأمر الذي يزيد من فرص حدوث الحمل.

طريقة استخدام عشبة المدينة للحمل

أشارت بعض الأدلة على أن تناول عشبة المدينة ثلاث مرات في اليوم عن طريق الفم ولمدة ثلاثة أشهر لا يزيد من فرص حدوث الحمل لدى النساء اللواتي يعانين من العقم بسبب انقطاع الطمث أو قلة الطمث، لكنها تزيد من فرص الحمل لدى النساء اللواتي يعانين من العقم بسبب نقص هرمون البروجسترون. [4]

فوائد عشبة المدينة العامة

هناك العديد من الفوائد لعشبة المدينة وسنتعرف فيما يلي على أبرزها: [5]

التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

 إذ أثبتت هذه العشبة قدرتها على التقليل من أعراض الدورة الشهرية مثل المزاج المكتئب، والتهيج، والإمساك، والصداع النصفي، وآلام الثدي، إذ تساعد هذه العشبة على خفض مستويات هرمون البرولاكتين مما يعيد توازن الهرمونات ومنها هرمون البروجسترون والإستروجين الأمر الذي يعمل على التقليل من أعراض الدورة الشهرية.

بحسب دراسة تناولت النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض عشبة المدينة ثلاث دورات متتابعة والنتيجة أن 93% منهن قلت لديهن أعراض الدورة التي تتمثل بالاكتئاب والقلق وتقلب المزاج وانتفاخ الثدي.

التقليل من أعراض سن اليأس

تخفف عشبة المدينة من أعراض انقطاع الطمث لأن لها تأثير على موازنة الهرمونات، وفي إحدى الدراسات تم إعطاء 23 امرأة في سن اليأس زيوت عشبة المدينة وتحسنت لديهم أعراض انقطاع الطمث من ضمنها الحالة المزاجية والنوم.

في دراسة أخرى تم إعطاء 52 امرأة قبل سن اليأس وبعده كريم عشبة المدينة والنتيجة أن 33% منهن شهدن تحسنًا كبيرًا، و36% تحسنت لديهن الأعراض بشكل معتدل بما فيما الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

التخلص من الحشرات

يساعد مستخلص عشبة المدينة المصنوع من البذور على طرد البراغيث والقراد والذباب والبعوض لمدة ست ساعات بحسب إحدى الدراسات، وبينت دراسة أخرى  أن رذاذ عشبة المدينة مع المستخلصات النباتية الأخرى يحمي فروة الرأس من القمل لمدة سبع ساعات لفاعلية هذه العشبة تقضي على يرقات القمل وتحد من تكاثر القمل. 

التقليل من التهاب بطانة الرحم

المرأة المصابة بالانتباذ البطاني الرحمي الناتج عن حدوث اضطرابات في الهرمونات أو الوراثة يسبب التهاب شديد في بطانة الرحم مما يؤدي إلى حدوث النزيف أثناء الدورة الشهرية والشعور بالألم، وعشبة المدينة تقلل الالتهاب وتخفف من الألم. [6]

التخفيف من بعض أعراض الأورام الليفية الرحمية

تقلل عشبة المدينة من مستويات البروجسترون وتخفف من نزيف الدورة التي تعاني منها المرأة المصابة بالأورام الليفية الرحمية الناتجة عن حدوث خلل في الهرمونات. [6]

علاج حب الشباب الذي يسبق الحيض

أثناء الدورة الشهرية يحدث اضطراب في هرمونات الجسم لدى المرأة مما يجعلها تعاني من حب الشباب، وعشبة المدينة تعمل على موازنة الهرمونات مما يعالج حب الشباب الذي يسبق الحيض. [6]

الوقاية والعلاج من تضخم البروستاتا الحميد

يصاب معظم الرجال عند تقدمهم في السن من تضخم البروستاتا الحميد BPH وهذا التضخم قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، ومستخلص عشبة المدينة يثبط تكاثر خلايا غدة البروستاتا ويقضي عليها. [6]

الآثار الجانبية لعشبة المدينة ومحاذير استخدامها

من الآثار الجانبية التي تظهر جراء استخدام عشبة المدينة نذكر ما يلي: [1]

  • أخذ مستخلص ثمار عشبة المدينة عن طريق الفم يعتبر آمنًا إذا تم استخدامه لثلاثة أشهر، لكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل صعوبة النوم والإرهاق واضطراب المعدة.
  • هناك احتمالية عدم أمان استخدام المرأة الحامل والمرضع لعشبة المدينة إذ يمكن أن تتداخل مع الهرمونات.
  • تجنب استخدام عشبة المدينة في حالات الحساسية للهرمونات مثل سرطان المبيضين أو سرطان الثدي، والأورام الليفية الرحمية والانتباذ الرحمي لتأثير هذه العشبة على مستويات هرمون الإستروجين.
  • تتداخل العشبة مع حالات الإخصاب في المختبر أو التلقيح الصناعي لتأثيرها على فعالية الإخصاب لذا يجب تجنب استهلاكها عند الخضوع لهذا الإجراء.
  • تؤثر عشبة المدينة على علاج مرض باركنسون والأدوية المستخدمة لمرض باركنسون، لاحتوائها على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ.
  • تؤثر على علاج بعض الاضطرابات العقلية مثل الاضطرابات الذهانية أو الفصام، وذلك لأن عشبة المدينة تؤثر على الدوبامين الذي يُعرف بأنه مادة كيميائية في الدماغ، فبعض الأدوية المستخدمة تقلل من الدوبامين.

تعرفنا على فوائد وطريقة استخدام عشبة المدينة للحمل، إذ تعد من الأعشاب التي تعزز الخصوبة لدى المرأة مما يحفز على حدوث الحمل، كما أنها مفيدة في حالات الدورة الشهرية وسن اليأس إذ تستخدم للتخفيف من الأعراض المزعجة منها حب الشباب والشعور بالألم والتهيج وتقلب المزاج وغيرها.

  1. أ ب "Vitex Agnus-Castus" ، منشور على موقع webmd
  2. "What Is Vitex?" ، منشور على موقع verywellhealth
  3. "فاعلية عشبة كف مريم للحمل" ، منشور على موقع webteb
  4. "Vitex Agnus-castus" ، منشور على موقع emedicinehealth
  5. "Vitex Agnus-Castus" ، منشور على موقع healthline
  6. أ ب ت ث "5 Benefits of Chasteberr" ، منشور على موقع selfhacked