عشر أفكار سامة قد تدمر حياتك !!!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
عشر أفكار سامة قد تدمر حياتك !!!

1)    لست مسؤولة :
كم مرة قلت لنفسك : " هذا ليس خطئي ! إنه خطأ شخص آخر ! " ، يميل معظم البشر بطبيعتهم إلى إلقاء اللوم على الآخرين ، أو على الظروف ، أو على الحظ السيء، ولكن انتبهي سيدتي فهذه ليس صفات الأشخاص الناجحين، فالناجح يتحمل مسؤولية حياته دائماً، يتحمل وزر أخطائه ويتعلم منها، ولعل هذه الصفة هي أهم ما يميز الأشخاص الناجحين على الأطلاق، فأولى خطوات النجاح هي تحمل المسؤولية، ففي المرة القادمة التي تواجهك عقبة ما ، أول ما عليك فعله هو تحمل مسؤولية الأمر بالكامل ، وبعدها تأتي الحلول .


2)    الحياة ليست عادلة :
كم مرة سمعت سيدتي هذه العبارة، وكم مرة قلتيها أنت لنفسك، حسناً !!! نعم الحياة ليست عادلة أبداً وهذه هي الحقيقة المرة إن صح التعبير، ولكن الخبر الجيد في الموضوع أن الحياة تكافئك بنفس الشيء الذي تتوقعينه منها، فهي تبتسم في وجه الأشخاص المتفائلين والإيجابيين والمنطلقين والذين يعملون ما بوسعهم لنجاح حياتهم وتكافئهم دائماً بالخير، وفي ذات الوقت فإنها تعبس بوجه من يشكو ويندب حظه طول الوقت، وترسل له ما يتحدث عنه وما يفكر فيه طوال الوقت أي أنه سيواجه  المشاكل وسوء الحظ طوال الوقت. لا يهم من أي الأشخاص كنت سيدتي قبل قراءة هذه السطور فما فات قد فات، ولكن أي الأشخاص ستكونين من الآن وصاعداً، القرار بيدك.
3)    حظي تعيس :
بإمكانك إقناع نفسك بذلك والتصرف على هذا الأساس، أو وضع الحظ وراء ظهرك والبدء بالعمل الجاد ، لأن النجاح لا يأتي عن طريق الحظ والتمني بل عن طريق الجد والاجتهاد والعمل والتفاني.


4)    أنا إنسانة عادية :
هل أنت متأكدة من ذلك ؟ الشيء الوحيد الذي أنا متأكدة منه هو أنه لا يوجد إنسان عادي وإلا كان جميع البشر نسخة واحدة، ولكن لكل شخص شخصية فريدة مميزة، وكل شخص منا بارع  في شيء ما ، فليس من الضرورة أن تكوني ناجحة في نفس المجال الذي نجحت فيه صديقتك، وليس من الضروري أن تكوني بارعة في نفس الاختصاص الذي برعت فيه أختك. لذا ابحثي داخلك واسألي نفسك هذا السؤال الذي قد يكون أهم سؤال تسألينه لنفسك والذي قد يغير حياتك بالكامل " ما هو الشيء الذي تستمتعين وأنت تقومين به ؟ " ، بمعنى آخر ما هي هوايتك التي من الممكن أن تقضي ساعات وأنت تمارسيتها دون أن يصيبك الملل أو التعب، عندما تجيبين على هذا السؤال حولي هوايتك هذه إلى عمل تبرعين فيه، كل الأشخاص المشهورين والناجحين في العالم يشتغلون ويجنون ثروات من هواياتهم المفضلة.


5)    فلان أو فلانة أفضل مني :
لا تشغلي بالك بالآخرين ، ابتعدي عن المقارنات فهي أكثر ما يسبب الفشل، لا يوجد أحد أفضل من أحد إلا إذا أقنعتي نفسك بذلك، لذا توقفي عن جلد ذاتك والتقليل من قيمة نفسك ، وبالمقابل أيضاً أنت لست أفضل من أحد ، كل شخص جيد بطريقته الخاصة، ركزي فقط على نفسك واعملي على تطويرها فذلك أفضل ما يمكن أن تقومي به .


6)    فقط لو أني أملك المال الكافي :
إنها أسوأ فكرة قد تخطر ببال إنسان، إذا لم يكن لديك المال الكافي فتوقفي عن التذمر وابدأي بصنع المال، المال لا ينبت على الأشجار، لن تمتلكي ثروة عن طريق الأحلام، ولن تأتيك الثروة إذا استمريتي بالشكوى والتذمر، الثروة لا تأتي إلا للناس المجتهدين الذين يعرفون بالضبط ما يفعلون. هل تعرفين ما هو العمل المناسب لك، خذي وقتاً كافياً لمعرفة هذا الأمر لأنه عليه يتوقف نجاحك وثروتك المستقبلية، لأنك إذا أحببت ما تعملين فستنجحين فعلاً، وأهم ما في الأمر أحبي ما تعملين حتى تعملي ما تحبين.


7)    لا أريد التفكير بالمستقبل :
لا تستطعين العيش بدون التخطيط للمستقبل، ضعي خططك المستقبلية وعدليها دائماً بما يتناسب مع ظروفك وحياتك، الأشخاص الناجحون لديهم خطط دائماً، أما الأشخاص الذين يحبون المغامرات و يعيشون حياتهم بالطول والعرض ويسرفون في إنفاق أموالهم بدون تفكير ، سينتهون بالفشل حتماً.


8)    لا أستطيع :
إذا كنت تظنين أنك لا تستطيعين فإنت محقة، وإذا كنت تظنين أنك تستطيعين فأنت أيضاً محقة ، اختاري ما تشائين !!! أستطيع أن أوكد لك أن حالة العجز التي قد تشعرين بها هي مجرد حالة عقلية موجودة في خيالك فقط ، عندما تقتنعين أنك لا تستطيعين سيعطيك عقلك دائماً مبررات منطقية لهذا الأمر ، ولكن في اللحظة التي تقررين فيها أن باستطاعتك فعل ما تشائين ستتلاشى هذه المبررات من عقلك وستبدأين بإيجاد الحلول والطرق التي تساعدك على تنفيذ ما تشائين.


9)    هذا أمر مستحيل :
حقاً ؟ ولكن هل يوجد مستحيل فعلاً ؟ في القرن الماضي كانوا يعتقدون أن الطيران مستحيل، وأن السفر إلى الفضاء ضرب من الجنون، ولو أنك أخبرت شخصاً في ثمانينيات القرن الماضي أننا سنستخدم في المستقبل هواتف بدون أسلاك وسنأخذها معنا أينما ذهبنا سيظنك محض مجنونة، ولو أخبرتك الآن أننا في المستقبل القريب سنستخدم كهرباء بدون أسلاك ماذا ستظنين ؟ هناك مقولة فلسفية تقول : " المستحيل مستحيل " ، أي بعبارة أخرى لا يوجد شيء اسمه مستحيل. الأشخاص الذين يفكرون دائماً في اللامعقول هم من يبتكرون الأشياء الجديدة، لا نستطيع التطور إذا فكرنا فقط في الموجود والمنطقي والمعقول، علينا أن نخرج من الصندوق و نفكر في اللامعقول لأنه بعد فترة قصيرة سيصبح أمراً عادياً.


10)    سأبدأ غداً :
كم مرة قمت سيدتي بتأجيل البدء في نظام دايت صحي أو البدء بممارسة التمارين الرياضية، أو وضع خطة لتطوير عملك ، أو بتنفيذ خطة لتطوير ذاتك ؟ كم مرة قمت بتأجيل عمل مهم أو حتى عمل يومي بسيط ؟ الوقت المناسب لعمل أي من هذه الأشياء هو "الآن" وفقط الآن، لا تخافي من أن تبدأي وابتعدي عن التسويف والتأجيل، فهذه صفات الفاشلين ، توقفي عن اختلاق الأعذار الواهية والحجج التي تسوغ لك تأجيل أعمالك، ضعي نصب عينيك النجاح فقط ولا تفكري أبداً بالفشل، لن تحققي النجاح إلا عندما تثقين بقدراتك وتبدأين بالعمل ، وابدأي الآن وليس غداً لأن الغد لا يأتي أبداً .   
 

 

 
 
إليك أيضاً: