عمرو عبد الجليل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يوليو 2013 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يناير 2014
عمرو عبد الجليل
مقالات ذات صلة
عبدالمجيد عبدالله: 4 مراحل رئيسية شكلت الشخصية الفنية لأمير الطرب
من كل زهرة بستان: ما لا تعرفه عن خالد سامي
كاظم الساهر: أيقونة الحب والرومانسية حلم بامتلاك القيثارة فأصبح القيصر

ملف عمرو عبد الجليل

  • الاسم الكامل: عمرو عبد الجليل
  • مكان الإقامة: مصر
  • الاسم الفني: عمرو عبد الجليل
  • بلد الأصل: مصر
  • أسماء الأولاد: عبد الجليل
  • تاريخ الميلاد: الأربعاء، 06 فبراير 1963
  • الفئة: ممثل مصري
  • البرج الفلكي: برج-الدلو

السيرة الذاتية

ولد الفنان عمرو عبد الجليل في قرية نوسا البحر، محافظة الدقهلية، مصر عام 1963 لعائلة مؤلفة من ست أطفال أحدهم هو توأمه أيمن وأخ ثاني هو الكاتب طارق عبد الجليل.

أول أعماله كان على المسرح في مسرحية "البلدوزر" مع محمد نجم وشهيرة ومن إخراج عبد المنعم مدبولي عام 1986.

التقى بعدها مع المخرج الكبير يوسف شاهين الذي رشحه لدور في فيلم "اسكندرية كمان وكمان" عام 1990 وكانت هذه إحدى أهم محطات حياته الفنية.

شارك بعده في العديد من الأعمال حتى أواخر التسعينات وهي: مسلسل "ومازال النيل يجري"، فيلم "ضحك ولعب وجد وحب"، فيلم "ليه يا هرم"، فيلم "ديسكو ديسكو"، فيلم "المهاجر"، فيلم "الناجون من النار"، مسلسل "أهالينا"، مسلسل "هارون الرشيد"، مسرحية "تفاحة يوسف"، مسلسل "سر الأرض"، مسرحية "وجهاً لوجه"، مسلسل "رد قلبي"، مسرحية "تلاتة هاي واثنان باي باي" وفيلم "جمال عبد الناصر".

خلال السنوات الأولى من الألفية الجديدة، اتسمت الأدوار التي قدمها بأدوار بسيطة وثانوية لا تتناسب مع موهبته الكبيرة حيث شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسل "رياح الشرق"، تمثيلية "بصمة في الظلام"، مسلسل "طرح البشر"، مسلسل "زمن عماد الدين"، مسلسل "البحار مندي"، مسلسل "الناس في كفر عسكر"، مسلسل "بنت من شبرا"، مسلسل "محمود المصري"، مسلسل "ملح الأرض"، فيلم "السيد أبو العربي وصل"، فيلم "دم الغزال"، مسلسل "اللي اختشوا ماتوا"، مسلسل "العندليب"، مسلسل "درب الطيب"، مسلسل "قضية رأي عام"، مسلسل "أحلامنا المؤجلة"، فيلم "طاطا نام طاطا قام"، فيلم "عندليب الدقي" والفيلم القصير "يوم طويل خالص".

عام 2007 التقى بالمخرج خالد يوسف الذي طلب منه تأدية دور في فيلم "هي فوضى" آخر أفلام الراحل يوسف شاهين وهو ما كان فاتحة مرحلة جديدة في حياته الفنية من خلال سلسلة أفلام قدمها مع خالد يوسف. وفي نفس العام شارك في فيلم "حين ميسرة" مع سمية الخشاب وعمرو سعد ووفاء عامر.

عام 2008 شارك في فيلم "الغابة" مع باسم سمرة وحنان مطاوع ومن إخراج أحمد عاطف.

عام 2009 عاد للتعاون مع خالد يوسف من خلال فيلم "دكان شحاتة" مع هيفاء وهبي ومحمود حميدة وعمرو سعد.

عام 2010 قدم فيلم "كلمني شكراً" مع غادة عبد الرازق وحورية فرغلي وإخراج خالد يوسف.

عام 2011 شارك في فيلم "صرخة نملة وهو من كتابة أخيه طارق وإخراج سامح عبد العزيز.

يقوم حالياً بتصوير مشاهده من مسلسل "الزوجة التانية" حيث يقوم بدور العمدة بالإشتراك مع علا غانم وعمرو واكد وأيتن عامر والذي سيتم عرضه في موسم رمضان 2013.