فؤاد المهندس باكياً: صدمت أم أولادي بزواجي من شويكار

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021 آخر تحديث: السبت، 24 فبراير 2024

مخطئ من يتخيل أن حياة المشاهير والفنانين، خاوية من المتاعب والمشاكل والصعوبات التي يمر بها الإنسان العادي في حياته، فبعض الأزمات قد تحيل حياة الفنان إلى أزمة أو تتحول إلى عقدة ذنب تؤرق مضجعه أينما صار ومهما طال به العمر.

وعلى سبيل المثال ما عاناه الفنان الكبير فؤاد المهندس، بسبب زواجه من الفنانة الراحلة شويكار، وعقدة الذنب التي طاردته بسبب مرض زوجته الأولى وأم أولاده بعد علمها بعلاقته بشويكار.

قصة حب فؤاد المهندس وشويكار

كان اللقاء الأول بين فؤاد المهندس وشويكار، على خشبة المسرح عام 1963، وبترشيح من القدير عبد المنعم مدبولي، وقفت شويكار أمام المهندس للمرة الأولى، شابة جميلة في مقتبل العمر الذي بلغت حينها منه 25 عاماً، والأهم أرملة فقدت زوجها ووالد ابنتها الوحيدة، بعد عامين فقط من زواجهما.

في البداية رفض فؤاد المهندس مشاركة شويكار له في المسرحية قائلاً عنها: "دي دلوعة ومبتعرفش تتكلم ولا تتفق طريقتها مع حدود الشخصية في الرواية"، ثم وافق بعد عجزه عن إيجاد ممثلة بديلة".

تتجوزيني يا بسكوتة؟

السؤال الأشهر والأهم في مشوار الثنائي الفني الناجح، وجهه فؤاد المهندس إلى شويكار، بعد لقائهما الأول مباشرة، وأثناء تقديم عروض مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1963.

وضمن أحد المشاهد، التي تتطلب نومهما أرضاً، ورفع قدميهما لأعلى، بدا عليهما الانسجام والرومانسية التي كانت أقوى من إخفائها أثناء التمثيل، ووقتها مال فؤاد المهندس على أذن شويكار طالباً منها الزواج رسمياً وقال "تتجوزيني يا بسكوتة"، لترد عليه بدلالها المعروف مقابلة طلبه بالإيجاب.

زواج شويكار وفؤاد المهندس بملابس العمل الرسمية

عام 1964، تشارك فؤاد المهندس وشويكار بداية ثنائيتهما السينمائية الناجحة، بفيلم "هارب من الزواج"، والذي تدور قصته حول زكي صابر الذي يصرح لصديقه منير أنه يحب الصرافة إلهام، لكنه يخاف من إعلان ذلك لأن والده يريد الزواج منها، فيضطر للتنقل من حب إلى آخر ويمضي وقته مع الفتيات التي بلغ عددهن 26 فتاة تبدأ أسماؤهن بحروف الأبجدية، إلا أنه بدأ مغامرات من نوع جديد ينتحل من خلالها شخصيات مختلفة.

وبعد انتهاء تصوير آخر مشاهد "هارب من الزواج" والذي أُغلق على مشهد زفاف زكي صابر وإلهام، انطلق الثنائي من فورهما إلى المأذون الذي زوجهما بملابس العمل الرسمية.

وفيلم "هارب من الزواج" من بطولة فؤاد المهندس وشويكار ومحمود المليجي وأبو بكر عزت وحسن فايق ونجوى فؤاد وسمير صبري وسهير الباروني وثريا فخري وتأليف أبو السعود الإبياري وإخراج حسن الصيفي.

كيف اعترف فؤاد المهندس لزوجته الأولى بزواجه من شويكار؟

خلال رحلته عائدا من الإسكندرية، مصطحباً زوجته الأولى ووالدة أبنائه، وأثناء جلوسها بجواره في السيارة، قال لها "أنا عايز أقول لك خبر، قالت لي قول، قولت لها أنا اتجوزت شويكار".

فؤاد المهندس باكياً: صدمت أم أولادي بزواجي من شويكار

تابع فؤاد المهندس في اعترافه للفنانة صفاء أبو السعود: "طبعا سكتت خالص وحسيت إنها بتعيط، بتعيط لجوه وبعدين مش عايز أسترسل في الحكاية دي لأن يقال إن سبب تعبها كان من تحت راسي أنا".

أضاف فؤاد المهندس باكيًا: "فضلت أراعيها لغاية لما توفت الله يرحمها، كانت ست عظيمة أوي طيبة وأميرة، وبعدين استمر زواجي من شويكار لحد ما سيبنا بعض".


ثنائية فؤاد المهندس وشويكار عمرها 20 عامًا

استمرت ثنائية فؤاد المهندس وشويكار حوالي 20 عامًا، قدما خلالها عدداً كبيراً من الأعمال الفنية الناجحة جداً، والتي ترسخت في أذهان المشاهدين، فكانا من أكثر الثنائيات الفنية الناجحة على الشاشة.

انتهى المشوار الفني بين شويكار وفؤاد المهندس عام 1990 بفيلم "جريمة إلا ربع" وانتهت أيضاً حياتهما الزوجية بطلاق مفاجئ سبب صدمة للوسط الفني الذي كان يضرب المثل بعلاقتهما.

سبب طلاق فؤاد المهندس وشويكار

ألمحت شويكار لبعض المقربين أن سبب الطلاق بينها وبين فؤاد المهندس، راجع إلى استماعه لبعض أصدقاء السوء الذين عملوا على تسميم علاقتهما، وفي تصريحات أخرى أوضحت أن الانفصال كان شراً لابد منه حتى يظل الحب قائماً للأبد.

كيف وصفت شويكار فؤاد المهندس؟

قالت شويكار في تصريحات سابقة مع الفنانة ناهد جبر، عن فؤاد المهندس: "فؤاد  كزوج ممتاز وكرب أسرة ممتاز، راجل بتاع بيت، مصلي ويعرف ربنا، فيه طبعا عيوب إذا كان عصبي شوية ما يحبش الاختلاط ولا يحب السهر ويكره الإضاءة القليلة، ويكره المزيكا العالية، دي حاجات يمكن تضايقني أنا، بحب أخرج وأتفسح ويغار عليّ من معجبيني، لكن محاسنه تطغى على عيوبه".

قصة فؤاد المهندس وغيرته على شويكار

روت شويكار قصة غيرة فؤاد المهندس عليها من أحد معجبيها قائلة: "كنا راجعين في القطار من إسكندرية، وبعدين كان في معجب فضل ماشي جمبي رايح جاي رايح جاي، بصيت لقيت فؤاد أتعصب أوي، قولت له مالك يا فؤاد؟ قال لي شايفة؟ شايفة رايح جاي إزاي قولت له هو عمل حاجة؟ الولد مااتكلمش وبعدين حاسس ومعجب بيا، يا فؤاد ما عملش حاجة، وطبعا من إسكندرية لمصر ما بيكلمنيش خاصمني أنا علشان ليا معجب".

طريقة التعامل بين فؤاد المهندس وشويكار بعد الطلاق

ظلت العلاقة وطيدة بين الطرفين، فؤاد المهندس ظل يحب الراحلة حتى أغمض عينيه للأبد، كما ظلت هي في وفائها تبعث إليه بطعام الغداء يوميًا فهو لم يكن يحب أن يأكل إلا من يدها.

ابنة شويكار تكشف سبب عدم بكائها يوم وفاته

أكدت "منة الله" ابنة شويكار الوحيدة أن والدتها كانت تمتلك طيبة مبالغاً فيها مع كل الناس وعلى كل المستويات، على حد تعبيرها. كما نفت "منة" ما تردد عن وجود غيرة فنية بين والدتها والفنان فؤاد المهندس، مؤكدة أن العلاقة بينهما كانت طبيعية، ولا وقت للغيرة أصلا بينهما.

في نفس السياق، أشارت "منة" إلى أن والدتها كانت حريصة طوال حياتها على عدم إظهار مشاعرها أمام أي شخص حتى وقت وفاة الفنان فؤاد المهندس، موضحة أنها لم تر دموع والدتها أبدا، لأنها تستطيع كتم مشاعرها ببراعة، حتى في الغضب والمرض.

تابعت أن شويكار لم ير دموعها أحد في يوم وفاة فؤاد المهندس بالرغم من تأثرها الشديد لرحيله، لذلك طلبت أن تنفرد به في الغرفة قبل دفنه، ودخلت وأغلقت الباب عليهما، حتى تودعه بمفردها ولا يرى دموعها أحد.

وصية شويكار

يذكر أن الفنانة شويكار، توفيت منتصف أغسطس من عام 2020 عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد انفجار المرارة إثر التهاب حاد، وكشفت عائلتها عن وصية الراحلة بالدفن بدون حضور الجمهور، على أن يرقد جثمانها بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر، بعيداً عن مقبرة زوجها الراحل فؤاد المهندس التي تعرضت للهدم الجزئي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار