فوائد الكاكا للحامل

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
فوائد الكاكا للحامل
مقالات ذات صلة
حبوب لقاح النحل للخصوبة
هل يختفي تكيس المبايض بعد الولادة؟
فوائد فيتامين سي للأطفال

تعرف الكاكا بأنها عبارة عن نبات مثمر، وفي العلم النباتي تصنف أشجاره بأنها ثنائية المسكن، كما أن أزهارها هي من النوع المؤنث وتسمى ثمار الكاكا بالتين الكاكي والقاقا، وهناك بعض الدول التي تسميها بالخرما والبيريسمين، ويعتبر اليونانيون أول من قام بزراعة الكاكا ولكن تعتبر اليابان أصل منبت هذه الشجرة، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الكاكا للحامل.

فاكهة الكاكا

تنتمي فاكهة الكاكا أو التين الكاكي، إلى الفصيلة الأبنوسية، ويتراوح متوسط ارتفاع نمو شجرة فاكهة الكاكا بما يتراوح بين سبعة إلى اثنتي عشر متر، وتمتاز فاكهة الكاكا بنكهتها الغنية والطعم الحلو، وعندما تُصبح طرية الملمس وتصل إلى مرحلة النُضوج، وتجدر الإشارة إلى أن شجرة الكاكا تمت زراعتها منذ آلاف السنين، وقد ظهرت أولا في الصين كما يذاع، حيث  يمكن الاستفادة من فاكهتها، وخشبها.

ومن الجدير بالذكر أن ثمار الكاكا تمتلك لوناً برتقالياً، وتمتاز بطعم حلو مشابه لطعم العسل، وتمتلك الكاكا العديد من الأنواع  هاشيا وفيويو حيث تمتاز الهاشيا أيضاً بطعمها لاذع بعض الشيء، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من مادة التانين التي تُضفي إلى الفاكهة غير الناضجة نكهة لاذعة وتكون جافة بعض الشيء.

أما بالنسبة للقيمة الغذائية لفاكهة الكاكا فإنها تمتلك ثمانين مليليتراً من الماء، وسبعين سعرة حرارية، وثماني وخمسون ملغ من البروتين، وتسعة عشر ملغ من الكربوهيدرات، وتصل كمية الألياف الغذائية إلى ثمانية عشر ملغ، وتحتوي على ثلاث غرام من السكر، واثنتي عشر غراماً من الكالسيوم، وثمانية ملغ من الحديد، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد والقيم غذائية العديدة اللازمة لصحة الجسم.

فوائد الكاكا

تمتلك الكاكا العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  • تعتبر الكاكا مصدراً غنياً بالفيتامينات

حيث ان الكاكا تحتوي على العديد من الفيتامينات، كفيتامين ب1، وفيتامين ب2، والفولات، وفيتامين أ، وتعتبر هذه الفيتامينات هامة لصحة الجهاز المناعة، وصحة النظر ، وتزيد من نمو الجنين، حيث ان ثمرة واحدة من الكاكا تحتوي على ما يزيد عن نصف الكمية الموصى بها من فيتامين أ، ومن الجدير بالذكر أن أوراق الكاكا  غنية بفيتامين ج، والألياف الغذائيّة الأخرى، ويُمكن استخدامها عن طريق غليها، وشرب الشاي المصنوع من أوراقها، وبدوره يمتلك خصائص مفيدة للصحة، كما تحتوي الكاكا على المعادن، المغنيسيوم، والفسفور اللذان يعتبران مهمان لصحة الجسم.

  • مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة

حيث ان الكاكا تحتوي على مركبات الفلافونيدات وتحديداً الكاتيشين ومشتقاته، كما أنها تحتوي على مادة الفايستين الذي يتوفر أيضاً في العديد من الخضار والفواكه، وهو المسؤول عن تلوين هذه الخضار والفواكه، كما أنه يُساعد على تقليل الالتهابات إضافة على ذلك فإن الكاكا تمتلك  التانين، والكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ومن المعروف ان مضادات الأكسدة  تقلل من خطر الأضرار الناتجة عن حدوث الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة، والذي يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كأمراض القلب، والسكري، والسرطان.

فوائد الكاكا للحامل

اليكي سيدتي أفضل الفوائد التي تقدمها الكاكا للحامل ومنها ما يلي:

  • تساعد الكاكا على تخفيض ضغط الدم المرتفع

حيث أنه من المرجح أن تصاب العديد من السيدات الحوامل، وتعمل الكاكا على تخفيض هذا الضغط، كما ان الكاكا تقي من فقر الدم والمعروف بالأنيميا، وذلك لأنها من الفواكه الغنية بعنصر الحديد .

  • تكافح الكاكا من مظاهر التعب لدى الحامل

حيث ان الكاكا تمتلك العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن التي تخفف من حدة ظهور الأعراض المرافقة للتعب كالتوتر والإجهاد والقلق التي تتعرض له السيدة وقت حملها.

أضرار الكاكا للحامل

تقتصر أضرار الكاكا على ما يلي:

  • تناول الكاكا على معدة فارغة يسبب الإسهال لدى الحامل.
  • تناول الكاكا بكميات كبيرة يزيد م فرص خفض ضغط الدم بشكل كبير