لبان الذكر للحامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
لبان الذكر للحامل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن فوائد لبان الذكر والآثار الجانبية التي يسببها، لذا لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل تناول لبان الذكر وغيره من الأعشاب خاصةً وأن الحمل من المراحل الحساسة التي تمر بها المرأة وبالرغم من فوائد لبان الذكر إلا أنه يجب الحرص على تناوله باعتدال وبالجرعة التي يحددها الطبيب لتفادي حدوث الإجهاض خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، علمًا بأن اللبان قد تم استخدامه في العديد من العلاجات التقليدية منذ القِدم لفاعليته الصحية والعلاجية، وسنتعرف في هذا المقال على لبان الذكر للحامل.

ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر عبارة عن مادة صمغية يتم استخراجها من أشجار اللبان تسمى بوسويليا سيراتا، وتعرف هذه المادة الصمغية باسم الراتنج، وتنمو أشجار اللبان في الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، ويتمتع اللبان برائحته الزكية ويمكن امتصاصه بكل سهولة من قِبل البشرة، ويستخدم بطرق مختلفة منها إضافته إلى مشروب الشاب أو استنشاق رائحته الخشبية الحارة أو أخذه كمكمل غذائي، واستخدمه الهنود في علاج الأمراض منذ القِدم ومن هذه الأمراض مشاكل الجهاز الهضمي، والربو، والتهاب المفاصل، ومحاربة أنواع محددة من السرطان، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات، ويستخدم أيضًا في صناعة مستحضرات التجميل والصابون والمشروبات وبعض الأطعمة، لكنه قد يسبب بعض الأضرار للحامل.

فوائد لبان الذكر للحامل

يقدم لبان الذكر العديد من الفوائد للحامل شريطة أخذه باعتدال دون إفراط وبعد استشارة الطبيب، وفيما يلي نذكر أهم فوائد لبان الذكر للحامل:

علاج التهاب المفاصل

من الفوائد الصحية الأكثر شيوعًا للبان الذكر تأثيره على حالات الالتهاب مثل هشاشة العظام، وبحسب العديد من الدراسات فإن الاستخدام المنتظم للبان يثبط بعض الإنزيمات الالتهابية في الجسم منها السيتوكينات التي قد تسبب عدم الراحة وآلام المفاصل، والاستخدام اليومي للبان لدى الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الالتهابية والتهاب المفاصل يؤدي إلى تخفيف الألم وتحسين نوعية الحياة.

شفاء الجروح

من فوائد لبان الذكر للحامل استخدامه في علاج علاج الجروح الداخلية والخارجية من خلال تطبيقه موضعيًا على مكان الإصابة إذ يمتلك قدرة كبيرة على تحفيز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجرح مما يسرع من عملية الشفاء كما أنه يحمي الجرح من الإصابة بالعدوى، وللمساعدة على تسريع الشفاء من الجروح يتم أخذ المشروبات التي تحتوي على لبان الذكر أو تناوله على شكل مكمل غذائي.

تقوية وتحسين أداء جهاز المناعة

من فوائد لبان الذكر للحامل تأثيره على الخلايا التائية والخلايا الليمفاوية في الجسم وتعد هذه الخلايا من المكونات الأساسية لجهاز المناعة والتي تمتلك تأثير شديد على وقت استجابة جهاز المناعة، لذا يجب تناول لبان الذكر بانتظام لتحسين استجابة جهاز المناعة تجاه المواد الغريبة والعوامل المسببة للأمراض المعدية.

يجعل لبان الذكر جهاز المناعة أكثر مقاومة لأمراض المناعة الذاتية إذ يقوي جهاز المناعة مما يجعله أكثر سيطرة على الأمراض وربما يدمرها ويتغلب عليها، ويقلل أيضًا من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

الحماية من خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للباحثين في كلية كوك في جامعة ولاية نيو جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية فإن لبان الذكر يمنع من تكاثر الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها على عكس العديد من المركبات المضادة للسرطان والعلاجات الطبيعية التي تسبب موت الخلايا المبرمج أو الموت الآلي للخلايا السرطانية، ونتيجة لذلك فإن لبان الذكر يقلل من خطر تكوّن الورم وتسهيل عملية علاج السرطان، ومن فوائده أيضًا قلة الأعراض الناتجة عن العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

تعزيز صحة الجلد

يحتوي لبان الذكر على مكوناتٍ نشطة منها حمض البوزويليك كما يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة لذا تم استخدامه في الطب الهندي القديم لعلاج تهيج الجلد والتهابه، كما أنه يخفف من البقع العمرية والتجاعيد ويعزز مرونة الجلد ويخلص البشرة من العيوب.

الحد من الإصابة بالصداع

كثيرًا ما تصاب المرأة خلال فترة الحمل بالصداع الشديد ولبان الذكر للحامل يمنع حدوث الصداع الذي يعرف بأنه من أشكال الالتهاب إذ أن السبب الرئيسي للصداع والصداع النصفي تورم الشعيرات الدموية في الرأس بالقرب من الصدغين، واستخدام لبان الذكر يهدئ حدة الألم بسرعة.

علاج الضغط العصبي

هناك بعض الأدلة على أن لبان الذكر خاصةً عند حرقه واستنشاق رائحته العطرية يمكن أن يساعد في علاج القلق إذ يخفض من مستويات هرمونات التوتر المزمن في الجسم، وذلك لوجود الترايتيربين الذي يؤثر بدوره على إطلاق وإنتاج الناقلات العصبية الرئيسية.

تقوية العضلات

يزيد اللبان من طاقة الجسم ويحسن عملية التمثيل الغذائي للأنسجة العضلية مما يزيد من القدرة على التحمل أثناء أداء التمارين الرياضية كما أنه يحد من التهاب المفاصل والتهاب العضلات ومنحها المزيد من القوة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي 

يؤثر لبان الذكر للحامل على الجهاز الهضمي إذ يقلل من التهابات القناة الهضمية التي تسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي واضطراب المعدة وذلك عن طريق القضاء على الالتهاب لاحتواء اللبان على حمض البوزويليك الذي يعمل على التخفيف من التقلصات والانتفاخ وأعراض الإسهال وبحسن كفاءة الجسم في امتصاص المغذيات كما يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة وغيرها من الحالات المزمنة.

توازن الهرمونات في الجسم 

حدوث اضطراب في مستوى الهرمونات خاصةً عند الحامل يتطلب استعادة توازن هذه الهرمونات في جميع أجزاء الجسم وذلك من خلال استعمال مستخلص لبان الذكر أو زيته العطري ويمكن أن يساعد ذلك على التقليل من مستويات التوتر وتحسين المزاج وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

مسكن للآلام

يمتلك اللبن قدرة كبيرة على تسكين الآلام لخصائصه المضادة للالتهابات ويثبط من إفراز الإنزيمات والمركبات الالتهابية في الجسم، كما يؤثر على تحفيز مستقبلات الألم في العضلات والمفاصل الأمر الذي يمنح الشعور بالصحة ويحسن نوعية الحياة إذا تم تناوله باعتدال دون إفراط. [1]

لبان الذكر للحامل في الأشهر الأولى

تشعر الحامل بالقلق عند استخدام الأعشاب وغيرها من المكونات الطبيعية أثناء مرحلة الحمل في الأشهر الأولى خوفًا من فقدان الجنين أو حدوث النزيف، وتناول كمية معتدلة من لبان الذكر يعمل كمضاد للالتهاب وفيما يلي سنتعرف على فوائد لبان الذكر للحامل في الأشهر الأولى:

  • تم إجراء دراسة عام 2017 بينت أن لبان الذكر إلى جانب الأدوية العشبية يساعد على التقليل من الانتفاخ والتخفيف من آلام البطن.
  • يمتلك مستخلص لبان الذكر تأثيرًا مضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة مما يفيد الحامل في الأشهر الأولى.
  • يقلل من القلق والاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي إذ يحسن من الأعراض المرتبطة بها إذا تم أخذه بصورة يومية.
  • يقلل من الشعور بالغثيان وحرقة المعدة.
  • استنشاق رائحته تحسن النفسية وتعالج تقلب المزاج.
  • يعمل على توازن مستويات الهرمونات في الجسم.
  • يعالج صداع الرأس.
  • يقوي العظام ويحد من إصابتها بالترقق.
  • يقلل من أعراض التهاب القولون التقرحي الذي يعرف بأنه من أمراض الأمعاء الالتهابية.

هل مضغ لبان الذكر للحامل يشكل ضرر على الجنين؟

مضغ لبان الذكر شائعًا لدى مختلف الأشخاص إذ يتم استخدامه في تعطير الفم أما النساء الحوامل يمضغن لبان الذكر للتخلص من الغثيان الصباحي، وإجابة سؤال هل مضغ لبان الذكر للحامل يشكل ضرر على الجنين؟ هي أن مضغ اللبان آمن خلال فترة الحمل ولا يتسبب بحدوث مضاعفات ولا يؤثر على صحة الجنين طالما تم استخدامه بالجرعة التي يحددها الطبيب، ومن فوائد مضغ لبان الذكر للحامل نذكر ما يلي:

  • يساعد على كبح الشهية المفرطة إذ يضبطها ويحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • يساعد على إفراز المزيد من اللعاب الأمر الذي يعمل بدوره على منع الإصابة بحموضة المعدة التي تعد من المشاكل التي تتعرض لها معظم الحوامل وذلك لأن يقلل من أحماض المعدة.
  • يقلل من الغثيان الصباحي الذي تتعرض له النساء أثناء فترة الحمل، إذ أن رائحة اللبان ومذاقه يخفف من هذه المشكلة.

تجدر الإشارة بأن لبان الذكر قد يحتوي على محليات صناعية ومنكهات إذ يضاف إليه المركبات الكيميائية وشراب الذرة مما يضر صحة الحامل لذا لا بد من اختيار اللبان الأصلي غير المغشوش دون إضافات لأن النوع التجاري يسبب بعض الأضرار نذكر منها ما يلي:

  • يحتوي اللبان التجاري على المحليات الصناعية الأمر الذي يسبب مشاكل في الأسنان.
  • يؤثر على مستوى السكر في الدم لاحتوائه على السكرالوز الذي يعد من المحليات الصناعية الخالية من السعرات الحرارية لذا يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناوله خاصةً إذا كانت مصابة بمرض السكري.
  • يسبب حدوث مضاعفات لدى الحوامل اللواتي يعانين من اضطراب بيلة الفينيل كيتون لأن اللبان التجاري يحتوي على الأسبارتام.
  • يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي نتيجة لاحتوائه على السوربيتول.
  • يضعف العضلات المحيطة بمفصل الفك. [2]

لبان الذكر للحامل في الشهر التاسع

هناك فوائد أخرى يقدمها لبان الذكر للحامل، وسنتناول فيما يلي أبرز فوائد لبان الذكر للحامل في الشهر التاسع:

  • يحمي الحامل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يعالج الاكتئاب ويقلل من الشعور بالقلق والإجهاد.
  • يحد من الإصابة بمرض السكري.
  • يساعد على تنعيم البشرة ويعزز صحة الجلد.
  • يوازن الهرمونات في الجسم.
  • يحسن من الذاكرة.
  • يقلل من التقلصات.
  • يخفف من الصداع والغثيان.
  • يقلل من التقلبات المزاجية. [3]

لبان الذكر للكحة للحامل

عادة ما يتم استخدام لبان الذكر لتذويب البلغم والتخفيف من الكحة أو السعال الأمر الذي يفيد الحامل التي تخاف من تناول الأدوية وتفضل العلاجات الطبيعية، ويمكن أن تتناول لبان الذكر بناءً على الجرعة التي يحددها الطبيب المختص، ووصفة لبان الذكر للكحة للحامل هي كالتالي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من لبان الذكر
  • كوب من الماء المغلي
  • القليل من العسل

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في قدر صغير على النار ويترك حتى يغلي.
  2. يرفع الماء المغلي عن النار ويضاف إليه لبان الذكر.
  3. يترك لبان الذكر منقوعًا في الماء إلى أن يذوب.
  4. يضاف القليل من العسل إلى المزيج لتحليته.
  5. يصفى المزيج ويتم تناوله في الصباح. [4]

أضرار لبان الذكر للحامل

لبان الذكر آمن الاستخدام لكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة وهذا يعتمد على كمية وطريقة تناوله، وفيما يلي سنتعرف على أضرار لبان الذكر للحامل:

من أضرار اللبان إذا تم أخذه عن طريق الفم:

  • قد يسبب آلامًا في المعدة.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالحكة.
  • الشعور بالصداع.
  • الإصابة بحرقة المعدة.
  • ظهور التورمات والانتفاخات.
  • إصابة الجسم بالضعف العام.

من أضرار اللبان عند استخدامه موضعيًا على الجلد:

  • قد يسبب ظهور الطفح الجلدي التحسسي.

يجب أخذ الحيطة والحذر عن استخدام المرأة الحامل للبان الذكر لأن يزيد من تدفق الدم في الرحم الأمر الذي قد يسبب لها الإجهاض، كما أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولها الأشخاص مثل الأسبرين والإيبوبروفين وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات. [5] [6]

فوائد لبان الذكر للحامل متعددة لكن من الأمور الهامة أن لا تُقدِم المرأة أثناء مرحلة الحمل على تناول الأعشاب وغيرها من المواد الطبيعية حتى تستشير الطبيب لتحديد ما إذا كان هذا المكوّن مفيدًا لها أم يلحق الضرر بصحتها وصحة جنينها وقد يمنع تناوله إطلاقًا.