فوائد بذور الكتان للبشرة وكيفية استخدامها

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
فوائد بذور الكتان للبشرة وكيفية استخدامها

تعتبر بذور الكتان للبشرة إضافة رائعة لنظامكِ العناية بالبشرة إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة صحية ومتوهجة. سنكتشف في هذه المقالة فوائد بذور الكتان للبشرة، وكيف يمكن أن تساعدك في الحصول على بشرة صحية ومتوهجة. تابعي المقال.

فوائد استخدام بذور الكتان للبشرة

الاحتفاظ برطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بكثرة في بذور الكتان على الحفاظ على رطوبة البشرة، وتقليل الالتهاب، وحمايتها من أضرار أشعة الشمس. ويساعد المحتوى العالي من الألياف في بذور الكتان أيضاً على الحفاظ على رطوبة البشرة عن طريق منع فقدان الماء.

علاج مجموعة مشاكل الجلد

تحتوي بذور الكتان على مادة الليجنان، وهي عبارة عن فيتويستروغنز لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساهم في علاج مجموعة مشاكل البشرة بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والصدفية. كما تعد بذور الكتان أيضاً مصدراً غنياً لحمض اللينوليك، وهو حمض دهني أساسي يساعد في الحفاظ على وظيفة حاجز الجلد مما قد يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

تعمل بذور الكتان على موازنة هرمون الاستروجين في الجسم، مما يساعد على تنظيم إنتاج الزهم الزائد، وبالتالي علاج حب الشباب والبثور، ومنع ظهورها مرة أخرى. [1]

حماية البشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية مثل ظهور البقع الداكنة والخطوط الدقيقة. حيث يمكنكِ تناول بذور الكتان يومياً للحفاظ على بشرتكِ أكثر حيوية وإشراقةً.

تخفيف الأكزيما

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في بذور الكتان في تقليل الاحمرار والحكة وأعراض الأكزيما الأخرى، كما تساعد الأحماض الدهنية على تحسين وظيفة حاجز الجلد، مما قد يمنع فقدان الرطوبة ويقلل من حدة أعراض الأكزيما. [2]

تقشير البشرة وتجديدها

تساعد بذور الكتان على تقشير وترطيب البشرة في نفس الوقت، وتقوم بإزالة خلايا الجلد الميت والزيوت الزائدة والرؤوس السوداء.

زيادة نضارة البشرة

تزيد بذور الكتان من نضارة البشرة ويعيد لها شبابها وحيويتها من جديد، حيث إنها تعمل على تدفق الدم إلى البشرة مما يزيد من نضارتها وحيويتها.

كيفية إضافة بذور الكتان في روتين العناية بالبشرة

إليك بعض النصائح للحصول على أقصى استفادة من فوائد بذور الكتان للبشرة:

  • تناول بذور الكتان من خلال رشها فوق دقيق الشوفان أو الزبادي، أو إضافتها إلى العصائر، أو مزجها في المخبوزات مثل الكعك أو الخبز.
  • استخدام زيت بذور الكتان كصلصة للسلطة أو رشه فوق الخضار المشوية.
  • تطبيق منتجات العناية بالبشرة تحتوي على بذور الكتان أو زيتها، واستخدامها بانتظام للحصول على أفضل النتائج.
  • عمل وصفات منزلية للبشرة من بذور الكتان وبعض المواد الطبيعية الأخرى.

وصفات بذور الكتان للبشرة المتوهجة

  1. قومي بخلط مسحوق بذور الكتان مع الماء لتكوين مادة هلامية، نسبة ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة مع 3-4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ.
  2. ضعي الجل على الوجه والمناطق التي تعاني من مشاكل، واتركيه حتى يجف لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  3. ثم اغسليه بالماء واتركيه حتى يجف.

احتياطات استخدام بذور الكتان للبشرة

بالرغم من أن الدراسات العلمية أثبتت فاعلية فوائد بذور الكتان للبشرة، إلا أن هناك الآثار الجانبية تحدث لدى بعض الأشخاص عند استخدام بذور الكتان: [1]

  • قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه بذور الكتان، وتشمل أعراض رد الفعل التحسسي الطفح الجلدي، والحكة، أو صعوبة في التنفس.
  • يمكن أن تتفاعل بذور الكتان مع بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية سيولة الدم وأدوية العلاج الهرموني.
  • يسبب استهلاك كميات كبيرة من بذور الكتان مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال. لذلك يوصى باستهلاك بذور الكتان باعتدال وشرب الكثير من الماء.
  • قد يسبب الاستهلاك المفرط لبذور الكتان اختلالات هرمونية كونها تحتوي على قشور التي لها خصائص تشبه هرمون الاستروجين، وهذا يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم.
  • تحتوي بذور الكتان على زيوت يمكن أن تصبح زنخة عند تعرضها للهواء أو الحرارة أو الضوء. لذا يجب تخزينها في علبة محكمة الإغلاق في الثلاجة أو الفريزر، ومن الأفضل استهلاك بذور الكتان المطحونة خلال أيام قليلة من طحنها لمنع الأكسدة.

إن إضافة بذور الكتان في روتين العناية بالبشرة طريقة بسيطة وفعالة لتحسين صحة بشرتكِ، بفضل محتواها العالي من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة. وتتعدد فوائد بذور الكتان للبشرة إلى جانب فوائدها للصحة العامة من ترطيب البشرة إلى علاج مشاكل حب الشباب والأكزيما.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل وقت لتناول بذور الكتان؟

يمكنكِ تناول بذور الكتان في أي وقت من اليوم، ولكن من الأفضل تناولها مع الأطعمة الأخرى للمساعدة في عملية الهضم.

هل يمكنني استخدام جل بذور الكتان يومياً على وجهي؟

لا تستخدمي هذا الجل يومياً على وجهكِ، بل من الأفضل استخدام جل بذور الكتان مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

هل بذور الكتان تحتوي على الكولاجين؟

نعم، تعتبر بذور الكتان من مصادر الكولاجين الطبيعي لذلك يمكنكِ تناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.

موضوعات ذات صلة: