فوائد أوميغا 3 للنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
فوائد أوميغا 3 للنساء

إن أهم فوائد أوميغا 3 للنساء هي تخفيف آلام الدورة الشهرية، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي  إلى جانب فوائده العديدة للجمال والصحة. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز فوائد أوميغا 3 للنساء.   

فوائد أوميغا 3 للنساء بشكل عام

1- يمنع أوميغا 3 من الإصابة بهشاشة العظام

النساء بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين. لذا ينصح بتناول حبوب أوميغا 3 بالتزامن مع مكملات الكالسيوم لتعزيز كثافة المعادن في العظام. كما بينت الأبحاث إلى أن مكملات زيت السمك قد تساهم في تخفيف تورم المفاصل وآلامها، وتيبسها الصباحي بسبب آثارها المضادة للالتهابات، وبالتالي تقليل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

2- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

. يمكن أن تتطور السرطان الذي يصيب النساء فقط مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم قبل انقطاع الطمث، ولكن الخطر يزداد مع تقدم العمر خاصة بعد انقطاع الطمث. لذلك يوصي باتباع النظام الغذائي الصحي غنياً بكميات عالية من العوامل المضادة للأورام ومضادات الأكسدة المختلفة منها مكملات أوميغا 3. [1]

3- يخفف من آلام الدورة الشهرية

أشارت الدراسات العلمية إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون فعالة في تخفيف آلام الدورة الشهرية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات.

4- يحارب القلق والاكتئاب

من المعروف بأن النساء اللواتي يتناولن أوميغا 3 بانتظام هن أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، كما أنه يخفف أعراض المرض للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

5- تحسن مكملات أوميغا 3 صحة العيون

ترتبط فوائد أوميغا 3 للنساء بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلف العين الدائم والعمى.

6- يخفف من عومل الخطر لأمراض القلب

يمكن أن يسبب تناول حبوب أوميغا 3 انخفاضاً في نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 30%، وانخفاض في نسبة مستويات ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم. كما أن يساعد أوميغا 3 في منع انسداد الشرايين وتصلبها، ويمنع تكون الجلطات الدموية. [2]

فوائد أوميغا 3 للبشرة والشعر

1- تحافظ مكملات أوميغا 3 على نضارة البشرة ومرونتها، وحمايتها من التجاعيد والشيخوخة.

2- يقلل من مخاطر الإصابة بحب الشباب والندب.

3- تعمل أحماض أوميغا 3 على تنظيم إنتاج زيت الجلد، وتحسين الترطيب المتوازن، والقضاء على التشققات وتقليل علامات الشيخوخة.

4- يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه إذ يمنع التهاب بصيلات الشعر.

5- يمنع شيب الشعر ويحسن دورة نمو الشعر بمرور الوقت.

6- يقلل من حكة فروة الرأس والقشرة عن طريق تنظيم إنتاج الزيت على فروة الرأس.

فوائد أوميغا 3 للمرأة الحامل

1- مهم لنمو الجنين

من المفيد أن تتناول المرأة الحامل مصادر أوميغا  3 لدوره الكبير في نمو الجنين، فقد أثبتت بعض الدراسات بأنه عند تناول الأم لأوميغا 3 خلال فترة الحمل، فقد تنخفض نسبة خطر إصابة الأطفال بالربو وكذلك إصابته بأنواع الحساسية المختلفة.

2- يقلل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

إن تناول الأم لمكملات أوميغا 3 قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة.

3- يعزز من صحة الدماغ للطفل أثناء الحمل

إن تناول أوميغا 3 ضروري لنمو الدماغ وتطوره عند الرضع إذ تبين فيما بعد بأنهم يتميزون بنسبة الذكاء أعلى، ويتمتعون بمهارات التواصل أفضل، وكذلك انخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي.  

يعد الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من النظام الغذائي أمراً مثالياً، ويمكننا أيضاً تحسين نسبة أوميغا 3 من خلال تناول الحبوب والكبسولات. وتتعدد فوائد أوميغا 3 للنساء من تخفيف آلام انقطاع الطمث إلى اضطرابات مثل الزهايمر، وأمراض القلب، وهشاشة العظام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار