فوائد شهر رمضان الدينية والصحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 يونيو 2020
فوائد شهر رمضان الدينية والصحية
مقالات ذات صلة
تفاصيل تجهيزات برنامج مقالب رامز جلال فى رمضان 2021: هؤلاء ضيوفه
من جديد نقابة الإعلاميين تُهدد بمنع عرض برنامج رامز جلال في رمضان 2021
تفاصيل مسلسل السقا وكرارة في رمضان 2021

إن صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وهو ما يُعظّم أهمية شهر رمضان ويُحفز المسلم على استثمار كل أوقاته بالعبادات التي تُقربه من خالقه- عز وجل-، وتُحقّق له فوائد الصيام الدينية بشكل عام. أما من الجانب الصعيد الصحي، فقد أجمع معظم العلماء على فوائد شهر رمضان الصحية، مُتّخذين من الصيام نمطاً علاجياً ووقائياً من بعض الأمراض. ولكن ما هي فوائد شهر رمضان الروحية والدينية والصحية؟!

أهمية شهر رمضان:

يرجو المسلمون الله في دعائهم أن يُبلغهم شهر رمضان وهم بأفضل حال؛ حتى يؤدّوا فيه العبادات اليومية على أكمل وجه، إضافةً للصيام وصلاة التراويح التي يختص بها هذا الشهر الفضيل.

كما يحرص المسلمون على العبادة في شهر رمضان؛ بغية اكتساب الأجر والثواب المضاعف من الله- سبحانه وتعالى-، ويلتزمون بقيام الليل طيلة أيام الشهر، لا سيما في العشر الأواخر منه، حيث تأتي ليلة القدر، وهي عند الله خير من ألف شهر.

وتبرز أهمية شهر رمضان بحصول عدة أحداث فيه، منها نزول القرآن الكريم، حيث قال تعالى في سورة البقرة: (شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن)، وكذلك وقوع ليلة القدر في إحدى الليالي العشرة الأخيرة من الشهر، والتي تعتبر العبادة فيها أفضل من العبادة على مدار ألف شهر، حيث قال تعالى في سورة القدر: (ليلة القدر خير من ألف شهر).

ومن جانب آخر، تأتي أهمية شهر رمضان بما خصّه الله فيه من الرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أن هذا الشّهر أوّله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النّار؛  لذا ينبغي على المسلم أن يُكثر فيه من العبادات وعمل الخير والطاعات؛ حتى تشمله رحمة الله تعالى ومغفرته.

ومما يميز شهر رمضان، قول النبي- صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وصفدت الشياطين)، ما يؤكد أهمية شهر رمضان، الذي يُضعف الله فيه شر الشياطين، ويُوفّق عباده للأعمال الصالحة الكثيرة التي تُفتح لها أبواب الجنة، بما في ذلك الصلاة والصدقة والتسبيح والتهليل، وغيرها من العبادات، وذلك بحسب ما ذكره الموقع الديني المتخصص بن باز.

ومن الخير الذي يختص به شهر رمضان، مسارعة المسلمين لاكتساب الأجر من الله تعالى بالصدقة ومساعدة المحتاجين وإعانتهم، إذ جعل الله الصوم عبادة يشعر من خلالها المسلمون بإخوانهم الذين يفتقرون لقوت يومهم؛ فتكثر الصدقات في رمضان من الأغنياء والمقتدرين.

الحكمة من الصيام:

تبرز الحكمة من الصيام بما ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حديث قدسي أنه قال: (قال الله- عز وجل-: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به)، وتتمثل الحكمة من الصيام بكونه امتحاناً لعبادة الإنسان لرب الأرض والسماوات، فالمسلم يمتنع عن المباحات والمفطرات من الطعام والشراب وغيره طواعيةً؛ لتأكيد محبّته لربه.

فوائد شهر رمضان الصحية:

لطالما أثبت العلماء والأطباء الفوائد الصحية للكثير من العبادات التي شرعها الإسلام، لا سيما صوم رمضان. ومن أبرز فوائد شهر رمضان الصحية ما يلي:

  • تحسين صحة الدماغ: وجد العلماء أن التركيز الذهني الذي يحصل في شهر رمضان، يُحفز إنتاج المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين أدائه وتقليل خطر الإصابة بالألزهايمر.
  • التحكم في الشهية: من أهم فوائد شهر رمضان الصحية هو تحكم الصائم بشهيّته للطعام واعتداله في الأكل، حيث يؤدي الانقطاع عن تناول الطعام أثناء الصيام إلى انكماش المعدة والحاجة لكميات أقل من الطعام مقارنةً بأيام الإفطار العادية.
  • الحصول على العناصر الغذائية الضرورية: بينما يحرص الصائم على تناول التمر عند الإفطار، فإنه يحصل على الألياف الضرورية لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، وكذلك معدن البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات الموجودة في التمر، وجميعها عناصر غذائية ضرورية لصحة الإنسان.
  • امتصاص المزيد من العناصر الغذائية: يسهم الصيام في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتكثيف العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم. هذا بالإضافة إلى أن الصوم الصحيح يساعد على حرق الدهون.
  • طرد السموم من الجسم: الانقطاع عن استهلاك الطعام خلال الصيام يمنح الفرصة للجهاز الهضمي بالتفرغ لطرد السموم من الجسم، كما أن حرق الدهون لتوليد الطاقة خلال ساعات الصيام يعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون، ولعل هذه النقطة من أبرز فوائد شهر رمضان الصحية، خاصةً وأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق فعالة لطرد السموم من أجسامهم.
  • انخفاض الكوليسترول في الدم: اكتشف الأطباء أن نسبة الكوليسترول في الدم تنخفض عند الصائمين، وبالتالي يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية والسمنة.
  • انخفاض مستويات التوتر: يؤدي انخفاض هرمون الكورتيزول لدى الصائمين- والذي تُنتجه الغدة الكظرية- إلى انخفاض مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.
  • ترك التدخين: يعتاد المدخنون على الابتعاد التدريجي عن التدخين خلال شهر رمضان، وبالتالي فإن الصيام على مدار شهر كامل يعد فرصة لترك هذه العادة الضارة بالصحة.

فوائد شهر رمضان الصحية

فوائد شهر رمضان الروحية:

إن أجمل ما يمكن للروح أن تتغذّى عليه هو طاعة الله والصلة المستمرة به، من خلال الطاعات والشكر على النعم والخيرات. ومن أسمى العبادات التي يمكن أن يؤديها العبد هي صوم رمضان، وفيما يلي نُوضح أبرز فوائد شهر رمضان الروحية:

  • تعويد النفس على الصبر، وتعزيز قدرة الإنسان على ضبط نفسه، خاصةً مع الامتناع عن تناول الطعام والشراب رغم الشعور بالجوع والعطش خلال النهار.
  • إغفال الروح لشهواتها وملذاتها، ولعل ذلك من أهم فوائد شهر رمضان الروحية التي أوردها الموقع الديني المتخصص صيد الفوائد، خاصة وأنه يفسح المجال أمام العبد لأداء الكثير من العبادات بإخلاص وخضوع تام دون أي تشويش.
  • تخلص الإنسان من وساوس النفس والشيطان.
  • تعزيز تقوى الله في القلب وخشيته ومراقبته.
  • رقة القلب وخضوعه لله.
  • الإخلاص لله تعالى في العبادات، لا سيما الصيام.
  • الشعور بحلاوة الإيمان ولذة الصيام لله بصدق، ولعل ذلك من أجمل فوائد شهر رمضان الروحية.
  • شدة اشتياق الروح لدخول جنات النعيم، وبذلها الكثير من الجهد في العبادات لتحقيق ذلك.
  • الإحساس بلذة الطاعات.
  • الشعور بحلاوة الصلة الدائمة بالله.

فوائد الصيام الدينية:

فوائد الصيام الدينية عديدة، ومنها ما يدخل ضمن إطار الحكمة من مشروعية الصيام وما يعود على المسلم بالفائدة والأجر والثواب في الآخرة، وفيما يلي نُوضح أبرز فوائد الصيام الدينية كما شرحها الداعية الإسلامي محمد راتب النابلسي في مقابلة تلفزيونية على قناة الدنيا الفضائية:

  • تأكيد محبة العبد لله، وتطبيق ركن من أركان عبادته.
  • الحرص على الاقتداء بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم-.
  • تقوية إرادة المسلم على فعل الطاعات وترك المعاصي، وهذا الأمر من أبرز فوائد الصيام الدينية؛ لا سيما وأن الإنسان يمتنع عن تناول المباحات طواعيةً؛ فلا يُعقل أن يقترف المعاصي والآثام في هذا الشهر الفضيل وهو يجتنب المباحات بغية اكتساب رضى الله- سبحانه وتعالى-.
  • مغفرة الذنوب المستقبلية من الصغائر، وذلك لمن صام رمضان لله تعالى وقصد بصومه الأجر والثواب منه سبحانه، ومما يدل على ذلك حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- الذي جاء فيه: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه).
  • تأكيد عظمة الدين الإسلامي وانتظام الأمة الإسلامية، وهو ما يظهر في النموذج الاجتماعي المتّحد بموعد الإمساك والإفطار.

إن أهمية شهر رمضان التي يلتمسها قلب المسلم في جوفه تزداد بحجم الشحنة التي يمد بها المسلم روحه ويُغذي بها جسده من خلال العبادات والطاعات التي تُثبت محبّته لله- عز وجل- وتمنحه فوائد شهر رمضان الروحية، خاصةً وأن الصيام عبادة إخلاص، يتذكّر المسلم فيها مراقبة الله له ويلتزم بها بدافع الحب والرغبة في الحصول على الأجر والثواب وفوائد الصيام الدينية بشكل عام، إضافةً لفوائد شهر رمضان الصحية التي تُعينه على العبادة في الدنيا.