فوائد عشبة الاشواجندا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
فوائد عشبة الاشواجندا
مقالات ذات صلة
فوائد عشبة السنامكي
فوائد عشبة الجنكة
فوائد عشبة سنا مكي

استخدم الناس عشبة الاشواجندا لآلاف السنين لتخفيف التوتر، وزيادة مستويات الطاقة، وتحسين التركيز فضلاً عن فوائد عشبة الاشواجندا الصحية. وهي شجيرة صغيرة بزهور صفراء موطنها الهند وجنوب شرق آسيا، وهي معروفة بعدة أسماء أخرى بما في ذلك؛ الجينسنغ الهندي والكرز الشتوي. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز فوائد عشبة الاشواجندا لكلا الجنسين.

فوائد عشبة الاشواجندا الصحية

1- تساعد عشبة الاشواجندا في تخفيف التوتر والقلق

من أهم فوائد الاشواجندا أنها تعمل على التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يفرز عند الشعور بالتوتر والقلق، كما تعمل العشبة على تقليل نشاط المحور الوطائي- النخامي- الكظري.

2- تقلل من أعراض بعض الأمراض النفسية

تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن تناول الاشواجندا يساعد على تقليل أعراض الحالات النفسية كالاكتئاب والفصام، ويساعد في تحسين الضعف الإدراكي لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب. ومع ذلك، يجب عدم استخدام العشبة كبديل للأدوية المضادة للاكتئاب إلا باستشارة طبية.

3- تساعد في زيادة هرمون التستوستيرون وزيادة الخصوبة لدى الرجال

لقد ارتبط تناول الاشواجندا بزيادة 14.7% في هرمون التستوستيرون، كما زادت بشكل كبير عدد الحيوانات المنوية، وحجم السائل المنوي وقدرتها على الحركة.

4- تخفض مستويات السكر والدهون الثلاثية في الدم

تفيد عشبة الاشواجندا الأشخاص المصابين بداء السكري أو مقاومة الإنسولين حيث إنها تعمل على زيادة إفراز هرمون الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين في خلايا العضلات في الجسم، إلى جانب تحفيز الخلايا على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم.

5- تخفف الالتهابات

تستخدم الاشواجندا لعلاج التهاب المفاصل، ومحاربة الأورام والالتهابات، وتسريع التئام الجروح، كما تساعد أيضاً في تقليل البروتينات الالتهابية مثل إنترلوكين.

6- تحسن وظائف المخ بما في ذلك الذاكرة

توصلت بعض الدراسات إلى أن الاشواجندا تزيد من مستويات الأسيتيل كولين في الدماغ، والتي ترتبط بتحسين الذاكرة ووظائف المخ والذكاء. كما يمكن أنها تحسن الأداء المعرفي لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي بسيط والأشخاص المصابين بالفصام.

7- تحسن من جودة النوم

أدى تناول الاشواجندا إلى خفض مستويات القلق لدى بعض الأشخاص المصابين بالأرق مما ساعدهم في الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة. [1]

فوائد عشبة الاشواجندا للنساء

1- تحسين القدرة الجنسية عند المرأة

تشير دراسة سريرية واحدة على الأقل إلى أن الاشواجندا يمكن أن تفيد النساء اللواتي يعانين من العجز الجنسي، إذ أدت إلى تحسين بشكل كبير على الإثارة والرضا والنشوة.

2- تخفيف أعراض انقطاع الطمث وآلام ما قبل الدورة الشهرية

قد يساعد تناول الاشواجندا في تقليل وتيرة وشدة الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى. وقد وجدت إحدى الدراسات أن العشبة ساعدت في تقليل الفترات الفائتة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

3- تساعد في مكافحة العدوى المهبلية

قد تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا للأشواجندا في علاج الالتهابات المهبلية بسبب عدوى الخميرة.

4- فوائد عشبة الاشواجندا للبشرة

تساعد مضادات الأكسدة العالية في محاربة حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة من خلال شربه يومياً أو تطبيق ماء العشبة موضعياً لعلاج الجروح والندبات والتهابات الجلد. [2]

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا

يمكن تناول 1-6 جرامات من عشبة الاشواجندا يومياً مع الطعام أو بدونه، أو خلط 3 جرامات من مسحوق العشبة في كوب الحليب الدافئ. من الأفضل دائماً البدء بجرعة أقل ثم زيادتها تدريجياً حسب الحاجة.

أضرار عشبة الاشواجندا

1- يجب على الأشخاص المصابين بسرطان البروستات والذين يتناولون أدوية معينة، مثل البنزوديازيبينات أو الباربيتورات، تجنب تناول عشبة الاشواجندا.

2- يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناوله لأنه يسبب في الإجهاض والنزيف المستمر.

3- يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة في الجهاز الهضمي العلوي والإسهال فضلاً عن النعاس والغثيان والقيء.

4- قد تستغرق فوائد عشبة الاشواجندا وقتاً طويلاً للظهور على الشخص.

ما تزال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية لاختبار فوائد عشبة الاشواجندا على المدى الطويل، ولأكبر عدد ممكن من الأشخاص.