فوائد عشبة الكبار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021
فوائد عشبة الكبار
مقالات ذات صلة
طريقة نزول الحصوة من الكلية والحالب والمثانة
أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
فوائد ملح الحليب وطريقة استخدامه

عشبة الكبار أو القَبَّار أو الكَبَر أو الشَفَلَّح (باللاتينية: Capparis spinosa)، (بالإنجليزية: Caper bush) هي نبات معمر يحمل أوراقاً مستديرة وسمينة وأزهاراً كبيرة بيضاء أو بيضاء زهرية. وفي المقال التالي سنتعرف على عشبة الكبار وفوائد عشبة الكبار.

عشبة الكبار

عشبة الكبار هي براعم زهرية غير ناضجة لشجيرة الكبار واسمها بالانجليزية (Capparis spinosa L). ثمارها، المسمى بتوت الكبار، صالحة للأكل أيضاً. ينمو هذا النبات في البرية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في البحر الأبيض المتوسط​​، ومعظم آسيا، وجزر المحيط الهادئ، وشرق إفريقيا، ومدغشقر، وحتى أستراليا.

تبدأ شجيرة عشبة الكبار بالنمو بعد هطول أمطار الربيع (أبريل ومايو)، وتختفي عندما تنخفض درجات الحرارة (سبتمبر-أكتوبر)، وتعيش في فصل الشتاء كجزء غير مفيد (جذع) وليست كعشبة. يمكن أن تنمو عشبة الكبار في التربة الصخرية الفقيرة وتقاوم الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة. تم استهلاك نبات الكبار وتوت الكبار منذ مدة لا تقل عن 9000 عام. كما استخدمتها الحضارات القديمة واستخلص فوائد عشبة الكبار كدواء لمرض الطحال، الشلل وتسكين الآلام واضطرابات الانتصاب، التشنجات. على الرغم من أن عشبة الكبار يتم جمعها بالطريقة التقليدية من النباتات البرية، فقد تمت زراعته أيضاً لمدة 40 عاماً.

تُخلل عشبة الكبار في الخل والملح وتستخدم كفاتح للشهية أو كتوابل. يحظى نبات الكبار بتقدير كبير لنكهته الحادة واللاذعة ويتم تضمينه في العديد من الأطباق الصلصات، السلطات، مع اللحوم، أطباق السلمون، المعكرونة وحتى البيتزا. [1]

فوائد عشبة الكبار

لعشبة الكبار أو القبار فوائد عديدة ومتنوعة، وفيما يلي أبرز فوائد عشبة الكبار:

السكري

ساد الاعتقاد منذ فترة طويلة أن عشبة الكبار يمكنها خفض مستويات السكر في الدم. مرضى السكري في دول مثل المغرب وفلسطين المُحتلة والأردن وإيران يأكلون نبات الكبار الذي يسعون لاستخلاص فوائد عشبة الكبار للسكري. في تجربة سريرية أجريت على 54 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، قلل مستخلص فاكهة الكبار (1200 مجم / يوم لمدة شهرين) مستويات السكر في الدم والهيموجلوبين المرتبط بالسكر (HbA1c) دون التسبب في أي آثار ضارة.

قد يؤدي مرض السكري إلى تراكم الجزيئات الدهنية (الدهون الثلاثية والكوليسترول) في الدم. قلل نبات الكبار ومستخلص الفاكهة من مستويات الدهون الثلاثية في الدم والكبد والكوليسترول. كما خفضت مستخلصاتها من مستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة HDL، مما يساعد على توازن الدهون الكلية في الدم.

تلف الكبد

في تجربة سريرية أجريت على 44 شخصاً يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، قلل 40-50 جراماً من عشبة الكبار يومياً لمدة 12 أسبوعاً من شدة المرض ومستويات اثنين من العلامات الهامة لتلف الكبد - ALT و AST.

حماية الجلد

في تجربة سريرية على 6 أشخاص أصحاء، منع 100 ملغ من مستخلص برعم الكبار التهاب الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. يتم تسويق العديد من مستحضرات التجميل التي تحتوي على مستخلصات فاكهة الكبار (على سبيل المثال، Gatuline، Derma-Sensitive، SKIN MOON، SKIN SAVE) لفوائدها الواقية للجلد، ومكافحة الشيخوخة، والمضادة للالتهابات.

الوقاية من مرض ألزهايمر

في إحدى الدراسات، منعت فاكهة الكبار ومستخلص البراعم إنتاج إنزيمين يحفزان هذا المرض ويقللان من الضرر المعرفي، ولكن المزيد من البحوث يجب أن تقدم بهذا الشأن.

خفض ضغط الدم

يعمل مستخلص عشبة الكبار على خفض ضغط الدم وزيادة التخلص من الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد عن طريق البول. في دراسات الأنسجة، أرخى أيضاً أكبر شريان في الجسم، والذي يستخدمه القلب في ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الأنسجة.

فقدان الوزن

في تجربة على الفئران البدينة، والتي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، قلل مستخلص عشبة الكبار من وزن الجسم.

الالتهابات

في أنابيب الاختبار، قلل مستخلص عشبة الكبار من تكوين الأغشية الحيوية وإطلاق السموم البكتيرية التي قد تسبب التهابات مقاومة للمضادات الحيوية (في الإشريكية القولونية، الزائفة الزنجارية، والبكتيريا الأخرى التي تسبب التهابات المسالك البولية والرئة).

تم اختبار عدد قليل جداً من الفوائد على البشر. تم إجراء 5 تجارب إكلينيكية فقط، منها اثنتان كانتا بحجم عينة صغير جداً (أقل من 10 أشخاص) بينما تضمنت التجربة الأكبر 54 شخصاً فقط. قد ينتج عن هذا نتائج غير موثوقة وهناك حاجة لتجارب مع عدد أكبر من الأشخاص.

فوائد عشبة الكبار الأخرى

على الرغم من أن هذه المقالة تركز على الأجزاء الصالحة للأكل لعشبة الكبار، إلا أن الأوراق والجذور والبذور قد يكون لها مركبات نشطة مختلفة وفوائد صحية أخرى، وأبرزها:

  • السكري.
  • نزلات البرد.
  • الصداع.
  • تحسين الخصوبة عند النساء.
  • الالتهابات الفطرية.
  • اضطرابات الكبد.
  • أمراض المفاصل.
  • البواسير.

بينما يتم استخدام جذور عشبة الكبار واللحاء لـ:

  • أمراض الجلد.
  • نزلات البرد.
  • اضطرابات الكبد والطحال والكلى.
  • الإمساك واضطرابات المعدة.
  • الروماتيزم.
  • النقرس.
  • فقر دم. [1]

طريقة استعمال عشبة الكبار

أفضل طريقة لمعالجة عشبة القبار هي إضافة الملح الخشن إلى القبار المقطوع (40٪ من وزن نبات القبار) والتقليب من حين لآخر لمدة 10-12 يوماً ثم أضيفي الملح مرة أخرى (نصف الكمية الأصلية) لمدة 10 أيام أخرى أو نحو ذلك. ثم تصبح عشبة الكبار جاهزة للاستخدام. وفيما يلي أبز طرق استعمال عشبة الكبار:

  • تُخلل براعم الزهور وتُستخدم كنكهة في الصلصات والسلطات.
  • يمكن أيضاً تخليل الثمار الصغيرة وأطراف الفروع الطرية واستخدامها كتوابل.
  • تُقطف براعم الزهور في الصباح الباكر وتذبل قبل تخليلها بالخل الأبيض.
  • يمكن طهي براعم عشبة الكبار الصغيرة وطهيها.
  • تُخلل عشبة الكبار في الخل والملح وتستخدم كفاتح للشهية أو كتوابل.
  • تُضيف عشبة الكبار طعماً لطيفاً ولكن حاداً ولاذعاً للطهي، ولأنه معروف بتعزيز الشهية، فإنه يستخدم في السلطات والمايونيز وكمقبلات كإضافة على البيتزا أو العجة.
  • يمكنك أيضاً تحضير صلصة عشبة الكبار وصلصة التارتار. [2][3]

طريقة تخليل القبار

لتخليل القبار، قومي بتقطيعها إلى أطوال بحجم الإصبع وقشريها. أما بالنسبة للفاكهة الخضراء والبيضاوية، فاختاري الصغيرة منها فقط. البذور الناضجة مريرة وتفسد النكهة، لذلك تجنبي تخليلها. وفيما يلي طريقة تخليل القبار:

المكونات:

  • 1/2 كوب عشبة القبار نظيفة وطازجة.
  • 1/2 كوب خل.
  • 1/2 كوب ماء.
  • 1 ملعقة كبيرة ملح.

طريقة التخليل:

  1. جهزي نصف كوب من براعم أو أوراق القبار المنقوعة والمصفاة.
  2. اصنعي محلول ملحي مكون من نصف كوب من خل التفاح ونصف كوب ماء وملعقة كبيرة ملح.
  3. ضع أجزاء القبار في وعاء زجاجي وقومي بتغطيتها بالمحلول الملحي. اتركيه لمدة 3 أيام، ثم تذوقيه. ابدئي بتناوله إن كان طعمه جيداً.
  4. يمكنك اختيار الاستمرار في التخليل لمدة أسبوع. في كلتا الحالتين، بمجرد أن تشعري بالرضا عن الطعم، قومي بتخزينه في الثلاجة.

ملاحظة:

  • في حالة تخليل فاكهة القبار، قومي بصنع محلول ملحي، بنفس الطريقة المذكورة أعلاه، لتغطية الفاكهة بشكل كامل وجيد. استمري على النحو الوارد أعلاه، لكن ابدئي في التذوق بعد أسبوع فقط.
  • لا تنزعج إذا ظهرت بقع بيضاء صغيرة على مخللك. هذا هو رد فعل طبيعي للتخمير. [4]

فوائد فاكهة الشفلح

كما ذكرنا سابقاً، إن للكبار أسماء عدة كالكبر والقبار والشفلح، وفيما يلي أبرز فوائد فاكهة الشفلح:

غنية بمضادات الأكسدة

فاكهة الشفلح غنية بمركبات الفلافونويد بما في ذلك روتين وكيرسيتين. كلا هذين المركبين من المصادر القوية لمضادات الأكسدة. من المعروف أن مضادات الأكسدة تمنع الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب السرطان والأمراض الجلدية ذات الصلة.

غنية بالمعادن والمغذيات

تحتوي فاكهة الشفلح على معادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس ومستويات عالية من الصوديوم. يساعد الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية. ويتحد النحاس مع بروتينات معينة لإنتاج إنزيمات تعمل كمحفز لمساعدة عدد من وظائف الجسم. ويساعد الحديد عضلاتنا على تخزين الأكسجين واستخدامه. إنه جزء من العديد من الإنزيمات التي تساعد أجسامنا على هضم الطعام.

مليئة بالفيتامينات

فاكهة الشفلح الشهية غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك والنياسين والريبوفلافين. قد يقلل فيتامين أ من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يساعد هذا الفيتامين الأساسي أجسامنا على محاربة العدوى ويحافظ على جهاز المناعة لدينا.

مصدر كبير للألياف

تعتبر فاكهة الشفلح من المصادر القوية للألياف. تقلل الألياف من الإمساك، إذ تحتوي ملعقة كبيرة على 0.3 جرام من الألياف، أي حوالي 3 بالمائة من الحد الأدنى اليومي الموصى به من الألياف.

تخفيف جفاف الجلد

فاكهة الشفلح مفيدة للبشرة الجافة. يمكن استخدامها مباشرة على الجلد للحفاظ على ترطيبه.

دعم صحة البشرة

كما تستخدم في علاج اضطرابات الجلد مثل إحمرار الجلد وتهيجه وظهور البثور. ومن ثم، يتم استخدامها في منتجات العناية بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد فاكهة الشفلح على إبطاء عملية الشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

تعزز نمو الشعر

تستخدم فاكهو الشفلح أو القبار على نطاق واسع في منتجات العناية بالشعر لأنها غنية بفيتامين ب والحديد. كلاهما معروف بتعزيز نمو الشعر. فيتامين ب يساعد الدورة الدموية في الجسم. وبالتالي فهو يحافظ على الصحة العامة للشعر لأن الدورة الدموية هي الشرط الأساسي لشعر صحي ولامع، ويساعد الحديد على منع تساقط الشعر. [5]

تعتبر عشبة الكبار وفاكهة الكبار أو الشفلح أو القبار أكثر فائدة إذا كان بإمكانك تناولها نيئة، أو إذا قمت بطهيها طازجة، أو عالجتيها بنفسك دون إضافة الكثير من الملح والمحلول الملحي. و بشكل عام، فإن الأدلة على فوائد عشبة الكبار تحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات، ولأن صحتكِ تهمنا، إذا كنتِ تعانين من حساسية من زيت الخردل، فكوني حذرة عند تجربة عشبة الكبار.

  1. أ ب "مقال: What are Capers Good For? 10 Potential Benefits + Nutrition" ، منشور على موقع: selfhacked.com
  2. "مقال: Capparis spinosa" ، منشور على موقع: tropical.theferns.info
  3. "مقال: Capparis spinosa - L." ، منشور على موقع: pfaf.org
  4. "مقال: How to pickle capers at home" ، منشور على موقع: fromthegrapevine.com
  5. "مقال: 12 Amazing Benefits Of Capers For Skin, Hair And Health" ، منشور على موقع: www.stylecraze.com