فوائد لبان الذكر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2020
فوائد لبان الذكر
مقالات ذات صلة
مشكلات نفسية يعاني منها كبار السن
رجيم البحر الأبيض المتوسط هو الأفضل
أنواع الرجيم الأعلى بحثا في عام 2020

يشتهر لبان الذكر بأنه المادة الطبيعية التي يصنع منها زيتاً عطرياً باهظ الثمن، استخدمه الآشوريين والبابليين في احتفالاتهم الدينية، ولا يزال يستخدم حتى وقتنا الحاضر لأغراض متعددة بسبب كثرة فوائد لبان الذكر الصحية والجمالية. سنتعرف في هذه المقالة عن فوائد لبان الذكر للصحة والجمال وكيفية استخدامه.

ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر المعروف بزيت أوليبانوم هو صمغ يستخرج من شجرة اللبان الذي ينمو عادة في المناطق الجبلية الجافة في الهند إفريقيا والشرق الأوسط، وتعني كلمة اللبان بالبخور النقي عالي الجودة باللغة الفرنسية، ويمتاز برائحة خشبية حارّة يمكن شمه أو دهن الجسم به أو تناوله كمكملات غذائية حيث استخدم في علاج الايروفيدا منذ مئات سنين كما أنه يقدم فوائد صحية للجسم.

يتكون لبان الذكر من الزيوت العطرية بنسبة 9% والصمغ القابل للذوبان في الكحول بنسبة 85% والصمغ القابل للذوبان في الماء يشكل 6% بالإضافة إلى أنه يمتلك مضادات للبكتيريا والفطريات والالتهابات.

طريقة استعمال لبان الذكر:

يمكن استعماله إما برش زيت لبان الذكر في الهواء الطلق لتعزيز شعور بالراحة والاسترخاء لوحده أو اضافته للماء المغلي أو اضافة قطرتين من زيت لبان الذكر مع قطرتين من الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند للتخفيف من ردود الفعل السلبية للجلد. تضاف قطرة واحدة من زيت لبان الذكر في لتر الماء للإستعمال الداخلي.

فوائد لبان الذكر للصحة:

  • يقلل لبان الذكر من التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي لاحتوائه على أحماض التربين والبوزويليك.
  • يحسن لبان الذكر من كفاءة الجهاز الهضمي بالتقليل من أعراض التهاب القولون التقرحي.
  • يستخدم لبان الذكر تقليدياً لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو ذلك لأن المركبات الموجودة في لبان الذكر تمنع انتاج كريات الدم البيضاء مما يسبب تضيقاً في الشعب الهوائية ويخفف من أعراض الربو.
  • يعمل لبان الذكر كمدر للبول بشكل طبيعي.
  • يحافظ لبان الذكر على صحة الفم بالتخفيف من وجع الأسنان ومنع رائحة الفم الكريهة.
  • يساعد لبان الذكر في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في أنحاء الجسم.
  • رش رذاذ لبان الذكر يعزز الشعور بالراحة والاسترخاء ويحسن الحالة المزاجية.
  • يستخدم لبان الذكر في العلاج العطري لتطهير الجيوب الأنفية وتحسين عملية التنفس.
  • لبان الذكر يقوي الذاكرة ويعزز التركيز عند شمه.
  • يستخدم زيت لبان الذكر كذلك في تنظيف المنازل وإزالة الروائح الكريهة من الغرف عند مزجها مع صودا الخبز وزيت الليمون بالإضافة إلى تنظيف الأسطح والأرضيات باستخدام خليط من زيت لبان الذكر وزيت الزعتر في الماء حسب New Directions Aromatics.
  • لبان الذكر للحامل: لا ينصح بتناول الحوامل لبان الذكر اطلاقاً لأنه يسبب اجهاض ونزيف غير منتظم.
  • فوائد لبان الذكر للكحة: يستخدم زيت لبان الذكر في علاج السعال والزكام والتهاب الشعب الهوائية والربو.  
  • فوائد لبان الذكر للأطفال: يمكن أن يساعد زيت لبان الذكر على استرخاء الطفل وتحسين عملية الهضم لديه وكذلك كمضاد لالتهاب وعلاج للحساسية الموسمية والربو، ويعزز جهاز المناعة بعد تخفيفها مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا.

فوائد لبان الذكر للجمال:

يستخدم لبان الذكر في صناعة العطور والمستحضرات التجميلية مثل كحل العيون والكريمات.

فوائد لبان الذكر للشعر:

يقلل زيت لبان الذكر من تساقط الشعر وذلك بإضافته إلى زيت الخروع للحصول على شعر لامع ويعالج كذلك قشرة الرأس. يساعد بضع قطرات من زيت لبان الذكر بوضعه في الشامبو على تقوية جذور الشعر.

فوائد لبان الذكر للبشرة:

تشمل فوائد لبان الذكر في قدرته على تنقية البشرة من خلال دهن البشرة به، كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة، ويخفف من ظهور التجاعيد وعيوب البشرة مثل التصبغات ويساعد على التئام الجروح، ويعمل كمهدئ للبشرة الملتهبة وتحفز نمو الخلايا الجديدة ويهدئ من أضرار الطفح الجلدي. تتوفر عدة خلطات لصحة البشرة باستخدام زيت لبان الذكر، منها:

  • يمكن اضافة بضع قطرات من زيت لبان الذكر إلى كريم الترطيب للحفاظ على صحة الأظافر واليدين في فصل الشتاء واضافتها أيضاً إلى قناع الوجه للبشرة أكثر توهجاً واشراقاً، ويحارب لبان الذكر التجاعيد حول العينين باضافة قطرتين منه إلى مرطب العين لتفتيح الهالات السوداء.
  • يستخدم لبان الذكر في تنظيف الوجه بالبخار باضافة قطرة واحدة من زيت لبان الذكر إلى الماء المغلي وتعريض الوجه على البخار مع ضرورة تغطية بالمنشفة مما يخفف من التوتر والتصبغات وهو مفيد للتخلص من حب الشباب والدهون الزائدة من البشرة.
  • يخلط بضع قطرات من زيت لبان الذكر وزيت شجرة الشاي مع زبدة الكاكاو لتسهيل تنظيف البشرة من الشعر الزائد وتنظيف الجروح والالتهابات بسبب شفرات الحلاقة.
  • وضع 3 ملاعق من زيت جوز الهند في زجاجة داخل الماء المغلي حتى يذوب الزيت واضافته إلى 20 قطرة من زيت لبان الذكر للبشرة أكثر توهجاً واشراقاً.

فوائد لبان الذكر للتبييض:

يستخدم قطرة من زيت لبان الذكر مع صودا الخبز لتبييض الأسنان وكمسكن طبيعي لآلام الأسنان، ويساهم في تبييض المناطق الحساسة حيث يخلط نصف ملعقة صغيرة كلاً من زيت لبان الذكر وزيت الترمس وملعقة صغيرة من زيت الورد في فنجان صغير من زيت اللوز المر يحتفظ في زجاجة لحين الاستخدام لتفتيح جميع مناطق الجسم عدا العينين.

فوائد لبان الذكر للتنحيف:

يسهل تناول القليل من زيت لبان الذكر عملية الهضم من خلال تسريع معدل افراز العصارات الصفراوية والمعوية مما يؤثر ايجابياً على معدل الأيض الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن، كما أن استنشاق زيت لبان الذكر يحفز الشعور بالاسترخاء وبالتالي تنخفض الرغبة في تناول الطعام، بمعنى أنه يخفف من الأكل العاطفي بسبب الاجهاد والتوتر وفقاً لـ Up Nature.

يستخدم لبان الذكر للتنحيف عن طريق نقع ملعقة صغيرة من لبان الذكر بالماء المغلي حتى يصبح لونه أبيضاً ويتم شرب نصف كأس من المنقوع بعد تصفيته قبل كل وجبة.

أضرار لبان الذكر:

تشير بعض الأبحاث فيHealth Line  إلى أن لبان الذكر يسبب الإجهاض ويتفاعل اللبان سلبياً مع بعض مضادات حيوية وحبوب خفض الكوليسترول مثلاً يسبب لبان الذكر النزيف عند تناوله مع مضادات التخثر  لاحتواه على مواد تمييع الدم، وتسبب تهيج البشرة واحمرارها عند دهنها بزيت لبان الذكر غير المخفف وتسبب حساسية الجلد خاصة عند الأطفال. يمكن أن يكون زيت لبان الذكر ساماً عند تناوله بكميات كبيرة ويسبب الاسهال والغثيان وآلام في المعدة لدى بعض الأشخاص.

إن لبان الذكر مليء بفوائد جمالية وصحية عديدة ويستخدم في العلاج العطري وازالة التوتر والقلق منذ قديم الزمان إلى جانب علاج بعض الأمراض وصناعة العطور الفاخرة وفي الإحتفالات الدينية وفي مواد تحنيط الموتى لدى المصريين. لقد اكتشف العلماء فوائد لبان الذكر في علاج السرطان والالتهابات المعوية وما زالت الدراسات مستمرة بشأن ذلك.