فوائد وأضرار الأناناس للحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2017 آخر تحديث: السبت، 17 أبريل 2021
فوائد الأناناس وأضراره للحامل
مقالات ذات صلة
ديتوكس الأم المرضعة لخسارة الوزن بعد الولادة
تنظيف الرحم من الدم المتجمد
لصقات منع الحمل

الأناناس (Pineapples) فاكهة استوائية غنية بالفيتامينات والإنزيمات ومضادات الأكسدة. قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة وبناء عظام قوية وتساعد على عسر الهضم. وعلى الرغم من حلاوته، فإن الأناناس منخفض السعرات الحرارية.

الفوائد الغذائية للأناناس جذابة، إذ يحتوي الأناناس على كميات عالية من فيتامين سي والمنغنيز. تعتبر هذه الفاكهة الاستوائية أيضاً طريقة جيدة للحصول على الألياف الغذائية الهامة والبروميلين (إنزيم). وسنتعرف في المقال هذا عن فوائد الأناناس للحامل في الشهور الأولى والأخيرة، وأضرار الأناناس للحامل، والعديد من المعلومات القيمة.

القيمة الغذائية للأناناس

الأناناس منخفض السعرات الحرارية ولكن لديه ملف غذائي مثير للإعجاب بشكل لا يصدق. يحتوي كوب واحد (165 جرام) من قطع الأناناس على ما يلي [1] :

السعرات الحرارية

82.5 سعرة حرارية

الدهون

1.7 جرام

البروتين

1 جرام

الكربوهيدرات

21.6 جرام

الألياف

2.3 جرام

فيتامين سي

131% من احتياج الجسم اليومي

المنغنيز

76% من احتياج الجسم اليومي

فيتامين ب6

9% من احتياج الجسم اليومي

النحاس

9% من احتياج الجسم اليومي

الثيامين

9% من احتياج الجسم اليومي

الفولات

7% من احتياج الجسم اليومي

البوتاسيوم

5% من احتياج الجسم اليومي

المغنيسيوم

5% من احتياج الجسم اليومي

النياسين

4% من احتياج الجسم اليومي

حمض البانتوثنيك

4% من احتياج الجسم اليومي

الريبوفلافين

3% من احتياج الجسم اليومي

الحديد

3% من احتياج الجسم اليومي

 

فوائد الأناناس للحامل

الأناناس، عند تناوله بكميات صحيحة، لديه الكثير من الفوائد ليقدمه للنساء الحوامل. تشمل بعض الفوائد الصحية التي يوفرها الأناناس للحوامل ما يلي:

تقوية المناعة

الأناناس مصدر غني بفيتامين سي. يمكن أن يوفر كوب واحد من الأناناس 80 إلى 85 مجم من فيتامين سي، والذي يلبي الاحتياجات اليومية أثناء الحمل. تعمل هذه الفيتامينات على تعزيز المناعة وإصلاح الخلايا ومنع تلفها. يساعد فيتامين سي أيضاً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين هيكلي مسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره وغضاريفه.

يحافظ على صحة عظامك

يتوفر المنغنيز في الأناناس، والذي يعزز صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تنظيم عمل الجهاز العصبي

يحتوي الأناناس على فيتامين ب 1 أو الثيامين الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي.

زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء

يعزز فيتامين ب 6 إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمنع فقر الدم. كما أنه ينتج أجساماً مضادة ويخفف غثيان الصباح. النحاس الموجود في الأناناس ضروري أثناء تكوين قلب طفلك. كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن فوائد الأناناس للحامل كذلك:

  • يخفف الضغط عن أمعائك.
  • منع الإعاقات الخلقية عند الطفل.
  • حافظ على صحة الأمعاء.
  • منع احتباس الماء في الجسم.
  • تحدث الدوالي عندما تنتفخ الأوردة في ساق المرأة الحامل وتلتف وتتضخم مسببة الألم. من المعروف أن البروميلين يقلل من تكوين الرواسب الليفية على هذه الأوردة ويقلل من عدم الراحة.
  • خفض ضغط الدم.
  • رفع المزاج.
  • يحتوي الأناناس على العديد من العناصر المهمّة والضرورية للمرأة الحامل ونمو جنينها، حيث يساعد الأناناس بشكل  أساسي على نموّ أعضاء الجنين بشكل كامل، كما أنه يقلّل من نسبة الإصابة بأيّ تشوّهات خلقية.
  • يسهل الأناناس عملية الهضم عند المرأة الحامل، ويقلّل من نسبة إصابتها بالالتهابات و فقر الدم.
  • للأناناس أيضاً فعالية كبيرة كعلاج لمشكلات تأخر الحمل، وخصوصاً مشكلة تكيس المبايض. حيث يعمل الأناناس على تقوية المبايض خصوصاً إذا ما تم تناوله خلال أيام الدورة الشهرية ثم التوقف بعد انتهائها، وتستمر في تناوله خلال أيام الدورة لعدة شهور حتى تنتظم  الدورة الشهرية وتحلّ مشكلة تكيس المبايض. [2]

الأناناس للحامل في الشهور الأولى

عندما تكونين حاملاً، ستسمعين الكثير من الأفكار والآراء من الأصدقاء حسن النية وأفراد الأسرة وحتى الغرباء. بعض المعلومات التي تحصلين عليها مفيدة. ولكن قد تكون بعض المعلومات الأخرى غير مدروسة.

على سبيل المثال، ربما سمعت الحكاية القديمة التي مفادها أنك إذا أكلت حبة أناناس كاملة، فسوف تدخلين في المخاض. قبل أن تتجنبي تناول هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية، إليك بعض الحقائق عن الأناناس للحامل في الشهور الأولى:

هل يمكنني أكل الأناناس أثناء الحمل؟

الأناناس خيار آمن وصحي أثناء الحمل. ربما أخبرك شخص ما بتجنب هذه الفاكهة لأنها قد تسبب الإجهاض المبكر أو تؤدي إلى المخاض. ومع ذلك، هذه مجرد خرافة. لا يوجد دليل علمي يدعم خطورة الأناناس أثناء الحمل. الشائعات حول الأناناس مجرد قصص.

ماذا عن البروميلين؟

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو نوع من الإنزيمات. لا ينصح باستخدام أقراص بروميلين أثناء الحمل. يمكن أن تكسر البروتينات في الجسم وتؤدي إلى نزيف غير طبيعي. على الرغم من وجود البروميلين في الأناناس، إلا أن القليل جداً موجود في الأناناس وهو ما نأكله. من غير المحتمل أن تؤثر كمية البروميلين في الوجبة الواحدة من الأناناس على حملك.

خلاصة القول

من غير المحتمل أن يؤثر تناول هذه الفاكهة بشكل طبيعي سلباً على حملك في الشهور الأولى.

الأناناس للحامل في الشهر التاسع

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين سي وهو غني بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المنغنيز. يحتوي أيضاً البروميلين، وهو نوع من الإنزيمات الذي يُقال أنه يعمل على تسريع المخاض، ويوسع عنق الرحم.

يبدو أن تجارب أنبوب الاختبار باستخدام خلاصة الأناناس المركزة تدعم هذا من الناحية النظرية. لكن هذا يختلف تماماً عن تناوله بكميات أقل بكثير، لذا فمن غير المرجح أن يساعد في تحفيز المخاض.

تحتوي ثمرة أناناس واحدة على كمية صغيرة جداً من البروميلين. ستحتاجين إلى تناول ما يصل إلى ثمانية حبات أناناس حتى يكون لها أي تأثير. ومن الآثار الجانبية الأكثر احتمالاً لتناول مثل هذه الكميات الكبيرة من الأناناس عسر الهضم الذي يليه نوبة إسهال.

فلذلك، من غير المحتمل أن يؤثر تناول هذه الفاكهة بشكل طبيعي سلباً على حملك الحامل في الشهر التاسع.

أضرار الأناناس للحامل

قد لا يكون تناول الأناناس خطيراً أو يساعدك على مقابلة طفلك في وقت أقرب، ولكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يكون له آثار غير مريحة. احذري إذا كان لديك معدة حساسة.

قد تسبب لك الأحماض الموجودة في الأناناس حرقة في المعدة أو ارتجاع المريء. لتجنب هذه الآثار الجانبية، من الأفضل تناول هذه الفاكهة اللذيذة باعتدال.

إذا كنتِ لا تأكلين الأناناس بشكل طبيعي وتعانيين من أي نوع من أعراض الحساسية بعد تناول وجبة خفيفة، فاتصلي بطبيبك.

تشمل علامات الحساسية:

  • حكة أو تورم في فمك.
  • ردود فعل الجلد.
  • أزمة.
  • احتقان أو سيلان الأنف.

إذا كنت تعانين من الحساسية ، فعادة ما تحدث هذه التفاعلات في غضون دقائق من تناول الأناناس. من المرجح أن تكون مصابة بالحساسية تجاه هذه الفاكهة إذا كنت تعانين أيضاً من حساسية من حبوب اللقاح أو مادة اللاتكس. [3]

المفتاح هنا هو الاعتدال. لا يوجد دليل قاطع على أن تناول الأناناس بشكل معتدل سيسبب تقلصات الرحم. في الواقع، يحتوي الأناناس على الكثير من فيتامين سي الذي سيساعد في دعمك أنت وطفلك.

بطبيعة الحال، ولأن سلامتك تهمنا، يجب عليك استشارة ممرضة التوليد أو الطبيب إذا كنت قلقة بشأن سلامة الأناناس أثناء الحمل وتذكري أنه قد تكون هناك اعتبارات أخرى. على سبيل المثال، يحتوي الأناناس على مستويات عالية من السكريات الطبيعية، لذا يجب على النساء المصابات بسكري الحمل تجنبه.