في ذكرى ميلادها الـ 88 "داليدا " فنانة عالمية من أصول عربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
في ذكرى ميلادها الـ 88 "داليدا " فنانة عالمية من أصول عربية
مقالات ذات صلة
الراحل هيثم أحمد زكي في ذكرى ميلاده "عاش ومات وحيدًا"
أحمد زكي في الذكرى الـ16 لرحيله "النمر الأسود" الذى لا ينسى
نور الشريف يتصدر الترند بعد إعلان ظهوره في مسلسل "نسل الأغراب"

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة العالمية داليدا، حيث ولدت يوم 17 يناير 1933 ميلادياً، في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية،  فهي صاحبة الصوت القوى والطاقة الجبارة على المسرح، وتمكّنت عبر موهبتها الخارقة من الوصول إلى قلوب المُستمعين في مختلف أنحاء العالم والوطن العربي.

حياة الفنانة العالمية داليدا

  • داليدا هو اسمها الفني بينما اسمها الحقيقي فهو يولاندا جيغليوتي Yolanda Gigliotti حيثُ أنّها تعود بأصلها لعائلةٍ إيطالية انتقلت للعيش في مصر، كانت الطفلة الوحيدة بين ولدين، الأكبر اسمه أورلاندو Orlando والأصغر اسمه برونو Bruno بينما والدها فاسمه بياترو Pietro وهو موسيقيّ معروف في مصر فقد كان عازف الكمان الرّئيسي في أوبرا القاهرة.
  • عشق الفن كان منذ صغرها، تقدمت عام 1951 للانضمام إلى مسابقة للجمال، ثم بعدها انضمّت بعد ثلاث سنوات إلى مُسابقة ملكة جمال مصر وفازت بالمركز الأول.
  • بعد الفوز بمسابقة ملكة جمال مصر، انهالت عليها العروض للتّمثيل في القاهرة، واكتشفها وقتها منتج أفلامٍ فرنسي نصحها بتغيير اسمها بدايةً إلى داليلا Dalila وذلك قبل أن يصبح داليدا في نهاية المطاف.
  • وفي عام  1954 سافرت إلى فرنسا على الرّغم من معارضة عائلتها التي لم تكن مُرتاحة فكرة سفرها، وعنت في بادئ الأمر وقرّرت وقتها تعلم الغناء وبعد ما ضاق أمامها الفرص في السينما الفرنسية.
  • وتمتعت بصوتٍ خارق، وتم اختيارها لتقديم العروض في الشانزيليزيه ولاحقاً في فيلا ديست حيثُ باتت تعرف بلقب ثورة الأغنية الفرنسيّة.
  • وقدمت اغنية  Stranger in Paradise، كما تعرّفت خلال تلك المناسبة على المدير الفني إذاعة Europe 1 لوسيان موريس Lucien Morisse والمنتج الموسيقيّ إيدي باركلي Eddy Barclay الذين أُذهلا بأدائها وقرّرا تبنيها فنيّاً.

مشوارها الفني في الغناء والتمثيل

  • غنّت داليدا ب 7 لغات الأمر الذي منحها جمهوراً غفيراً في كُل دول العالم، كانت لها شهرة واسعة في مصر وفي العالم العربي، حيثُ قدمت مجموعة من الأغاني المميّزة التي لاقت نجاحاً منقطع النظير.
  • سجلت العديد من أكبر أغانى داليدا، كانت بالطبع باللغة الفرنسية، من بينها "Itsi Bitsi Petit Bikini" ، و "Il venait d'avoir 18 ans" ، و "Laissez-moi danser" et "Mourir sur scène"، كما سجلت نسخة فرنسية من فيلم "عيد الميلاد الأخير" الخاص بـ Wham! بعنوان "Reviens-Moi".
  • وغنت باللغة الإيطالية، كما فعلت مع غلافها لـ "Bang Bang (My Baby Shot Me Down)"، وكانت فى بعض الأحيان تسجل نفس الأغنية فى نسختين مختلفتين، كما فعلت فى عام 1977 عندما سلمت نسخة فرنسية، وكذلك نسخة عربية من الأغنية المصرية "سلمى يا سلامة"، وتأثرت بأغاني الديسكو،  قدمت خلالها أغنيتها الشعبية الشهيرة "Mourir sur scène".

حياة داليدا العاطفية

  • نشأت بينها وبين طالب شاب علاقة أدى إلى حمل غير مخطط له، كان عمر داليدا وقتها 34 عامًا وكان الطالب يبلغ من العمر 22 عامًا، وأنهت المغنية الحمل فى وقت كان فيه الإجهاض غير قانونى فى كل من فرنسا وإيطاليا، حيث تسبب هذا الإجهاض يجعلها غير قادرة على الحمل.
  • مرّت داليدا بالكثير من الأزمات العاطفيّة خلال حياتها، الأمر الذي جعل حياتها غير مبهجة  أو سعيدة ودفعها لزهق روحها والانتحار فى 3 مايو 1987، وحيث وفاتها تم دفنها في حي مونمارتر باريس.