حامد جوهر عالم البحار يتصدر مواقع البحث في ذكرى ميلاده

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
حامد جوهر عالم البحار يتصدر مواقع البحث في ذكرى ميلاده

احتفل محرك البحث العالمي جوجل بذكرى ميلاد الراحل حامد جوهر، ويعد جوهر من أشهر العلماء في مصر حيث تخصص في العلوم البحرية وقدم برنامج عالم البحار على التلفزيون المصري لمدة 18 عاماً.

وكان جوهر من مواليد القاهرة 15 نوفمبر عام 1907، وتلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية داخل مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية أما في المرحلة الثانوية درس في المدرسة الثانوية الملكية والتي سميت باسم مدرسة الخديوي إسماعيل فيما بعد، ومنها حصل على شهادة البكالوريا عام 1925.

وكان الراحل حامد جوهر محباً وشغوفاً بالعلم لذا لم يكتف بشهادة البكالوريا والتحق بكلية الطب لكنه لم يكمل بها على الرغم من تفوقه فيها في السنة الإعدادية، لكنه فضل أن ينتقل إلى كلية العلوم وحصل منها على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف وتم تعيينه بعدها معيداً بقسم علوم الحيوان.

وبعد تعيينه بعامين بدأ في التحضير لرسالة الماجستير وقدم أول رسالة له في عام 1931، وكان محتوى رسالة الماجستير عن  "التشريح الدقيق وهستولوجيا الغدد الصماء في الأرنب".

حامد جوهر عالم البحار المصري

وتابع جوهر حبه للبحث العلمي الخاص بالكائنات البحرية، حيث انتقل للعمل داخل محطة الأحياء البحرية في الغردقة، ومنها حصل على درجة الدكتوراه في هذا الفرع، وكان حامد جوهر أول عالم مصري يحصل على الدكتوراه في هذا الفرع وفق تصريحات عبد الحليم منتصر.

حامد جوهر عالم البحار يتصدر مواقع البحث في ذكرى ميلاده

وكان للراحل عدة إنشاءات تحسب له مثل إنشاء متحف بحري ضم مجموعة بحرية من الحيوانات والنباتات التي وجدت في البحر الأحمر، كذلك أنشأ مكتبة بها أهم المراجع لدراسة البحر الأحمر، بجانب إنشاء معهد في السويس لدراسة الأحياء المائية، وإنشاء متحف آخر للكائنات الحية في البحر الأحمر.

وشغل جوهر عدة مناصب منها مستشار العلوم والتكنولوجيا في جامعة الدول العربية عام 1970، وعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة عام 1973.

وعرفه الجمهور من خلال برنامج تلفزيوني كان يذاع كل يوم جمعة باسم عالم البحار واستمر عرض البرنامج لمدة 18 عاماً وكان يعرض فيه أفلام مختلفة عن الكائنات البحرية وكان يعلق عليها بصوته ويشرح الصور ويعرف كل فصيلة وعاداتها ودورة حياتها، وكان له صوت مميز ظل معلقا في أذهان المصريين حتى وقتنا هذا.

وحصل الدكتور حامد جوهر في حياته على العديد من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في العلوم عام 1974، كذلك حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى في عام 1975.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار