قرار جديد يحسم الأمر في قضية غسيل أموال المشاهير في الكويت

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أكتوبر 2020
قرار جديد يحسم الأمر في قضية غسيل أموال المشاهير في الكويت
مقالات ذات صلة
رد فعل نهى نبيل بعد كشف عدد متابعي المشاهير عبر تطبيق السناب شات
بتهم أخلاقية: الكويت تضبط صاحبة حساب "عالم حواء"
زوجي سيرد: أول تعليق من سازديل بعد إبعادها من الكويت

في تطور جديد لقضية غسيل أموال المشاهير في الكويت، أعلنت النيابة عن تكوين لجنة سُباعية من خبراء حسابيين بهدف التدقيق في حسابات المتهمين بغسيل أموالهم وتتبع حركة المبالغ في حسابات المتهمين في قضايا غسيل الأموال من الشركات والمشاهير على مواقع التواصل، استنادا إلى أقوالهم في النيابة العامة.

وكشف مصدر لجريدة القبس الكويتية، عن أن  هذه اللجنة تسعى لإنجاز التقرير تمهيداً لتسليمه إلى النيابة العامة بالقضية التي شغلت الرأي العام الكويتي

وقال المصدر إن النيابة استعانت بهذه اللجنة عبر مأمورية للتدقيق وإبداء إفادتها في كل ما يتعلق بحسابات المتهمين في قضايا غسل الأموال، حتى يكون الملف مكتملا في حال إحالته إلى المحكمة، ويقوم عمل هذه اللجنة على التأكد من تفاصيل أهمها مطابقة الفواتير مع أرصدة المشتبه بهم، ومدى تناسبها مع طبيعة نشاطهم، وأقوالهم التي أدلوا بها في التحقيقات.

تتبع أموال المتهمين في قضية غسيل أموال المشاهير


وعن عمل اللجنة، كشف المصدر للجريدة الكويتية، عن أن أعمال اللجنة وصلت إلى المراحل النهائية لتدقيق الحسابات والبيانات، وأن تقريرها أوشك على الانتهاء لرفعه إلى النيابة، وذلك بالتزامن مع ما قدمه بعض مشاهير السوشال ميديا إلى النيابة خلال الأيام الماضية بعض الفواتير التي تشير إلى تعاقدهم مع شركات للدعاية والإعلان.

قضية غسيل أموال المشاهير


وعن المتهمين في قضية غسيل أموال المشاهير، كشفت المصادر أن هناك مبالغ مالية حتى الآن لا فواتير لها، ولن يتم الأخذ بأقوال المتهمين إنها تمت بلا فواتير، لأن ذلك يعد مخالفاً للقانون، ويجب إثبات أصل الأموال التي دخلت إلى حساباتهم لتبرئة ساحتهم.


مشاهير الكويت

وأخلت النيابة سبيل 7 من مشاهير السوشيال ميديا المتورطين في القضية، ومن بين المشاهير اللذيين تم إخلاء سبيلهم كان يعقوب بوشهري بكفالة 20 ألف دينار، مريم رضا مرمر 20 ألف دينار، دانة الطويرش 10 آلاف دينار كفالة، حليمة بولند بكفالة 3000 دينار، فرح الهادي مقابل 2000 دينار،  جمال النجادة 20 ألف دينار كفالة، نهى نبيل 10 آلاف دينار، وإبراهيم خليل زوج نهي نبيل 20 ألف دينار.

تطورات قضية غسيل أموال المشاهير 

وقد تم بالفعل إخلاء سبيل 7 من المشتبه بهم في قضية مشاهير غسيل الأموال بالكويت، وذلك بعد التحقيق معهم، وهم يعقوب بوشهري بكفالة قدرها 20 ألف دينار، ومريم رضا "مرمر" بكفالة 20 ألف دينار أيضاً، و دانة الطويرش بكفالة 10 آلاف دينار، وحليمة بولند بمبلغ كفالة 3000 دينار، وأخيراً فرح الهادي بكفالة 2000 دينار.

ومازالت التحقيقات مستمرة مع نهى نبيل وزوجها وأيضاً مع جمال النجادة، ويتوقع أن يتم إخلاء سبيلهم أيضاً مع دفع كفالات مالية.

غسيل أموال المشاهير

وكانت صحيفة "القبس" الكويتية قد ذكرت مؤخراً في تقرير لها تفاصيل قرار وزارة الداخلية الكويتية بتعميم أسماء عدد من مشاهير السوشيال ميديا على المنافذ البرية والبحرية لمنع سفرهم، وذلك في أعقاب قرار النيابة العامة بتجميد أرصدتهم فوراً لحين انتهاء التحقيقات في قضية غسيل الأموال. 

تورط في القضية ما يقرب من 27 من مشاهير السوشيال ميديا، بينهم يعقوب بو شهري، فوز الفهد، دانة الطويرش، مشاري بويابس، حليمة بولند، عبدالوهاب العيسى، فرح الهادي، جمال النجادة، شفاء الخراز، مريم رضا.

ردود أفعال مشاهير غسيل الأموال بالكويت

ومع إعلان أسماء مشاهير السوشيال ميديا بالكويت المتهمين بغسيل الأموال، لجأ البعض للدفاع عن نفسه بشكل صريح والتأكيد على سلامة موقفهم في القضية وأنهم سيخرجون منها بشكل قانوني فور انتهاء التحقيقات لعدم قيامهم بأي تصرف غير قانوني، ومن بينهم فوز الفهد وفرح الهادي ومشاري بويابس ويعقوب بو شهري وجمال النجادة، بينما التزم البعض الآخر الصمت التام وتجاهل الاتهامات لحين استكمال التحقيقات، ومن هؤلاء دانة الطويرش وشفاء الخراز.

كما وصل الأمر حد التراشق بالتصريحات بين عدد من المشاهير مثلما حدث بين هيا الشعيبي وزهرة عرفات والتي قالت في أحد تصريحاتها:  "أنا مسئولة عن كلامي انه الفن والإعلانات يعيشنا بصورة مستورة وحياة كريمة لكن لا يعطي ثراء فاحش ولا يخلي عندي يخت وشاليه.. بيتي وسيارتي في الكويت كانوا إيجار وكنت أشتري الأشياء من الجمعية وأسجلها في الدفتر أترك معي نص دينار تحسبا لحدوث أي شيء.. يمكن بعض الناس ما تصدق.. فيه بعض الفنانين بالكويت من عوائل غنية وأيضا بعض المشاهير عندهم مشاريع تانية”.

واستفزت تصريحات زهرة عرفات هيا الشعيبي والتي طالبت الأولى بالاعتزال، وتصاعد الخلاف بينهما إلى أن اتخذت الشعيبي المبادرة بإنهاء الخلاف عقب إخلاء سبيلها في قضية الفيدييو الخادش.