كربونات الصوديوم للتنظيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 نوفمبر 2021
كربونات الصوديوم للتنظيف
مقالات ذات صلة
كربونات الصوديوم للوجه
بيكربونات الصوديوم للأسنان
بيكربونات الصوديوم للشعر

تعد كربونات الصوديوم أحد أنواع المركبات الكيميائية التي تستخدم بشكل شائع لتنظيف المنزل، كما تعتبر كربونات الصوديوم من المكونات الأساسية لمنظفات الغسيل التي تتوفر على شكل سائل أو مسحوق أو تركيبات الكبسولة، ومن أبرز استخدامات كربونات الصوديوم للتنظيف هي معالجة الماء الملوث حيث تعمل على تنقية الماء وخلال هذا المقال سنتعرف على كربونات الصوديوم للتنظيف.

فوائد كربونات الصوديوم لتنظيف المنزل

تعد كربونات الصوديوم مكونًا متعدد الاستخدامات يمتد استخداماته إلى ما هو أبعد من الطهي، حيث يبرز استخدام هذا العنصر المنزلي عندما يتعلق الأمر بالقضاء على الروائح الكريهة والتنظيف، إذ يساعد في إزالة البقع الصعبة، والقضاء على الروائح الكريهة، وتنظيف المناطق الصعبة مثل الفرن والميكرويف. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كربونات الصوديوم على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وما هو أكثر من ذلك فإن كربونات الصوديوم غير مكلفة ومتاحة على نطاق واسع. ويمكن استخدام كربونات الصوديوم للتنظيف، ومن أبرز فوائد كربونات الصوديوم لتنظيف المنزل نذكر ما يلي:

تزيل كربونات الصوديوم رائحة الثلاجة الكريهة

من المحتمل أن تكون بعض الأطعمة في الثلاجة قد تجاوزت مدة صلاحيتها وأصبحت فاسدة مما يترك رائحة كريهة في الثلاجة تظهر عند فتح باب الثلاجة وقد تستمر هذه الرائحة لفترة طويلة بعد تفريغ الثلاجة وتنظيفها. قد تساعد كربونات الصوديوم في إنعاش الثلاجة ذات الرائحة الكريهة عن طريق تحييد الروائح الكريهة. ومن المثير للاهتمام، أنها تزيل جزيئات الرائحة بدلًا من إخفاء رائحتها فقط. وللتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة يجب وضع كربونات الصوديوم فقط في كوب ووضعه في الجزء الخلفي من الثلاجة.

تعطر كربونات الصوديوم الجو

ليست كل معطرات الجو التجارية تقضي على الروائح الكريهة. بدلًا من ذلك يطلق البعض ببساطة جزيئات عطرية تخفي روائح أخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن أقل من 10٪ من معطرات الجو تقدم قائمة بالمكونات. هذا يمثل مشكلة إذا كان الشخص حساسًا للمواد الكيميائية التي قد توجد في معطرات الجو. وتعد كربونات الصوديوم بديلًا آمنًا لمعطرات الجو التجارية، لأنها خالية من المواد الكيميائية الصناعية وتحييد جزيئات الروائح. لصنع معطر جو من كبرونات الصوديوم يجب وضع خمسة عشر قطرة من الزيوت العطرية المفضلة مع 74 غرام أو ثُلث كوب من كربونات الصوديوم في برطمان ثم يغطى البرطمان في قطعة قماش ويتم تثبيتها بخيط، ثم يوضع البرطمان في الغرفة المراد تعطيرها أو في الحمام أو في المطبخ وعندما تبدأ الرائحة في التلاشي يُرجّ البرطمان.

تنظف كربونات الصوديوم المطبخ

إن تعدد استخدامات كربونات الصوديوم يجعلها منظفًا رائعًا للمطبخ. فعند مزجها بحمض مثل عصير الليمون أو الخل فإنها قد تساعد أيضًا في التحكم في نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة، بما في ذلك العفن أو البكتيريا. لاستخدام كربونات الصوديوم في مطبخك، اصنعي عجينة عن طريق خلط كربونات الصوديوم مع كمية متساوية من عصير الليمون وقليل من الماء، ثم ضعي المعجون على السطح المرغوب بقطعة إسفنج أو قطعة قماش وافركيه جيدًا. 

تزيل كربونات الصوديوم رائحة القمامة

غالبًا ما تكون لأكياس القمامة الممتلئة رائحة كريهة لأنها تحتوي على نفايات متحللة. إذا كانت كريهة بشكل خاص، يمكن أن تنتشر هذه الرائحة إلى مطبخك ومناطق أخرى من منزلك. ويمكن أن تساعد كربونات الصوديوم في التخلص من روائح القمامة عن طريق تحييد جزيئات الرائحة الحمضية. يعتبر وضع كربونات الصوديوم في قاع حاويات النفايات قد يقلل من رائحة القمامة بنسبة 70٪.

تزيل كربونات الصوديوم بقايا المبيدات الحشرية في الفاكهة والخضار

كثير من الناس يقلقون بشأن بقايا المبيدات الحشرية على الأطعمة، حيث تُستخدم المبيدات الحشرية لحماية المحاصيل من الحشرات والجراثيم والقوارض والأعشاب الضارة، لكن الكثير منها له آثار ضارة على صحة الإنسان. يعتبر تقشير الفاكهة هو أفضل طريقة للتخلص من المبيدات، إلا أن هذا يعني أيضًا عدم الحصول على العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في قشرة العديد من الفاكهة. ومن المثير للاهتمام أن غسول كربونات الصوديوم هو الطريقة الأكثر فعالية لإزالة المبيدات الحشرية من الفواكه والخضروات دون تقشيرها، حيث وجدت إحدى الدراسات أن نقع التفاح في محلول مكوّن من كربونات الصوديوم والماء لمدة 12 إلى 15 دقيقة يزيل تقريبًا كل بقايا المبيدات.

تنظف كربونات الصوديوم الأوعية المحترقة

قد يحدث حرق في قاع الإناء عن غير قصد أثناء الطهي، وقد تعاني الكثير من السيدات من تنظيفها، لكن يمكن تنظيف الوعاء المحترق بسهولة باستخدام كربونات الصوديوم والماء. حيث تُرش كمية وفيرة من كربونات الصوديوم على قاع الإناء ثم تضاف كمية كافية من الماء لتغطية المناطق المحروقة وبعدها يُغلى المزيج على النار ويُفرغ الوعاء كالمعتاد. 

تطفئ كربونات الصوديوم النيران الصغيرة في المنزل

من المثير للاهتمام أن بعض طفايات الحريق تحتوي على كربونات الصوديوم، وتستخدم هذه الأنواع التي تعرف باسم طفايات الحريق الكيميائية الجافة في إطفاء الزيوت والشحوم والحرائق الكهربائية. تتفاعل كربونات الصوديوم مع الحرارة لإنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يخمد النار، وعلى هذا النحو يمكن استخدام كربونات الصوديوم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم الصغيرة.

تقتل كربونات الصوديوم الحشائش الضارة

غالبًا ما يكون للأعشاب جذور عميقة مما يجعل من الصعب القضاء عليها دون استخدام مبيدات الأعشاب الكيميائية، والجدير بالذكر أن كربونات الصوديوم تعد بديلًا أرخص وأكثر أمانًا، وذلك لأن كربونات الصوديوم غنية بالصوديوم مما يخلق بيئة قاسية للأعشاب الضارة. يتم رش حفنة قليلة من كربونات الصوديوم على الأعشاب الضارة في مناطق مثل شقوق الرصيف أو الممر. ومع ذلك يجب تجنب استخدامها لقتل الأعشاب الضارة في أحواض الزهور والحدائق لأنها قد تضر النباتات الأخرى أيضًا.

تزيل كربونات الصوديوم روائح الأحذية

تعد كربونات الصوديوم حلًا رائعًا لتجديد رائحة الأحذية ذات الرائحة الكريهة وهذا لأنها قد تقاوم الروائح الكريهة، حيث يتم سكب ملعقتين كبيرتين (9 جرام) من كربونات الصوديوم في قطعتين من القماش القطني أو قطعة رقيقة من القماش، ثم يُثبت القماش بشريط أو خيط مطاطي وتوضع واحدة في كل حذاء، ثم يتم إزالتها عند ارتداء الحذاء. [1]

كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن

إن المكونات الموجودة على ملصق منظف فرن تجاري تعد قائمة غسيل تحتوي على مواد كيميائية. تحتوي منظفات الأفران التقليدية على مجموعة من المواد الكيميائية مثل هيدروكسيد البوتاسيوم، وأحادي إيثانول أمين، وهيدروكسيد الصوديوم وبوتوكسيد جليكول. يمكن لهذه المواد الكيميائية وغيرها أن تهيج الجهاز التنفسي وتحرق الجلد والرئتين والعينين. وتوصي إرشادات استخدام منظف الفرن التجاري بارتداء قفازات طويلة وتجنب استنشاق الأبخرة. من المفهوم أن الكثير من الناس يقلقون بشأن استخدام هذه المواد الكيميائية حول عائلاتهم أو في الأجهزة المستخدمة لطهي الطعام. وهناك بديل طبيعي لمنظفات الأفران التجارية، ولا داعي للقلق بشأن ارتداء القفازات لاستخدامها وهي استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن، وهذه الطريقة تكلف جزءًا بسيطًا من سعر منظفات الفرن التي يتم رشها ولا تترك بقايا كيميائية يمكن أن تسبب الروائح في المرة التالية التي يستخدم فيها الفرن.

كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن

تعد كربونات الصوديوم غير سامة وغير مكلفة وسهلة الاستخدام وفعالة بشكل ملحوظ في تنظيف شحوم الفرن، وذلك لأن كربونات الصوديوم قلوية وعادة ما يكون شحم الفرن المليء بجزيئات الطعام حامضيًا، وتعمل كربونات الصوديوم على تحييد الأحماض وتفكيك الشحوم مما يسمح بمسحها بسهولة كما أنها مادة كاشطة خفيفة، لذا فهي تعمل بشكل جيد في إزالة الأطعمة الجافة العالقة. وعند استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن يمكن تشغيل الفرن واستخدامه فورًا. وهذه خطوات استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن:

المكونات

  1. كوب من كربونات الصوديوم
  2. ثلاث ملاعق كبيرة من الماء

طريقة الاستخدام

  1. تُخلط المكونات في وعاء للحصول على عجينة سلسة مقاربة لقاوم خليط البان كيك.
  2. تخرج الرفوف من الفرن.
  3. تدهن العجينة بواسطة ملعقة مطاطية على الأجزاء المتسخة سواء كانت معدنية أو زجاجية مع تجنب عناصر التسخين.
  4. يترك المعجون لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  5. تُمسح العجينة والأوساخ والشحوم بمناشف ورقية مبللة.
  6. يُمسح الفرن من الداخل بمنشفة ورقية مبللة بالماء.
  7. تُكرر العملية إذا لزم الأمر للتخلص من البقع الصعبة.

كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن شديد الاتساخ

يمكن استخدام هذه الطريقة إذا كان الفرن شديد الاتساخ حيث يمكن استخدام كربونات الصوديوم لتنظيفه بشكل فعال، وهذه خطوات استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الفرن شديد الاتساخ:

المكونات

  1. نصف كوب من كربونات الصوديوم
  2. ملعقة كبيرة من ملح الطعام العادي
  3. ملعقتان كبيرتان من الماء

طريقة الاستخدام

  1. تخلط المكونات جيدًا للحصول على عجينة رملية.
  2. تُخرج الرفوف من الفرن ثم يغطى السطح المعدني أو الزجاجي بالمعجون.
  3. يغلق باب الفرن ويترك طوال الليل حتى يتماسك المعجون في الصباح.
  4. بمجرد أن يتجمد المعجون تستخدم الملعقة المطاطية والمناشف الورقية المبللة الدافئة لفك ومسح كربونات الصوديوم والأوساخ حتى يتم الكشف عن سطح الفرن الأصلي الخالي من البقع. [2]

كربونات الصوديوم لتنظيف الملابس

تعتبر كربونات الصوديوم لتنظيف الملابس مادة لطيفة ورائعة في إزالة البقع نهائيًا، والحصول على ملابس أنصع بياضًا، تعتبر كربونات الصوديوم طريقة غير مكلفة لتبييض وتنظيف الغسيل وهذا لأنها مادة قلوية قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في إزالة الأوساخ والبقع. إذ تعمل القلويات مثل كربونات الصوديوم من خلال التفاعل مع الأحماض الموجودة في البقع عند إذابتها في الماء، وهذه خطوات استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الملابس:

طريقة استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الملابس

تعتبر هذه الطريقة سهلة وعملية حيث يتم تنظيف الغسيل في الغسالة وجعل الملابس ناصعة البياض، وهذه هي الطريقة:

  1. يتم تشغيل الغسالة.
  2. يصب نصف كوب من كربونات الصوديوم في الماء ويتم تشغيل الدورة العادية حتى تذوب كربونات الصوديوم تمامًا.
  3. توضع الملابس في الغسالة وتغسل كالمعتاد وسيلاحظ بأن البقع العنيدة والصعبة تلاشت تمامًا. كما يمكن خلط نصف كوب من كربونات الصوديوم مع الكمية المعتادة من مسحوق الغسيل. [3]

كربونات الصوديوم لتنظيف الحمام

قد يكون تنظيف الحمامات أمرًا صعبًا مثل المطابخ، حيث أن للحمام مجموعة متنوعة من الأسطح التي يتم استخدامها بشكل متكرر وبالتالي تحتاج إلى التنظيف كثيرًا. على الرغم من وجود العديد من منظفات الحمامات التجارية، يفضل العديد من الأشخاص خيارات التنظيف الطبيعية والفعالة من حيث التكلفة. تأتي كربونات الصوديوم في متناول اليد لأنها تبيض وتطهر العديد من أسطح الحمامات على الرغم من أنها أقل فعالية من المنظفات التجارية. يمكن استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف بلاط الحمام والمراحيض وحوض الاستحمام وحوض الحمام من خلال تطبيق ما يلي:

المكونات

  1. كربونات الصوديوم
  2. ماء

طريقة الاستخدام

  1. تُصنع عجينة باستخدام كربونات الصوديوم والقليل من الماء.
  2. باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش يُفرك المزيج جيدًا على السطح المراد تنظيفه، ثم يُمسح السطح بعد 15 إلى 20 دقيقة بقطعة قماش مبللة. [1]

كربونات الصوديوم لتنظيف السجاد

يعد مزيج كربونات الصوديوم والخل من الطرق التي يمكن أن تزيل أصعب البقع عن السجاد حيث ينتج عن خلط كربونات الصوديوم والخل مركب يسمى حمض الكربونيك، وهو عنصر شائع في منتجات التنظيف. ينتج عن هذا التفاعل الكثير من الأزيز مما قد يساعد في تكسير البقع الصعبة. إليكِ كيفية التخلص من بقع السجاد باستخدام كربونات الصوديوم والخل فقط:

  1. تُغطى بقعة السجادة بطبقة رقيقة من صودا الخبز.
  2. تُملأ زجاجة رذاذ فارغة بمزيج من الخل والماء بكمية متساوية ويتم رشها على المنطقة الملطخة.
  3. يجب الانتظار لمدة تصل إلى ساعة أو حتى يجف السطح.
  4. تُفرك كربونات الصوديوم بفرشاة ثم تُفرك البقايا بالمكنسة الكهربائية ويجب الآن إزالة البقعة تمامًا، وإذا كان هناك بعض بقايا كربونات الصوديوم على السجادة يتم مسحها بمنشفة مبللة. [1]

كربونات الصوديوم لتنظيف الفضة

تعد كربونات الصوديوم بديلًا فعالًا لملمعات الفضة التجارية. وهنا تجدين طريقة استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الفضة:

المكونات

  1. 240 مل من الماء المغلي
  2. مقلاة خبز من الألومنيوم أو طبق خبز مبطن بورق الألومنيوم
  3. 14 غرام أو ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم
  4. 120 مل من الخل الأبيض

طريقة الاستخدام

  1. توضع كربونات الصوديوم في مقلاة الخبز المصنوعة من الألومنيوم ويُسكب الخل ببطء.
  2. بعد ذلك يًصب الماء المغلي ثم يتم وضع الفضة في صينية الخبز.
  3. يجب أن تبدأ البقع في الاختفاء على الفور تقريبًا. يمكن إزالة معظم الأواني الفضية من المقلاة في غضون 30 ثانية، ولكن قد تحتاج الأواني الفضية شديدة البقع إلى البقاء في الخليط لمدة تصل إلى دقيقة واحدة.
  4. في هذا الخليط تخضع الفضة لتفاعل كيميائي مع وعاء الألمنيوم وكربونات الصوديوم. [1]

كربونات الصوديوم لتنظيف السيراميك

تعتبر كربونات الصوديوم رائعة للاستخدام عند تنظيف المواقد والحمام والمطبخ ولكن يجب تجنب استخدامها لتنظيف سطح أملس مصنوع من الزجاج الخزفي مثل أو السيراميك أو الرخام إذ يمكن أن تخدش السطح بسهولة وتترك غشاء أبيض يصعب إزالته. كما يجب عدم استخدام كربونات الصوديوم مطلقًا لتنظيف أي أسطح رخامية فمع مرور الوقت تسبب كربونات الصوديوم ضررًا للطبقة الواقية العلوية وتترك خدوشًا على الرخام أو السيراميك في النهاية. وقد توصي بعض المواقع الإلكترونية باستخدام كربونات الصوديوم على هذه الأسطح لكن مصنعي الأحجار يحذرون منها لأنهم يدركون الضرر المحتمل الذي يمكن أن يحدث على المدى الطويل. [4]

تعرفنا خلال هذا المقال على كربونات الصوديوم للتنظيف، إذ يمكنكِ سيدتي استخدام هذه المادة في تنظيف وتطهير الأواني المنزلية لكن لا يفضل استخدامها إطلاقًا لتنظيف الخشب والأثاث والسيراميك والباركيه ودون ذلك فإنها فعالة في إزالة الدهون عن الأواني والغاز والفرن وتنظيف الحمام والتخلص من البقع الصعبة عن الملابس والسجاد.

  1. أ ب ت ث "22 Benefits and Uses of Baking Soda" ، منشور على موقع healthline
  2. "Use Baking Soda to Clean Your Oven" ، منشور على موقع armandhammer
  3. "How to Wash White Clothes Without Bleach" ، منشور على موقع puracy
  4. "11 Things You Should Never Clean with Baking Soda" ، منشور على موقع rd