كريم بيبانثين الأزرق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
كريم بيبانثين
كريم بيبانثين للوجه
الأحمر والأزرق يطغيان على إطلالات النجمات في حفل زفاف كريم السبكي وشهد رمزي ودرة تنافس العروس

من الأمور الصعبة توفير الرعاية الكاملة للبشرة باستخدام نوع واحد من الكريمات، إذ يوجد العديد من أنواع الكريمات منها ما يختص بالتبييض، ومنها ما يختص بعلاج الحروق، كما توجد كريمات لإزالة الشعر، وكريمات لعلاج الرؤوس السوداء، وكريمات لعلاج علامات الشيخوخة، مثل خطوط الوجه والتجاعيد والبقع الداكنة وغيرها، وسنتعرف في هذا المقال على كريم مشهور جداً في مجال العناية بالبشرة، وهو كريم بيبانثين الأزرق.

ما هو كريم بيبانثين الأزرق

كريم بيبانثين (بالإنجليزية: Bepanthen Cream) هو أحد أنواع الكريمات المتوافرة في الأسواق، وتنتجه شركة باير (Bayer)، وله العديد من الاستخدامات الجمالية؛ من أبرزها: علاج تشققات الجلد، والترطيب، وعلاج الحروق، وعلاج علامات التمدد، والطفح الجلدي الذي يصيب الأطفال نتيجة ارتداء الحفاضات. [1]

ويعد كريم بيبانثين من الكريمات الموضعية التي تستخدم في تفتيح لون البشرة وترطيبها، كما أنه يستخدم في علاج تشققات القدم، ويتوافر منه عدة أنواع من بينها؛ كريم بيبانثين الأزرق المخصص للكبار، وكريم بيبانثين الوردي المخصص للأطفال، وكريم بيبانثين البرتقالي، وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى، ويعتبر هذا الكريم من المنتجات الآمنة جداً على البشرة. [1]

مكونات كريم بيبانثين الأزرق

يتكون كريم بيبانثين الأزرق من عدة مكونات على رأسها حمض البانتوثينيك، أو ما يُعرف بفيتامين ب5، الذي يعتبر من الفيتامينات المفيدة جداً لصحة البشرة والجلد بصفة عامة، ونظراً لأنّ كريم بيبانثين يعالج الجلد من التشققات والالتهابات، ويوّحد لون البشرة ويساعد على تفتيحها، فإنه يعتبر من الكريمات الفعّالة في تجديد خلايا الجلد وشفاء الجروح بسرعة، كما أنه آمن الاستخدام في علاج خدوش البشرة والجروح السطحية. [2]

ويحتوي كريم بيبانثين أيضاً على مركب ديكسابانثينول في مستحلب يتميز بأنه قليل الدهنية وسريع الامتصاص، ويساعد على ترطيب البشرة ويعيد بناء الجلد، ويُستخدم من أجل العناية بالبشرة المعرّضة للجفاف بشكل دائم. [2]

فوائد كريم بيبانثين الأزرق للبشرة

استخدام كريم بيبانثين الأزرق للبشرة يمنحها العديد من الفوائد وفيما يأتي نذكر أبرزها: [1]

  • يساعد على منع إصابة البشرة بمشكلة حب الشباب.
  • يعالج القدمين من مشكلة التشققات.
  • يستخدم للأطفال الرضع للقضاء على التهابات الحفاض.
  • يساهم في إزالة الاسمرار حول الفم.
  • يناسب البشرة الحساسة إذ يساعد على منحها الرطوبة الكافية.
  • يعالج البشرة من مشكلة الجفاف لذا يناسب البشرة الجافة.
  • يعالج البشرة من الحبوب ويساعد في القضاء على الالتهابات الجلدية.
  • يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة.
  • يساعد على تجديد خلايا البشرة.
  • يخلص البشرة من الشعر تحت الجلد.
  • يساعد على ترطيب منطقة الكوعين والركبة.
  • يساهم في تفتيح لون البشرة.

فوائد كريم بيبانثين الأزرق للتبييض

من أهم فوائد كريم بيبانثين الأزرق للتبييض ما يأتي: [3] [4]

  • يساعد كريم بيبانثين على منح الترطيب الكافي للبشرة.
  • يعمل على حماية الجلد من الجفاف.
  • يساهم في منح البشرة المزيد من الإشراق والنضارة ويضفي عليها ملمساً ناعماً.
  • يحفز خلايا الجلد على النمو، مما يساعد على تجديد البشرة.
  • يعتبر من أفضل أنواع الكريمات التي تساهم في تفتيح لون البشرة.
  • يساهم في توحيد لون البشرة.
  • يساعد على حماية البشرة من الحروق التي تسببها أشعة الشمس الضارة.

أنواع كريم بيبانثين

تتوافر في الأسواق أنواع متعددة من كريم بيبانثين، ولكل نوعية استخدام معين، وفيما يأتي سنوضح لك أهم أنواع كريم بيبانثين: [5]

كريم بيبانثين الأزرق للتفتيح

كريم بيبانثين الأزرق يتميز بقدرته الكبيرة على العناية بالبشرة إذ يوفر لها الترطيب، كما يناسب جميع أنواع البشرة، إذ يمكن استخدامه على البشرة الحساسة، والدهنية، والعادية، والجافة، والمختلطة، وطريقة استخدام الكريم سهلة وبسيطة، إذ يجب في البداية غسل المنطقة المُراد تطبيق الكريم عليها، ثم تجفيفها ووضع كريم بيبانثين الأزرق مرة واحدة إلى ثلاث مرات في اليوم.

محلول بيبانثين السائل

يوجد محلول بيبانثين بصورةٍ سائلة للشعر، إذ يتميز بقدرة الكبيرة على علاج الشعر من مشكلة التساقط بنسبة تعادل 80%، كما يحد من تساقط الشعر، ويعمل على تقويته من الجذور، ويمنحه الملمس الناعم، كما يساهم في علاج الشعر التالف ويزيد من رطوبته، ولا تقتصر فوائده على ذلك، بل يمنح الشعر طبقة واقية طبيعية.

يستخدم محلول بيبانثين أيضًا في ترطيب البشرة حول الأظافر، مما يعالجها من مشكلة الهشاشة، وطريقة استخدامه هي بوضع المحلول على الشعر وتغطيته بالكامل كالقناع وذلك بعد الاستحمام، ويُترك لمدة ساعتين، ويمكن أن يُترك ليومٍ كامل، وبعدها يُغسل الشعر بالماء ويجب استخدامه مرتين في الشهر، ولا يسبب للشعر أي آثار سلبية.

بيبانثين لوشن

استخدام بيبانثين لوشن من الخيارات التي تناسب العناية اليومية، وخاصةً البشرة العادية التي تتعرّض للغسيل المتكرر، مثل بشرة اليدين التي تتعرّض أيضاً للمنظفات الكيميائية وعوامل الطقس المتغيرة وعوامل الإجهاد.

ويعالج بيبانثين لوشن البشرة من التهيج ومن حروق الشمس ويوفر لها الترطيب، إذ يتميز بسرعة امتصاصه، كما أنّ ملمسه خفيف على البشرة، وطريقة استعماله من خلال تطبيقه على البشرة، ثم يُدعك بلطف، ويجب تكرار هذه العملية من مرة إلى عدة مرات في اليوم أو حسب الحاجة.

كريم بيبانثين لعلاج الأكزيما

يعالج كريم بيبانثين مشكلة الطفح الجلدي كما يعالج الأكزيما، ويعمل على علاج جفاف الوجه ويزيل منه القشور التي يكثر ظهورها في فصل الشتاء، وله فوائد أخرى أيضاً إذ يساعد في علاج البثور الصغيرة التي تتكوّن نتيجة إصابة الجلد بالحساسية.

بيبانثين جل

يتوافر بيبانثين أيضاً على شكل جل، يساعد في علاج الخدوش في الوجه والجسم كافة، إضافةً إلى قدرته في معالجة الندوب، ويعمل أيضاً على ترطيب البشرة المصابة بالتهيج والاحمرار، كما أنه فعّال في إصلاح الأنسجة المصابة بالتشوه والحروق، ويستخدم في علاج الاحمرار والندوب من خلال دهنه على المناطق المصابة وتدليك البشرة إلى أن تمتصه جيداً.

ويجب استعمال بيبانثين جل يومياً للحصول على النتائج المرغوبة، والتي تظهر بعد خمسة إلى ستة أسابيع، وقد تظهر النتائج بعد عام، وذلك يعتمد على الندبة، فالندبة الناتجة عن التعرض للخدش أو الحريق تختلف عن الندبة الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية.

كريم بيبانثين بلس

يحتوي كريم بيبانثين بلس على فيتامين ب5 الذي يعمل على منع العدوى، ويُستخدم هذا الكريم للمساعدة على شفاء الجروح وتطهيرها، وذلك نظراً لقدرته الفعّالة في تجديد البشرة، كما يُستخدم أيضاً في علاج التهاب الجروح، والكدمات، والحروق، والتشققات، والجروح السطحية أو الطفيفة، والخدوش.

ويمكن استخدام كريم بيبانثين بلس عن طريق تنظيف الجرح والمنطقة التي تحيط به، وبعدها يتم تطبيق الكريم على المكان المصاب، بحيث يُغطي الجرح بالكامل، وفي حالة الحروق الطفيفة يجب تطبيق كريم بيبانثين بلس بعد وضع الماء البارد على مكان الحرق لمدة 20 دقيقة.

وفي حال الإصابة بالجروح الكبيرة أو المزمنة، مثل: الجروح الناتجة عن العمليات، وقرح السكري، وجروح الأرجل التي لا تُشفى بسرعة، يجب أن يُستخدم عن طريق وصفة طبية.

مرهم بيبانثين للأطفال

يتميز مرهم بيبانثين للأطفال بقوامه الثقيل أو السميك، ويستخدم في تهدئة بشرة الطفل عند تغيير الحفاض للطفل أو نتيجة تعرضه للماء، كما يعالج البشرة من الطفح الجلدي الذي يسببه الحفاض.

ومن مميزاته الأخرى قدرته على تكوين طبقة على الجلد تمنعه من فقدان رطوبته، كما يساعد على تجديد الجلد من الخارج والداخل ويساعده على النمو مجددًا، ويُستخدم أيضاً في علاج الشفاه المتشققة والجافة ويمنحها المزيج من الترطيب العميق.

بيبانثين الأزرق للوجه

من أبرز فوائد بيبانثين الأزرق للوجه ما يأتي: [5]

  • يعمل على زيادة نضارة البشرة ويساهم في منحها الترطيب العميق.
  • يضفي على البشرة المظهر الجذاب والمشرق.
  • يعمل على تفتيح لون البشرة.
  • يعتبر من العلاجات القوية والفعالة في التخلص من حب الشباب المزعج.
  • يساعد على علاج البشرة من الرؤوس السوداء.
  • يعالج معظم المشاكل التي تتعرّض لها البشرة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • يساعد في علاج الدوائر الغامقة والهالات السوداء المتكونة حول منطقة العينين.
  • يساعد في علاج البشرة من التجاعيد إذ إنّ مكوناته فعالة في شد الجلد.
  • يناسب جميع أنواع البشرة ومنها المختلطة، والجافة، والدهنية، والحساسة.

بيبانثين الأزرق للشفايف

بيبانثين الأزرق للشفايف يساعد على ترطيبها خاصةً عندما تتعرّض لتغيرات الطقس مثل الطقس البارد أو التعرّض لأشعة الشمس، كما يساهم في علاج الالتهابات المتكونة حول الشفاه، فإبقاؤها رطبة يقلل من فرص حدوث الجروح التي تظهر نتيجة جفاف الشفاه، وطريقة استخدامه عن طريق دهنه على الشفاه قبل الخروج، خاصةً في الطقس البارد أو عند التعرّض لأشعة الشمس، كما يجب تطبيقه يومياً قبل النوم.

بيبانثين الأزرق للأطفال

تتوافر العديد من أنواع الكريمات الخاصة بالعناية ببشرة الطفل، ومن أبرز هذه الكريمات هو كريم بيبانثين الأزرق للأطفال، ويتميز هذا الكريم بقوامه المتوسط، ويساعد في علاج العديد من المشاكل التي يُصاب بها الجلد عند الأطفال، ومن أبرز فوائده ما يأتي: [4]

  • يحمي بشرة الطفل من الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس.
  • يعمل على علاج الحساسية التي تنتج عن ارتداء الطفل للحفاض.
  • يحمي بشرة الطفل من الإصابة بالالتهابات كما يزيد من رطوبتها.
  • يساهم في القضاء على الدمامل الصغيرة والبثور التي تظهر مكان ارتداء الحفاض على جسم الطفل.
  • كريم بيبانثين يحمي البشرة من الجفاف ويعتبر من الكريمات السحرية المستخدمة في علاج الجلد عند الطفل من الجروح ولدغات الحشرات.

بيبانثين الأزرق للهالات

مشكلة الهالات السوداء من أبرز المشاكل التي تعاني منها معظم السيدات والرجال أيضاً، إذ تُفقد هذه الهالات جمال الوجه وجاذبيته الأمر الذي يجعل السيدات يلجأن لاستخدام منتجات التجميل من المراهم والكريمات للتخلص من هذه المشكلة. [4]

ومن أهم العوامل المؤدية لظهور الهالات السوداء هي: عدم الانتظام في النوم، والسهر، والتعب، والإرهاق، والإصابة بالأنيميا، واستخدام كريم بيبانثين من الخيارات الرائعة التي تعالج الهالات السوداء بفاعلية إذا تم تطبيق الكريم بالطريقة الصحيحة عن طريق اتباع التعليمات المدونة العبوة. [4]

بيبانثين الأزرق للحبوب

يظهر حب الشباب على البشرة نتيجة لحدوث خللٍ في مستوى بعض الهرمونات، مما يتسبب بإفراز المزيد من الدهون وبالتالي انغلاق المسام وتراكم البكتيريا وظهور حب الشباب الذي يعتبر مشكلة مزعجة جداً، إذ إن علاجه من الأمور الصعبة بالرغم من وجود العديد من الكريمات والأدوية. [4]

كما أنه يترك آثار حفر وندوب على البشرة الأمر الذي يشوه مظهرها، واستخدام كريم بيبانثين الأزرق من الكريمات الآمنة على البشرة ولا يسبب لها الحساسية، ويتميز بقوامه الخفيف، وطريقة استخدامه كالآتي: [4]

  • تُغسل بشرة البشرة واليدين قبل تطبيق الكريم.
  • تجفف البشرة جيدًا باستعمال فوطة ناعمة ونظيفة.
  • يؤخذ القليل من كريم بيبانثين الأزرق وتوضع طبقة خفيفة منه على مكان وجود حب الشباب.
  • يجب أخذ استشارة الطبيب عند استخدام الكريم كي يوضح للمستخدم عدة مرات تطبيقه على البشرة في اليوم.
  • عند استخدام الكريم لتفتيح البشرة وترطيبها يُنصح بتطبيق الكريم على البشرة مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والمرة الثانية في المساء.

سعر كريم بيبانثين الأزرق

يتوافر كريم بيبانثين في العديد من الدول، وفيما يأتي أسعار كريم بيبانثين الأزرق في بعض الدول العربية:

  • يتراوح سعر كريم بيبانثين الأزرق في جمهورية مصر العربية ما بين 120 - 150 جنيهاً مصرياً.
  • يتراوح سعر كريم بيبانثين الأزرق في المملكة العربية السعودية ما بين 50 - 55 ريالاً سعودياً.
  • يتراوح سعر كريم بيبانثين الأزرق في الإمارات العربية المتحدة ما بين 55 - 60 درهماً إماراتياً.

في ختام المقال، ننصحك باستخدام كريم بيبانثين الأزرق لما له من فوائد عديدة لترطيب البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها وعلاج الالتهابات والتشققات التي تصيبها، ولكن بعد استشارة الطبيب واتباع المعلومات المدونة على العبوة.