عدد لغات الإشارة في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
عدد لغات الإشارة في العالم
مقالات ذات صلة
لغة الإشارة العربية
تعلم لغة الإشارة
لغة الإشارة للأطفال

يحتفل العالم يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر بـاليوم العالمي للغات الإشارة، حيث يركز اليوم على الأشخاص الصم أو ضعاف السمع والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النطق، لغة الإشارة هي طريقتهم للتواصل مع الأشخاص الذين يعانون من نفس الإعاقات التي يعانون منها، على الرغم من صعوبة تحديد عدد مستخدمي لغة الإشارة، إلا أنه يُعتقد أنها رابع أكثر لغة استخدامًا في العالم.

اسباب اختيار 23 سبتمبر ليوم لغة الإشارة

تم اختيار يوم 23 سبتمبر ليكون اليوم العالمي للغات الإشارة لأنه في هذا التاريخ تم تأسيس الاتحاد العالمي للصم (WFD) في عام 1951. ويصادف اليوم ميلاد منظمة الدعوة. ويتمثل أحد أهدافها الرئيسية في الحفاظ على لغات الإشارة وثقافة الصم كشرطين أساسيين لإعمال حقوق الإنسان للصم.

في عام 2018، تم الاحتفال باليوم الدولي للغات الإشارة لأول مرة كجزء من الأسبوع الدولي للصم. وتم الاحتفال بالأسبوع الدولي للصم لأول مرة في سبتمبر 1958. ومنذ ذلك الحين تطور إلى حركة عالمية من وحدة الصم والدعوة المنسقة لنشر الوعي حول قضايا الصم التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

كم عدد لغات الإشارة الموجودة حول العالم

على الرغم من أن العديد من البلدان اعتمدت لغة الإشارة الأمريكية في البداية، بدأت دول مختلفة في تطوير إصداراتها. وفقًا لـ Ethnologue، يستخدم الناس حوالي 144 نوعًا مختلفًا من لغات الإشارة في جميع أنحاء العالم، تستخدم إيطاليا العلامة الدولية، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم "Gestuno". مجتمع الصم حول العالم لديه 125 لغة إشارة فريدة. ثماني عشرة دولة تستخدم لغة التوقيع المشتركة.

على الرغم من أن بعض البلدان تشترك في نفس اللغة المنطوقة، إلا أن لديها إصدارًا مختلفًا من لغة الإشارة. تستخدم الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وأستراليا اللغة الإنجليزية كلغة أساسية. ولكن عندما يتعلق الأمر بلغة الإشارة، تم تصميم ASL على غرار لغة الإشارة الفرنسية. تختلف إصدارات لغة الإشارة التي تستخدمها المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا هيكليًا عن لغة الإشارة.

يبدأ العديد من الأشخاص في تعلم لغة الإشارة من خلال الأبجدية أو هجاء الأصابع. يستخدم المتعلمون الأبجدية المحددة للإشارة إلى كلمة معينة، على سبيل المثال البلوط، بينما لديهم أيضًا علامة عامة لشجرة.

تستخدم بعض لغات الإشارة يدًا واحدة فقط، مثل لغة الإشارة في فرنسا والولايات المتحدة. آخرون مثل لغة الإشارة البريطانية ولغة الإشارة النيوزيلندية ولغة الإشارة الأسترالية، يستخدمون كلتا يديه. لغات الإشارة الأخرى لها ميزات فريدة. على سبيل المثال تستخدم مقاطع لغة الإشارة اليابانية مقاطع صوتية منقوشة بعد الأبجدية اليابانية.

ميزات لغات الإشارة المختلفة

في الولايات المتحدة يتم استخدام ثلاثة أشكال من لغة الإشارة. لغة الإشارة الأمريكية هي لغة يدوية وطبيعية وحرة التدفق. يمكن ترجمتها إلى لغة منطوقة، بقواعدها اللغوية وبناء الجملة والتعابير الخاصة بها. يستخدم ASL في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.

تستخدم لغة الإشارة الأسترالية (Auslan) لهجتين  أساسيتين، الجنوبية والشمالية، والتي لها إشارات مختلفة لأيام الأسبوع، والألوان والحيوانات، ولكن نفس البنية النحوية.

تستخدم لغة الإشارة البريطانية (BSL)  لهجات مختلفة حسب المنطقة. الأبجدية ذات اليدين. في المقابل تستخدم  لغة الإشارة الصينية (CSL)  أبجدية بيد واحدة، والتي تمثل الأحرف الصينية المكتوبة على أساس لهجة شنغهاي.

في أيرلندا الشمالية، يستخدم مجتمع الصم لغة الإشارة الأيرلندية (ISL)، وهي أقرب إلى ASL ولغة الإشارة الفرنسية من لغة الإشارة البريطانية. لغة الإشارة فريدة ولا تتعلق باللغات الأيرلندية أو الإنجليزية.

لغة الإشارة اليابانية وهي اللغة (JSL)  هو أيضا فريدة من نوعها. للتمييز بين الأحرف والعلامات داخل الأبجدية ، يستخدم الموقّعون التهجئة بالفم وتهجئة الأصابع وغالبًا ما يستخدمون الأحرف اليابانية المرسومة بالهواء.

في جميع أنحاء إسبانيا يستخدم الموقعون لغة الإشارة الإسبانية، ولكن في مدينة فالنسيا، يستخدم الموقعون لغة الإشارة الفالنسية. في كاتالونيا، يستخدمون لغة الإشارة الكاتالونية.