الاحتفال باليوم الدولي للغات الإشارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
الاحتفال باليوم الدولي للغات الإشارة
مقالات ذات صلة
طرق الإحتفال باليوم الدولي للصداقة
صور تكريم نجوم مصر في الإحتفالية الدولية باليوم العالمي للمعاق
الاحتفال باليوم العالمي للتسامح

يتم الاحتفال باليوم الدولي للغات الإشارة في يوم 23 من سبتمبر وهو يصادف الأسبوع الدولي للصم، خلال آخر أسبوع من شهر سبتمبر من كل عام، يجتمع الكثير في هذا الأسبوع محاولة منهم للتواصل مع  مجتمع للصم والتعرف على لغة الإشارة التي توحدنا جميعًا، موضوع الأسبوع الدولي لهذا العام هو الاحتفال بمجيع الصم المزدهرة، لقد توسعت مجتمعات الصم وازدهرت على مر السنين ومنحتنا كل القوة، والآن حان الوقت للاحتفال بقدرتها على التحمل المذهلة على المستوى المحلي والوطني والدولي.

تاريخ اليوم العالمي للغات الإشارة

لغات الإشارة هي لغات تنقل المعنى بصريًا. ليس من الواضح عدد هذه اللغات الموجودة حول العالم. بشكل عام، لكل دولة لغة الإشارة الأم الخاصة بها. في الواقع بعض البلدان لديها أكثر من واحدة. قد تكون مهتمًا بمعرفة المزيد عن تاريخ لغات الإشارة. تم استخدام هذه اللغات عبر التاريخ من قبل مجموعات من الصم. في الواقع كان أحد أقدم السجلات المكتوبة للغة الإشارة في أفلاطون Cratylus، من القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

في هذا يقول سقراط ما يلي:

إذا لم يكن لدينا صوت أو لسان وأردنا التعبير عن الأشياء لبعضنا البعض، ألن نحاول وضع إشارات بتحريك أيدينا ورأسنا وبقية أجسادنا، تمامًا كما يفعل الأشخاص الأغبياء في الوقت الحاضر، لا يوجد الكثير مما يُعرف عن لغات الإشارة التاريخية قبل القرن التاسع عشر. تقتصر المعلومات على أنظمة هجاء الأصابع، والمعروفة بالأبجدية اليدوية. تم اختراع هذه الكلمات بحيث يمكن نقل الكلمات من اللغة المنطوقة إلى لغة الإشارة للأطفال. يُعتقد أن الأبجدية اليدوية الأولى قد طورها بيدرو بونس دي ليون.

تأسست المدرسة الأولى للأطفال الصم في باريس من قبل Abbé de l"Épée. كان هذا في عام 1755، ويمكن القول إن أشهر خريج من هنا هو لوران كليرك. ذهب إلى الولايات المتحدة وأنشأ المدرسة الأمريكية للصم عام 1817 مع توماس هوبكنز جالوديت. يمكن العثور على المدرسة في ويست هارتفورد، كونيتيكت وهي في الواقع أقدم مدرسة دائمة للصم في الولايات المتحدة، حيث يحضر اليوم حوالي 174 طالبًا.

الارتباط بين اللغات المنطوقة ولغات الإشارة معقد ويختلف باختلاف البلد أكثر من اللغة المنطوقة. على سبيل المثال اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في نيوزيلندا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة، فإن تعلم لغة الإشارة الأمريكية (ASL) ، المستخدمة في الولايات المتحدة وكندا الناطقة بالإنجليزية، مشتقة بالفعل من لغة الإشارة الفرنسية، لا علاقة لها بلغة الإشارة النيوزيلندية والأسترالية والبريطانية. في الأحداث الدولية مثل اجتماعات الاتحاد العالمي للصم و Deaflympics ، يتم استخدام العلامة الدولية. كان هذا يعرف باسم Gestuno.

كيفية الاحتفال باليوم الدولي للغات الإشارة

هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاحتفال باليوم العالمي للغات الإشارة. بالطبع نعتقد أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي تعلم لغة الإشارة، هناك الكثير من الموارد الرائعة عبر الإنترنت لمساعدتك في ذلك. إن مجرد تعلم كيفية تحية شخص ما بلغة الإشارة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. تخيل كيف يمكنك أن تجعل شخصًا ما يشعر بالرضا عن طريق الخروج من طريقتك للتعرف على لغته وبذل الجهد لإعطائه بطريقة يمكن أن يفهمها.

هناك طريقة أخرى للاحتفال باليوم العالمي للغات الإشارة وهي زيادة الوعي، كثير من الناس لا يعرفون لغات الإشارة المختلفة. كما أنهم لا يعرفون عن الأرقام المتعلقة بعدد الأشخاص حول العالم الذين يعتمدون على لغات الإشارة. خذ على عاتقك تثقيف الآخرين في هذا اليوم.

هناك العديد من الطرق للقيام بذلك. يمكنك اختيار الأصدقاء والعائلة حول منزلك لتناول المقبلات، يمكنك تثقيفهم بلغات الإشارة وتشجيعهم على التبرع لجمعية خيرية للصم. خيار آخر هو الانتقال ببساطة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتثقيف أصدقائك ومتابعيك بهذه الطريقة. شارك الرسائل والرسوم البيانية القوية حول الموضوع حتى تتمكن من نشر الكلمة وزيادة الوعي. حتى لو لمست شخصًا واحدًا أو علمته، فأنت تحدث فرقًا كبيرًا.

أخيرًا لماذا لا تستضيف حدثًا لجمع التبرعات لجمعية خيرية للغة الإشارة أو جمعية خيرية للصم؟ من مبيعات المخبوزات إلى العروض الترويجية، هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها المشاركة. تعتبر الأحداث مثالية لجمع التبرعات مع نشر الكلمة حول لغات الإشارة. يجب عليك أيضًا الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الانتباه إلى الحدث الذي ستقيمه.