لغة الإشارة العربية

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
لغة الإشارة العربية
مقالات ذات صلة
تعلم لغة الإشارة
لغة الإشارة للأطفال
كم عدد لغات الإشارة في العالم

لطالما كانت لغة الإشارة وسيلة هامة لمن يعانون من عدم القدرة على السمع أو النطق، فهي وسيلتهم في التواصل مع العالم الخارجي، وبالرغم من كونها لغة عالمية، إلا أنها مرتبطة بكل لغة بإشارات تدل على حروفها، ومن بينها لغة الإشارة العربية.

لغة الإشارة العربية الموحدة:

لغة الإشارة في الأصل هي أحد أقدم أشكال التواصل بين البشر، فمثلاً عندما تقومين بالتلويح بيدكِ مرحبة بالقادمين فقد استخدمتِ إشارة تدل على كلمة مرحباً أو السلام، ولغة الإشارة عموماً تدل على مصطلح يطلق على وسيلة التواصل غير الصوتية التي يستخدمها ذوو الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من مشاكل في السمع أو النطق (الصم والبكم)، وقد تجدي أن هناك اختلافات في لغة الإشارة ببعض الدول العربية، إلا أن هناك لغة إشارة عربية موحدة تضم جميع حروف اللغة العربية، وهو ما سنتعلمه في البنود اللاحقة لهذا المقال. [1] [2]

حروف لغة الإشارة العربية:

يستخدم الأشخاص الذين يتواصلون بلغة الإشارة حركات اليد وتعبيرات الوجه وحركات الجسم للتعبير عن أنفسهم كبديل عن اللغة، فلغة الإشارة توفر التواصل الفعال والسريع لمستخدميها، وهناك أوجه تشابه واختلاف للغة الإشارة العربية تماماً مثل اللغات المنطوقة، وكانت هناك جهود لتوثيقها وتوحيدها في بلدان مختلفة.

وتدل الإشارات باليد على حروف اللغة بحيث يتعلم المرء كل حركة منها بغرض إيصال أفكاره للطرف الآخر. [1] [2]

كلمات لغة الاشارة العربية بالصور:

ستساعد الصور المدرجة والتي تدل على حروف اللغة، حيث يُطلق على الحروف بأشكال الأصابع من الألف إلى الياء هجاء الأصابع، وهي أولى خطوات تعلم لغة الإشارة العربية للمبتدئين، اتبعي إشارات الأصابع الموضحة في الصور التالية لمعرفة دلالتها في الحروف.

لغة الإشارة العربية

تعلم لغة الإشارة العربية:

هناك عدة طرق متاحة للجميع بسهولة تساعد في تعلم لغة الإشارة للمبتدئين، وبالطبع فهي متوفر للغة الإشارة العربية أيضاً:

  • القواميس: تنشر دور الكتب العديد من القواميس المُتخصصة بتعليم لغة الإشارة؛ فهيَ وسيلة تعلم أساسية، يمكن من خلالها البحث عن معنى الحركات، وهي تحتوي على رسومات توضيحية وصور، وبعضها يتوفر منه نسخ إلكترونية موجودة على الإنترنت، حيث توفر فيديوهات تعليمية.
  • الدورات: تعقدُ بعض المدارس، والكليات، والمراكز، والمكتبات، دورات تعليمية، والعديد من الدروس في لغة الإشارة، حيث تتيح هذه الدروس للشخص ممارسة ما يتعلمه فيها مع الآخرين، كما تقدم له فرصة الحصول على نصائح، وملاحظات؛ لتحسين أدائه.
  • الدليل التعليمي: يمكن شراء بعض الأدلة التعليمية التي لا ينحصر دورها في تعليم الكلمات والعبارات فقط، بل تتيح لمُستخدمها ممارسة لغة الإشارة عملياً، كما أنها تساعد على تعليمه كيفية تركيب الجُمل المُهمة للمُحادثات الأساسية.
  • المواقع الإلكترونية: حيث تحتوي العديد من المواقع الإلكترونية على وسائط مُتعددة لتعلم لغة الإشارة، كالفيديوهات التي ينشرها مُدربون مُحترفون.
  • تطبيقات الهاتف المحمول: إذ صممت بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها على الهواتف المحمولة؛ لتعليم لغة الإشارة، حيث تُقدم مقاطع فيديو، أو قواميس، أو إرشادات؛ لتعلُّم اللغة بشكلٍ مجاني، أو مقابل مبلغ مُعين من المال.
  • التواصل مع الأشخاص الذين يُعانون من الصمم: إن التواصُل مع الأشخاص الذين يُعانون من الصمم، وتطبيق القليل مما يعرفه الشخص من لغة الإشارة، تساعده على تطوير مهاراته التواصلية، وتعلم أمور جديدة، من خلال إجراء مُحادثات أساسية.

لغة الإشارة لغة عالمية تضمن معاني إنسانية لكونها تخدم فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وما يهمنا هنا هو إلقاء الضوء على لغة الإشارة العربية التي يمكنكَِ استخدامها وتعلمها من أجل تسهيل التواصل مع هذه الفئة.