كيفية التخلص من فرقعة الأصابع

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 مارس 2021
كيفية التخلص من فرقعة الأصابع
مقالات ذات صلة
نصائح للتخلص من الوزن الزائد في أيام قليلة بدون حرمان
علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق
في يوم الشاي العالمي تعرفي على طرق الإحتفال به

عادة فرقة مفاصل الأصابع تسبب الإدمان بالتأكيد ولكنها ليست جذابة تمامًا، يحب الكثير من الناس فرقعة أصابعهم أو فرقعة مفاصلهم وتظل معاهم لتصبح عادة، حيث يحتوي السائل الذي يحيط بالمفاصل على فقاعات هواء بداخله، عندما تتصدع مفاصل الأصابع، تنفجر الفقاعة الموجودة داخل السائل مما يتسبب في حدوث طقطقة أو أصوات مزعجة أخرى، يُعتقد أن فرقعة المفاصل يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المفاصل أو التهاب المفاصل. 

إدمان فرقعة الأصابع

يكون صوت فرقعة مفاصل الأصابع مسموعًا عند شد المفاصل. في بعض الأحيان يتم تضمينه في نمط الحياة ويتحول إلى إدمان. يعطي شعورًا بالرضا عندما يتم إعادة تنظيم العظام ، وتكون الرغبة في تشقق مفاصل الأصابع طبيعية مثل الخدش. يحتوي السائل الزليلي في المفاصل على نيتروجين كغاز مذاب فيه. عندما يتم شد المفاصل ، تتشكل فقاعة صغيرة تخلق صدعًا مسموعًا عندما تنهار الفقاعة. يمكن تكسير نفس المفصل بعد فترة الانكسار عندما يتشكل الغاز في المفاصل مرة أخرى. يوفر تشقق مفاصل الأصابع الراحة عند تحرير الضغط من المفاصل. يشرح فايس قائلاً: "بصرف النظر عن درجة معينة من الإكراه، فإن كسر مفاصل الأصابع يطلق بالفعل عدة أرطال من الضغط من المفاصل .

أسباب فرقعة الأصابع

  • يقوم الناس بطقطقة مفاصلهم للأسباب نفسها التي تجعلهم يأخذون تمرينًا لطيفًا كبيرًا في منتصف اليوم. إنه شعور مريح وجيد بالنسبة لهم.
  • بمجرد أن تعتاد التكسير ، تصبح مدمنًا على هذا  الشعور بالراحة - حتى الصوت نفسه ، كما يقول فايس. ويؤكد أن كسر مفاصل الأصابع هو بالتأكيد إدمان، إنه ليس شيئًا يمكنك التوقف عنده، بغض النظر عن مقدار شكوى أفراد عائلتك وزملائك في العمل.

هل فرقعة الأصابع مضرة

  • قد يؤدي إلى مشاكل في المفاصل أو التهاب المفاصل.
  • يتسبب التشقق المتكرر والمتعمد في حدوث ألم في المفاصل.
  • يمكن أن يحدث خلل في بنية المفاصل مثل الأربطة المصابة أو الغضروف المفكوك.
  • يمكن أن تؤدي الفرقعة المعتادة إلى خلع الأصابع أو علامات تمدد الأربطة أو التورم في اليدين أو ضعف قوة القبضة.
  • يمكن أن يؤدي التكسير المستمر في المفاصل إلى إمكانية تكسير المفاصل بسبب ارتخاء الغشاء الزليلي.

شاهدي أيضاً: الحزام الناري

علاج فرقعة الأصابع

انخرط في هواية جديدة

يعد الرسم أو الفن أو الحرف أو الكتابة من الهوايات التي يمكنك غرسها لإبقاء يديك وعقلك مشغولين ومشغولين في أوقات فراغك. لن يترك لك هذا أي وقت للتفكير في كسر مفاصل الأصابع وبالتالي لن تفعل ذلك.

استخدام تقنيات العلاج السلوكي

يمكن أن يكون علاجًا إيجابيًا بمكافأة لكبح الرغبة أو علاجًا سلبيًا عن طريق معاقبة نفسك لعدم قدرتك على كبح جماح نفسك عند الحاجة. ستساعدك هذه الأساليب بالتأكيد في التخلي عن هذه العادة.

ابقي يديك مشغولة

من المؤكد أن طقطقة المفصل ستسبب بعض الأذى ولذا يجب أن تحاول تدريب يديك لتعلم مهارة جديدة. سيؤدي ذلك إلى تحسين البراعة اليدوية وقوة الإصبع والتنسيق في محاولتك لتعلم تدوير قلم رصاص أو عملة كما يفعل السحرة. يمكن أن تثبت أنها جيدة حقًا لأن إتقان مهارة جديدة يتطلب التركيز والممارسة.

اللجوء إلى طرق وقائية أخرى

 يمكن أن يكون أحد الخيارات هو فرك يديك لوشن. احتفظي بالمستحضر في متناول يدك حتى يذكرك أدنى دافع به وبالتالي ، ستبقى اليدين رطبة وناعمة. الخيار الثاني هو لصق أطراف أصابعك على راحة يدك بحيث تصنع قبضة. يمكنك تغطية يديك بالجوارب أثناء مشاهدة التلفزيون أو عند الاسترخاء. خيار آخر هو الاحتفاظ بقلم رصاص أو قلم في يدك حتى لا تبدأ بطقطقة مفاصل أصابعك.

كوني على علم بالعادة

يتم عمل فرقعة مفاصل الأصابع تلقائيًا كعادة عصبية ، وبالتالي فهي أكثر وضوحًا للغريب من الشخص الذي يقوم بذلك. يمكنك أن تطلب من صديق تذكيرك بلطف حتى يذكرك كلما طقطقت مفاصل أصابعك.

تجنب شخص مزعج

التذمر أو الشكوى ليس الطريقة الصحيحة لجعل الشخص يتخلى عن هذه العادة. سوف يزيد الأمر سوءًا. سيؤدي رد الفعل العصبي على الشكوى إلى زيادة التوتر ، وبالتالي فإن التذكيرات اللطيفة ستكون أكثر ملاءمة.

توفير نظام دعم

يمكن أن يكون فهم فرقعة مفاصل الأصابع والتعامل معها أسهل بكثير بلمسة على الذراع عندما يلاحظ الشخص المفرقع وهو يقوم بطقطقة مفاصل الأصابع دون وعي. يمكن للأصدقاء وأفراد الأسرة لعب دور داعم لمساعدة الشخص على التخلي عن هذه العادة.

اكتشفي مصدر القلق

نظرًا لأن فرقعة مفاصل الأصابع هي عادة عصبية ، يجب تحديد مصدر التوتر حتى لا يؤدي التوتر إلى إثارة هذه العادة. يمكن أن يكون الإجهاد بسبب القبول الاجتماعي أو العلاقات مع الوالدين والأقران أو الاختبارات القادمة.

امنحها بعض الوقت

الصبر هو ترياق يمكن أن يساعد الشخص الذي يحاول التخلي عن عادة فرقعة مفاصل الأصابع. إنه غير ضار ، وبمجرد أن يدرك الشخص أنه يجب أن يتخلى عن هذه العادة ، يحتاج الشخص لبعض الوقت للتخلص من هذه العادة.