كيفية الحفاظ على السيارة وصيانتها في زمن الكورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يونيو 2020
كيفية الحفاظ على السيارة وصيانتها في زمن الكورونا
مقالات ذات صلة
فتاة خليجية غامضة تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي: فما القصة؟
مابين القلق والذهول: ميشيل حايك يشعل الأجواء بتوقعات جديدة
ميشيل حايك يثير الجدل من جديد بتنبؤاته عن الأمير النائم ومرض عريقات

بسبب فيروس كورونا يلتزم جميعنا بالحجر المنزلي، ما يعني التنقّل المحدود بالسيارة، لذلك سيارتك بحاجة إلى بعض العناية حتى تستطيع الصمود لنهاية هذه الفترة، وحتى تحافظ على سيارتك خلال مدة العزلة الاجتماعية عليك القيام بخطوات أساسية، حتى لا تدخل في ما يسمى بحالة "السيارات المهجورة" عند توقّفها لفترة طويلة. 

1- فرامل اليد 

ربما لا يعي الكثير من مالكي السيارات أنه في حالة وجود السيارة على أرض مستوية في مكان آمن فمن الأفضل عدم جذب فرامل اليد وتركها دون تفعيل حتى لا تتلف وتتآكل مع الوقت.

حيث يحذر الخبراء من سرعة تآكل الفرامل المفعلة لأنها في حالة عدم تفعيلها تدوم لفترات أطول. 

2- الإطارات

حافظ على الإطارات في وضع مستوٍ على الأرض وعلى أن يكون معدّل الهواء والضغط فيها سليماً، كما يُنصح بالاحتفاظ بمضخة الهواء في صندوق الأمتعة حتى لا تضطر لزيارة محطة خدمة الإطارات.

كيفية الحفاظ على السيارة وصيانتها في زمن الكورونا

3- البطارية

ويُنصح بالاحتفاظ بشاحن صغير للبطارية للحفاظ على شحنها عندما لا تكون كعادتها في وضعية الاستخدام المنتظم.

كما يجب أن يتم إيقاف أي أنظمة كهربائية في السيارة يمكن أن تستهلك من طاقة البطارية مثل الإضاءة وغيرها.  

4- الزيوت 

إذا طالت فترة عدم استخدام السيارة لشهور مثلاً، سيتوجّب عليك تغيير زيوت السيارة بسبب اختلاف كثافتها ولزوجتها عن النسب الأمثل للاستخدام. خاصة وأن زيت المحرك يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتسبب في إتلاف الأجزاء الداخلية للسيارة. كما يجدر الحفاظ على سوائل السيارة بالمستويات الصحيحة.

5- الوقود 

الوقود يظل صالحاً للاستخدام لمدة 12 شهراً تقريباً، ولكن في حالة استمرار ركن السيارة لفترات طويلة تزيد على هذه المدة فمن الأفضل استخدام الوقود الذي في السيارة ثم تزويدها بالوقود بشكل كامل حتى تمنع وجود هواء أو رطوبة داخل خزان الوقود.

كيفية الحفاظ على السيارة وصيانتها في زمن الكورونا
ويمكنك الاشتراك في خدمة كفو عبر الرابط التالي: 
https://cafu.com/ar/index.html

6- تشغيل السيارة مرة أسبوعياً

يجب عليك تشغيل السيارة على الأقل مرة واحدة أسبوعياً، حتى ولو كنت لا تنوين الخروج، وذلك لتضمني صمود سيارتك وبقائها في حال جيدة؛ فالتكنولوجيا في سيارتك تستهلك الطاقة، وإذا لم تعيدي شحن البطارية قد تنفد خلال أسبوعين.

7- استخدام المرآب أو الغطاء 

ركن السيارة  في مرآب أو "جراج" داخلي من شأنه أن يوفر حماية للسيارة من الحرارة والرطوبة ومختلف العوامل الجوية، خاصة وأننا في فصل الصيف وثمّة أتربة كثيفة في الأجواء.

أما في حالة عدم وجود مرآب لصف السيارة فعليك استخدام غطاء بجودة عالية لحمايتها من العوامل الخارجية بأفضل صورة ممكنة مع تنظفيها من الخارج والداخل بشكل جيد حتى لا يتلف الطلاء. 

يمكنك الاطلاع على مزيد من النصائح حول كيفية الاهتمام بسيارتك وخاصة في زمن كورونا عن طريق موقع كفو الذي يتضمّن جزءاً خاصاً بالصيانة والعناية بالسيارات عبر الرابط التالي: 
https://cafu.com/ar/carcare

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا