كيفية العناية بأسنان الأطفال الرضع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيفية العناية بأسنان الأطفال الرضع
مقالات ذات صلة
زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال
وضع الألعاب البلاستيكية في حوض استحمام طفلك يمثل خطر صحي عليه
نصائح لتهدئة الأم العصبية

تتساءل أمهات كثيرات عن سبل العناية بأسنان أطفالهن الرضّع؛ ذلك أن الصورة ما تزال غائمة حول ما إذا كانت ثمة طريقة أخرى مرادفة لفرشاة الأسنان أم ماذا؟

يجدر بكِ بداية التنبّه لعدم جعل الطفل يتناول كثيراً من الأطعمة أو المشروبات المحلاّة بالسكّر؛ ذلك أنها تتسبّب في تسوّس الأسنان، وفي وقت قياسي قد لا يتبادر لذهنكِ.
 
إن كنتِ تضعين "اللّهاية" في فم طفلكِ لإسكاته، فاحرصي ألا تكون مغموسة بشيء. لا بالعسل، الذي يفضي في مرات لنخر الأسنان وتسوّسها، ولا بالمشروبات الحمضية التي تملك تأثيراً سيئاً هي الأخرى على أسنان طفلكِ.
 
 احرصي أيضاً على تناول طفلكِ كمية كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، واحرصي على نيله حصّة كافية من اللحوم والبيض.
 
ضعي في اعتبارك أيضاً أنكِ في حال كنتِ تتناولين دواءً ما، فاجعليه بعد الرضاعة أو قبلها، بما لا يقل عن ساعتين؛ حتى لا يترسّب في الحليب، فيفضي لتسوّس أسنان طفلكِ.
 
الآن جاءت جزئية فرشاة الأسنان. لا يجدر بكِ في الحقيقة استخدامها قبل أن يتمّ طفلكِ عامه الأول، وعوضاً عنها، استخدمي الجزء المصنوع من السليكون الذي بوسعكِ تركيبه على سبّابتكِ لتنظيف اللثة والأسنان التي تهمّ بالظهور.
 
لا تستخدمي أي معجون أسنان لطفلكِ؛ إذ لديكِ خيارات كثيرة بعضها تجاري. عوضاً عنها،ِ اختاري واحداً غنياً بالفلورايد، لكن تأكدي أنه مناسب لعمر طفلكِ؛ إذ ليس كل معجون أسنان للأطفال مناسب لعمر طفلكِ على وجه التحديد. استشيري الصيدلاني حول النوعية الأمثل.