كيف أتعامل مع زوجي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
كيف أتعامل مع زوجي؟
مقالات ذات صلة
كيف اتعامل مع خطيبي
كيف أتعامل مع البشرة الملتهبة
كيف أتعامل مع زوجي الكتوم؟

لا شك أن التعامل مع الزوج هو فن من الفنون المهمة للارتقاء بجودة الحياة الزوجية بين الشريكين، وأساسي لبناء رابطة زوجية وأسرية صحية وسعيدة في المجتمع وفي هذا المقال سنبحر في كيفية التعامل مع الزوج واستثمار حبه وعلاقتك به.

قواعد التعامل مع الزوج

من أهم الأمور التي يبحث عنها الرجل في علاقته مع زوجته وداخل منزله هي فن التقدير ولتحقيق ذلك يجب الاهتمام بأربع قواعد نقدمها بالتفاصيل التالية:[1]

1- الاهتمام بموضع العين:

أي الاهتمام بمظهرك العام أمام زوجك، وتذكري عزيزتي أن الرجل يحب بعينيه فاجتهدي على أن يراكِ في أبهى حُلة وزينة، وإليكِ قول رسولنا الكريم: "ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرّته وإن أقسم عليها أبرّته وإن غاب حفظته في نفسها وماله".

2- احترام خصوصية الزوج:

والمقصود هنا احترام خلوة الرجل بنفسه خاصةً في أوقات انشغاله بأمر ما أو التفكير في حدث معين، لذا يمكن أن تتفقي معه على أوقات معينة تتناقشان معاً فيها إضافةً إلى ذلك، عليكِ احترام وقت راحته ونومه من خلال تهيئة الجو الهادئ للنوم والراحة بعد يوم عملٍ شاق وتأكدي أن الرجل يحب أن يرى زوجته تقدر وتهتم براحته وخصوصية رغباته، وكانت المرأة العربية القديمة تُوصي ابنتها عند زواجها وتقول: "والتعهد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه، فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة". 

3- إشعار الرجل بأنه رب الأسرة:

فالمرأة الذكية والحكيمة تعرف متى تكسب ودّ زوجها واحترامه وتُشعره بأن قراراته مهمة في المنزل وعلى صعيدها الشخصي أيضاً، وهنا تظهر أهمية هذه الصفة عند حدوث مشكلة بين الزوجين فتبادر المرأة بأخذ يد زوجها وعياً منها واختيارها دون أن تأتي على كرامتها حفاظاً على منزلها وحبها وتقديرها لزوجها. 

4- الاهتمام بالعلاقة الزوجية الخاصة:

يفكّر الرجل في العلاقة الزوجية كثيراً لذلك يجب أن تهتمي في هذه النقطة تحديداً لأنها تسبب الكثير من التوتر والقلق للزوج، ويُمكنكِ أن تجلسي مع زوجك للتحاور معه برغبتكِ واحتياجاتكِ بمنتهى الصراحة وأن تشعريه بالمحبة.[2]

كيف أتعامل مع زوجي النرجسي؟

الزوج النرجسي يُقدّس نفسه كثيراً ويعاني من اضطراب نفسي يلزمه علاجاً نفسياً وتعاملاً حساساً بعض الشيء، وإليكِ هذه النصائح العامة عند التعامل مع الزوج النرجسي:

  • تجنبي مواجهته مباشرة في أحكامه أو قراراته.
  • ابتعدي عن انتقاد سلوكياته، وعلى العكس حاولي كسب وده وجامليه قدر المستطاع.
  • امنحي زوجك الاهتمام الإيجابي الذي يحوله إلى الأفضل.
  • شاركي زوجك اهتماماته وهواياته.
  • تحدثي مع زوجك بأسلوب المشاركة والجمع مثلًا نحن، نريد نحب وهكذا.[3]

نصائح عامة في التعامل مع الزوج

إليكِ بعض النصائح والأسس الجوهرية في التعامل مع زوجك بشكل سليم ومتوازن: 

  • أحسني إلى زوجك بشكره في آخر اليوم على تعبه وجهده على تأمين احتياجاتك وراحتك وراحة أطفالك.
  • أحسني الظن بزوجك؛ فالعلاقة الزوجية قد تفتر في بعض الأحيان أو يشوبها بعض التعب النفسي خاصةً مع ازدياد المسؤوليات لذلك أحسني الظن في زوجك وثقي في اختياراته وقراراته. 
  • استقبلي زوجك بابتسامة عند عودته من العمل وطبطبي على كتفه عند حاجته إليك وأشعريه بإنجازاته ولو كانت بسيطة. 
  • التواصل والحوار هو مفتاح العلاقات، لذا احرصي على تخصيص وقت كل يوم للجلوس أو الحديث معاً حول أحداث يومكما وما تشعران به.
  • أعطيهِ مساحة كافية للخروج مع أصدقائه أو الجلوس على هاتفه أو إتمام أعماله كما يشاء.
  • اخرجا معاً بمفردكما في نزهة قصيرة عندما تشعران بحاجتكما إلى تغيير الروتين اليومي وكسراً للملل وتجديد العلاقة بشكل مستمر.[1] [2]

قد يبدو التعامل مع الزوج أمراً صعباً إلا أن الحقيقة عكس ذلك، فلكل إنسان مفاتيحه ودائماً ما تقود الحوارات البناءة والمصارحات المُنطلقة من المحبة إلى توضيح الاختلافات وفهم الاحتياجات.