كيف أتناول الطعام في المطاعم مع الحفاظ على وزني؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
كيف أتناول الطعام في المطاعم مع الحفاظ على وزني؟

من عوائد هذا الجيل أنه يحب تناول الطعام خارج البيت. لا سبب للخوف إنما حذار من الدهون والسعرات الحرارية المخفية. في بعض الدول المتطورة وضعوا قوانين تحدد فيها السعرات الحرارية لكل قائمة طعام. لكن هناك عدة مطاعم لا تمنح هذه التسهيلات لذا إليكم بعض النصائح لاختياركم الطعام الصحي.

بعض الدهون تعتبر جيدة للصحة

الدهون الاحادية الغير مشبعة بدل الدهون المشبعة تساعد على تخفيض الـ LDL  أي الكوليسترول السيء. الدهون الاحادية موجودة في: الدهون النباتية ، زيت الكانولا، زيت الزيتون، زيوت البذور وزيت دوار الشمس.

السمك جيد لقلبك

عند الذهاب إلى المطعم لا شك في أن السمك هو الخيار الممتاز. باستطاعتك أيضاً اختيار أصناف التونا والسلمون الغنيين بالـ Omega 3. هم من نوع الدهون الغير المشبعة التي تخفف من مخاطر ومشاكل القلب. كما إن الـ  Omega 3 موجود في عدة مصادر نباتية مثل بذر الكتان، Edamame  صويا الأخضر والجوز.

ابتعد عن المقالي والاطعمة المشبعة

الأكل السريع غني بالدهون المشبعة، كوليسترول، ملح صوديوم و من السعرات الحرارية. الدهون المشبعة موجودة باللحوم ومنتجات الحليب الكاملة الدسم. حذاري منهم!

الأكل الغني بالملح!

من المأكولات الغنية بالملح هي المخللات أو الكبيس، الأكل المدخن، صلصات الطعام أو المكعبات، صلصات الكوكتيل والـ …Teryaki

لا تخشى أن تسأل

يمكنك أن تطلب من المطاعم الخيارات الخاصة بك، كما يمكنك عدّ السعرات الحرارية والتنبه من المكونات الغير صحية. اطلب من نادل المطعم ان يجلب لك الصلصات والسلطات والمطيبات على صحن منفرد لسكب كمية صغيرة على اختيارك.

الرشاقة وخسارة الوزن بخطوات بسيطة ودون حمية غذائية!

إقرأ بعناية المعلومات الغذائية:   

تشعر بالقلق إزاء ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، أو السكري، أو فقدان الوزن؟ إقرأ بعناية قبل استهلاك الاصناف العالية في السعرات الحرارية وابتعد عن:

الغراتين، الزبدة أوالقشدة، الاسكالوب المقلي، الاجبان والالبان الكاملة الدسم، صلصات الكريم والصلصات الغنية بالزبدة، الساندويشات، البرغر الجامبو ، السمك المقلى، التاكوس، البطاطا المقلية، المايونيز، لحم الخنزير وإلى آخره... عند تناول الطعام خارج المنزل، اختر بنفسك من لائحة الطعام الاصناف الأكثر صحية.  لا تأكل من الاصناف العالية في السعرات الحرارية والمشبعة بالدهون.  اختار المواد الغذائية الأكثر صحية مثل  الدجاج المشوي (انزع جلد الدجاج) مقابل الدجاج المقلي. اللحوم والاسماك والمأكولات البحرية

مشوية أو على البخار بدلا من المقلية، اختار بكثرة اصناف الخضار الطازجة كالسلطات أو المسلوقة أو على البخار، ، تخطي الزبدة ، شرب الشاى بدلا من القهوة والحليب قليل الدسم بدلا من الكريم الفواكه بدل الحلويات وغيرها..

ماذا تطلب في حال قال لك النادل لا يوجد المستبدلات التي ترغبها في مطعمنا

كيف نتعامل مع اللحوم في نظامنا الغذائي لوزن أقل وصحة أفضل؟

"المناسب والغير مناسب"

الطعام اللبناني

الاطعمة الغير المناسبة:  البقلاوة والحلويات العربية والاجنبية، اللحوم المدهنة  ولحم الاغنام، الأجبان والزبد الكامل الدسم، الكحول وغيرهم...

الاطعمة المناسبة: المقبلات كالحمص بطحينة، الباذنجان المشوي كالبابا غنوج، الحبوب، التبولة، الفتوش، المحاشي كالورق العريش، اللوبياء، الدجاج المشوي، السمك المشوي، شيش كباب مشوي أو طاووق أولحم ، الخضار على انواعها  والسلطات بكثرة والفواكه بدل الحلويات، المياه بدل الكحول وغيرها...

الطعام الصيني

المأكولات الغير مناسبة: لفات البيض (Egg rolls) ، شوربة البيض ، الرافيولي الصينية المقلية (wontons)،لحم الخنزير، والأرز المقلي لأن هذه الاصناف تقلى مع الكثير من الزيت والصوديوم.

المأكولات المناسبة: اختار المأكولات البحرية مطهوة على البخار أو أطلب القليل من المقلي إذا لم يتوفر لديهم الشوي، الدجاج، الفول، أو أطباق الخضروات زائد الأرز على البخار لصحة القلب. إذا كان ذلك ممكناً أطلب من النادل تحضير الطعام بالقليل من الزيت مع صلصة الصويا أو Stir Fried

الطعام الهندي

المأكولات الغير مناسبة: هناك العديد من الاطباق الهندية مليئة بالدهون والسمن والزبدة  و زيت جوز الهند والحليب. كالساموساس والدجاج بالكاري مع الكريم.

الاطعمة المناسبة:  الاكثر صحة هي تلك الموجودة في مطاعم جنوب الهند التي توفر أطباق خاصة بالنباتيين متبلة مع القرنبيط، البازيلا، الطماطم،  الباذنجان والعدس.

الطعام المكسيكي

المأكولات الغير مناسبة: فييستا المكسيكية احترس إلى الشرائح المقلية المحملة بالدهون المشبعة، تاكوس المقلي، الفول المقلي، فاهيتا الدجاج او الجمبري المقلي (Shrimps)، لحم الخنزير وغيرهم...

الاطعمة المناسبة : في البدء تناول حساء من الفاصوليا (السوداء)، اختار الجمبري (Shrimps) المشوي أو السمك مع السالسا الطازجة. الفلفل الحار الأخضر مع القليل القليل من لحم الخنزير وغيرهم...

الطعام الإيطالي

المأكولات الغير مناسبة: جبنة بالمرق الدسم مثل (مثل ألفريدو)، كاليماري المقلي، الباستا المحشوة بالجبن.

الاطعمة المناسبة : الصلصات الخفيفة مثل بريمافيرا (صلصة من الخضر) - مارسالا (المحتويات: نبيذ، فطر ولحم البقر)- مارينارا (طماطم، بصل والثوم)، بالاضافة إلى الشورباء  و كاسا واحداً من النبيذ الأحمر الذي يعتبر صحي للقلب. اما البيزا, طلب عجينة  رقيقة جداً كثيرة الخضروات، تخطي اللحمة، طلب القليل من الجبن مع صلصة خفيفة  إضافية من ثم التوقف عن الأكل بعد شرحة او اثنتين وأخذ البقية إلى المنزل.

الطعام التايلندي

المأكولات الغير مناسبة: اللفائف المقلية على انواعها، شوربة الدجاج وجوز الهند والبط. والدهون المشبعة يختبئ فى الاغذية المقلية فى زيت جوز الهند، الشوربة مع الشعيرية المقلية والبطاطس المقلية وغيرها... . ولكن الدهون المشبعة يختبئ فى الاغذية المقلية فى زيت جوز الهند، الشوربة مع الشعيرية المقلية والبطاطس المقلية وغيرها...

الاطعمة المناسبة : اللفائف على البخار، حساء ساخن مع الحامض، معكرونة التايلاندية مع صلصة   (دون قلي الشعيرية)، خضار مع صلصة، الأرز اللزج.

الوجبات السريعة الصحية(Diner or Fast Food)

المأكولات الغير مناسبة: البرغر، جامبو، شطائر السمك المقلي، الدجاج المقلي، التاكو، البطاطا المقلية ، رقائق البطاطس، milkshake، الأجبان، المايونيز، لحم الخنزير المقدد، الحلويات، والمشروبات الغازية.

الاطعمة المناسبة :  الدجاج المشوي أو تقطيعه مثل فاهيتا الدجاج، السمك المشوي، الأرز على البخار، الخضار الطازجة والمسلوقة، الفاكهة على أنواعها، سندويشات حبش، رقائق خبز أو الزبادي المجمد والحبوب على انواعها .

اشتركي في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر نصائح الصحة والرشاقة والطبخ على بريدك الإلكتروني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار