كيف تشجعين طفلك على الالتزام بموعد النوم باكراً؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أكتوبر 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تشجعين طفلك على الالتزام بموعد النوم باكراً؟
مقالات ذات صلة
للأهل: رسائل كثيرة يحاول أطفالكم إيصالها لكم..اكتشفوها قبل فوات الأوان
تعرفي على أسرار سرة طفلك
عنف الأهل ضد الأطفال: مفاهيم خاطئة في التربية

تعاني معظم الأمهات من مشكلات نوم أطفالهن واضطراباتها، وتحاولن دون جدوى دفع أطفالهن للنوم بشكل متواصل طوال الليل دون النهوض من الفراش لسبب أو لآخر وذلك لمجرد لفت انتباه الأهل ومحاولة التهرب من النوم باكراً.
 
ولتعالجي عزيزتي الأم هذه المشكلة سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح القيمة التي يمكنك اتباعها لتعودي طفلك على النوم باكراً دون عناء:
 
تحدثي مع أطفالك عن فوائد النوم وقواعده وكيف أنهم لابد أن يحصلو على قدر كافٍ منه للنمو الصحي والسليم لأجسادهم وعقولهم.
 
حددي معهم أوقاتاً للنوم، وأخبريهم بأنهم لابد وأن ينهوا جميع ترتيبات ما قبل النوم قبل حلول هذا الموعد. وليكن التعامل جدياً مع الإخلال بقواعد هذا الموعد.
 
لا تيأسي من تطبيق هذه القواعد بجدية مهما حاول أطفالك الإخلال بها، لا تيأسي أو تتراجعي أمام صراخهم ورفضهم الخضوع لتلك القواعد، حتى يتأكد الأطفال أن الأمر جدي لامزاح به مطلقاً.
 
حاولي أن تستخدمي أسلوب هادئ ويعتمد على مناقشة الطفل بلطف مهما شعرت بالضيق من تصرف الطفل دون اللجوء إلى أسلوب التهديد والصراخ و تخويف الطفل فبذلك ستشعرين طفلك بأن الأمر عقاب له وبأنك تدفعينه للنوم لأنك لا تحبينه ولا تودين رؤيته.
 
من المفيد جداً اللجوء لأسلوب المكافأة والثناء على الطفل في حال التزم بقواعد النوم ونفذ ما طلبته منه فذلك سيشجعه بشكل أكبر على الالتزام بمواعيد النوم اليومية دون عناء.