كيف تكوني صاحبة شخصية جذابة (كاريزما)؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
كيف تكوني صاحبة شخصية جذابة (كاريزما)؟
مقالات ذات صلة
إتيكيت لبس الخاتم
كيفية تكوين صداقات في العمل
فن التحدث في الاجتماعات

الشخصية الجذابة (الكاريزما) ليست فقط الجمال الأنثوي الخارجي المعتمد على جمال الشكل فقط، وإنما كل أنثى لديها ما يميزها عن غيرها بشخصيتها، لكن ما هي سمات الشخصية الجذابة  أو الكاريزما؟

فالشخصية الجذابة (الكاريزما) هي الشخصية التي لديها حضوراً خاصاً، وجمهوراً مختلفاً، ووهجاً ساحراً، يتفردون ويتميزون به عن غيرهم، وفي التقرير التالي، سنتعرف على كيفية أن تكوني من أصحاب الشخصية الجذابة (الكاريزما).

مفهوم الشخصية الجذابة (الكاريزما)

هم أصحاب الشخصية الذين يملكون الكاريزما، والتألق والذكاء، و(الكاريزما) مصطلح يوناني الأصل، اشتق من كلمة نعمة أو هبة إلهية. يتجلى فيها قدرة الرب أو إلهام التفاني، ويعرف مصطلح (الكاريزما) في العلم الحديث على أنه القدرة على التأثير في الآخرين إيجابياً بالارتباط بهم جسدياً وعاطفياً وثقافياً، فهي مفتاحِ سلطةٍ فوق العادة لأصحابها.

ورغم التعريفات العديدة لـ(الكاريزما) أو الشخصية الجذابة إلا أن سمات الكاريزما نتاج ردود الفعل العقلية، والعاطفة، والسلوك، التي يقوم بها الفرد، والتي تؤثر وتتأثرُ فيما حولها، بالإضافة إلى الممارسات الفعلية، والميول، والقيم، والمعتقدات، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف تكوني صاحبة شخصية جذابة (كاريزما).

إذا أردت أن تكوني صاحبة شخصية جذابة فعليكِ أن تتحلي بفن التعامل مع من حولك، بالإضافة إلى أهم عامل في الشخصية الجذابة (الكاريزما) وهو الذكاء الحاد،  لأن هذا سيجعلك تؤثرين في عقولهم ووجدانهم.

كيف تكوني صاحبة شخصية جذابة (كاريزما)؟

الثقة في النفس

من أهم صفات وتكاد تكون أولها في أن تصبحي شخصية جذابة صاحبة كاريزما هي ألا تهزك العبارات المنمقة وعبارات الغزل، ولا تجعل منك ورقة في مهب الريح، تتمايلين معها.

القوة والاستقلالية

ولا يقصد بهذه الصفة التشبّه بقوة الرجل، بل أن تتمتع المرأة بشخصية مستقلة بالإضافة إلى ثقتها بنفسها، وهذه الاستقلالية تأتي بالعمل والثقافة.

الثقافة

كل فرد بلا ثقافة لا يعوّل عليه، فالثقافة من أهم الأسباب التي تكمّل شخصيتك وتمنحها الكثير من الحكمة والوعي والإدراك، وحسن التصرف واللباقة والفهم.

البصمة الشخصية الخاصة

ضعي لنفسك بصمة، تميزك عن غيرك، واحذري أن تكوني مقلدةً، فالتقليد الأعمى آفة للبشر، وهذا لا يعني جهلك بالأشخاص المعروفين بهذه الشخصيّة، لكن لكل شخص ما يمثله من نقط قوة وتمييز لا يشبه غيره.

الإيمان بنفسِك

لكي تكوني شخصية جذابة وتنفعي الآخرين بكِ عليكِ أن تؤمني بنفسك وتدعميها أولاً، سواء كان ذلك في شخصيّتك أو نفسك أو قدراتك، لكي تكوني قادرةً على الإقناع هي أهم سمات الشخصية الكاريزما.

الصبر والحكمة

من أهم سمات الشخصية الكاريزما والجذابة هي الصبر والحكمة، فالعصبية شيء من الحماقة وينفر منها الأخرون، حيث تقول الحكمة (فأفرغ لها صبرًا ووسع لها صدرا)، هكذا يقول بيت الحكمة، (على نوائب الدهر، فكيف إذا كان الصبر لما ابتغيت وما طلبت) اجعلي نفسك مسترخية، واسعة الصدر، راضية بالحال، آملة بالغد متأملة فيه.

حسن الاختيار

حسن الاختيار في أغلب أمور حياتك، والتفكير المنطقي، يجعلك شخصية جذابة وكاريزما، سواء في اختيارك للمظهر، فتبدين بأفضل لباس وأفضل هندامٍ محبب للعين، أو اختيار الألفاظ والكلمات أثناء الحديث، بالإضافة إلى مهارة انتقاء الشاهد المناسب، كذلك حسن التصرف في كل المواقف التي تحتاج لحنكة ورصانة وذكاء.

لغة الجسد

لكي تخطفي الأبصار بشكل جذاب، تعلّمي وأتقني لغة الجسد بالإضافة إلى لغة الحديث، فإنها من أقوى الأسباب التي ترحبُ فيك وتنفّر منك، فكلما كنت بشوشة مال إليك الناس، وكلما تواضعتِ لهم، واهتممت بهم، وأشعرتهم بذاتهم، وصلت لقلوبهم، وأصبحتي صاحبة شخصية جذابة وكاريزما.

الأفكار المبدعة

أصحاب الشخصيات الجذابة والكاريزما عادة ما يكونوا أصحاب أفكار إبداعية وخلاقة، حيث أن الأفكار المبدعة ترفع الناس وتميّز بعضهم عن الآخرين، وإذا أردت أن تكوني صاحبة كاريزما، فأنت بحاجة إلى أفكار باهرة وملفتة للأنظار وذات خلفية قوية وأرضية صلبة تنطلقين منها وذلك يتحقق بالاطلاع الواسع وقراءة قصص النجاح.

الأناقة

الأناقة وجمال المظهر لا يعني أبداً اللباس الغالي الثمن، بل يكون بتناسق الألوان، وعدم المبالغة فيه، فالشخصية الجذابة (الكاريزما) تتمتع بمظهر مهذّب يتقبّله الناس من حولها، لذا يجب الحرص على ارتداء ملابس مناسبة.

التواضع

تواضعي فبأخلاقك ترتفعين ، فلا يفوتك معرفة أن الأخلاق أساس محبّة الناس، ولا تجعلي صفاتك وحب الناس لك يأخذانك إلى الغرور، كوني منهم ولهم واطمئني عليهم وتواصلي معهم دوماً.

في النهاية، تتميز كل سيدة عن أخرى بوجود مواصفات تميزها عن غيرها، فكل سيدة في هذا العالم لها صفات خاصة بها تجعل منها امرأة جميلة، فكوني على طبيعتك دون تكلف.