ليست الأولى.. القصة الكاملة لأزمات محمد رمضان مع عائلة إسماعيل ياسين

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
ليست الأولى.. القصة الكاملة لأزمات محمد رمضان مع عائلة إسماعيل ياسين
مقالات ذات صلة
أول رد من أسرة إسماعيل ياسين على سخرية محمد رمضان منه في مسلسل "موسى"
اسماعيل ياسين
رد قوي لعائلة إسماعيل ياسين على اعتذار محمد رمضان بعد كلماته المسيئة

جدل كبير، وضجة واسعة أثارها الفنان محمد رمضان، عقب عرض الحلقة الثانية عشرة من مسلسل موسى بالأمس، بسبب ظهور سلبي للكوميديان الراحل إسماعيل ياسين في أحد المشاهد.

مشهد إسماعيل ياسين يثير استياء عائلته في مسلسل موسى

يرتحل موسى إلى القاهرة، وموسى هو اسم الشخصية التي يقدمها محمد رمضان في المسلسل، ويبدأ العمل كبائع في أحد المحلات التي تبيع مستلزمات البقالة، فيدخل عليه شخص يعرف المشاهدون هيئته على الفور بأنه الفنان إسماعيل ياسين ويجهل موسى القادم من الصعيد المصري في الأربعينيات ولا يعلم شيئًا عن السينما أو الفنانين.

هكذا يظهر إسماعيل ياسين في المشهد، بهيئة نصّاب يود شراء ما يلزمه دون دفع أي مقابل، متسترًا باسم إسماعيل ياسين، غير أن موسى الذي لا يفقه شيئًا يطالبه بالمال فورًا.


استياء بالغ بعد عرض مشهد إسماعيل ياسين في مسلسل موسى

هكذا أثار المشهد غضب محبي إسماعيل ياسين، الذين اتهموا محمد رمضان باستمراره في الإساءة إلى الكوميديان الراحل، إذ أن هذه المرة ليست الأولى التي يُغضب فيها رمضان محبي إسماعيل ياسين.

رد فعل عائلة إسماعيل ياسين بعد عرض مشهد مسلسل موسى

عبرت حفيدة إسماعيل ياسين، سارة ياسين، عن استيائها الشديد واستياء عائلتها، وبدأت في كتابة الشكوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كتبت حفيدة إسماعيل ياسين قائلة: 

"صحفيين كلمونا طالبين منا تعليق على مشهد في مسلسل اسمه موسى لمحمد رمضان، وعشان أنا الصراحة مبتفرجش على أعماله مكنتش فاهمة إيه سبب كل الدوشة دي، وإلحاحهم على تعليق أسرة إسماعيل ياسين، هو إيه علاقة إسماعيل ياسين بمسلسل محمد رمضان أصلاً".

وتابعت: "أحد الصحفيين صمم أنه يبعتلي المقطع وقالي كلمة ظهور سلبي، وعشان برده أنا فاهمة إن طبع الصحافة المبالغة قلت نشوف ونحكم بنفسنا قبل أي تعليق، والصراحة طلع عندهم شوية حق، لأن دي مش أول مرة محمد رمضان يجيب سيرة إسماعيل ياسين".

وتابعت: "أنا مش بلوم عليه، أنا بلوم على المخرج والمصور والمنتج، إللي مفروض أنهم ينتموا للفن بس واضح أنهم كمان أرزقية، أنا كمان بلوم على الولد اللي أدى الشخصية اللي صفحته على التيك توك كلها إعجاب وتقدير للفنان إسماعيل ياسين، دا حتى زار السويس اللي منها إسماعيل ياسين واتصور فيها، بس واضح أنه استغله للوصول للشهرة فقط، لأنه لما جتله الفرصة للظهور في مسلسل وافق على تقديم مثله الأعلى بشكل غير لائق بس ليه هو مش لإسماعيل ياسين، لأن ببساطة سيظل إسماعيل ياسين أيقونة الكوميديا في مصر والوطن العربي، الوحيد صاحب أعمال تُسمى باسمه، ستظل سيرته الحميدة التي لم تمت حتى بعد 49 سنة من وفاته، رغم كل من يحاول الإساءة له أو لتاريخه الفني".

ليست الأولى.. القصة الكاملة لأزمات محمد رمضان مع عائلة إسماعيل ياسين

تبرير محمد رمضان لمشهد ظهور إسماعيل ياسين في موسى

بعد الهجوم عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قرر الفنان محمد رمضان تبرير ظهور إسماعيل ياسين بهذا الشكل في المسلسل، وقال إن "موسى في أول يوم عمل له في وسط البلد.. القاهرة سنة 1946، مايعرفش لا سينما ولا فنانين وده أنقذه من عملية نصب من واحد يستغل شبهه بإسماعيل ياسين".

أي أن ظهور إسماعيل ياسين في المسلسل لم يكن حقيقيًا، بل كان شخص يدعي أنه الكوميديان الراحل، ظنًا منه أنه يستطيع الخداع والنصب باسمه.

مؤلف مسلسل موسى يرفض الهجوم ويؤكد أن ما حدث كان حقيقيًا

رفض الكاتب ناصر عبد الرحمن، ومؤلف مسلسل موسى، الإساءة لأبطال مسلسل المسلسل وصناعه بسبب مشهد إسماعيل ياسين، مؤكدًا أن الإشارة لشخص الفنان الراحل كانت تكريمًا له ليس إلا.

وكشف مؤلف موسى عن استائه الشديد من سوء الفهم لدى البعض تجاه المشهد، مفجرًا مفاجأة بأن المشهد الذي ظهر في المسلسل حقيقي وحدث على أرض الواقع بين الفنان الراحل ووالده.

وقال عبد الرحمن: والدي كان جاي من الصعيد وعنده محل، والتقى هناك إسماعيل ياسين، وعلّم أبويا إزاي يحاسب الناس، وعلمه حكمه ودرس في البيع والشراء ، وده اللي وضحته في المشهد.

أسرة إسماعيل ياسين تقاضي محمد رمضان ومسلسل موسى

أعلن الشاعر والمؤلف أيمن بهجت قمر، اعتزام أسرة الفنان إسماعيل ياسين مقاضاة صناع مسلسل "موسى" بسبب الصورة المسيئة التي ظهرت بها شخصية الفنان الراحل ضمن أحد مشاهد المسلسل.

وأوضح أيمن بهجت قمر الذي تربطه صلة قرابة عن طريق والدته بالفنان الراحل إسماعيل ياسين، في بيان صادر عبر Facebook، أن حديثه مع محمد رمضان قد انتهى، وأن المحامي د.محمد أبو شقة هو المنوط بالتواصل في هذا الأمر مع صناع العمل.

وكتب قمر في بيانه: "بالاشارة الي ما تضمنته الحلقة الثالثة عشرة من مسلسل "موسي" من مشهد يجمع بين بطل المسلسل الفنان محمد رمضان وبين شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين، والذي تضمن إساءة بالغة متعمدة للفنان الراحل إذ أظهره المشهد في صورة متدنية لشخص يتهرب من سداد قيمة ما قام بشرائه".

وأضاف البيان: "كما جري تعمد التاكيد علي الحركات الجسدية التي اشتهر الفنان الراحل بأدائها في أدواره والتي اتخذ منها صانعو العمل أداة للسخرية علي لسان بطل العمل الفنان محمد رمضان في المشهد المشار اليه ، بما يعكس امتهانا واضحا للفنان الراحل في شخصه وسلوكياته وأخلاقياته بحسبان أن المشهد قد أظهره باعتباره يمارس حياته الطبيعية من خلال الشراء لمستلزماته الشخصية التي يحجم عن سداد قيمتها وثمنها استنادا إلى شهرته، وهو مما يمثل إساءة بالغة للفنان الراحل الذي غادر دنيانا منذ نحو ٥٠ عاما، وتشويه متعمد لسيرته بل ويشكل نيلا من الفن المصري بإظهار الفنانين في مظهر سئ لأشخاص يعيشون عالة علي غيرهم يأخذون ما لا يستحقونه بسيف الحياء لشهرتهم".

اختتم أيمن بهجت قمر بيانه مؤكدا: "وقد أحدث المشهد ردود فعل غاضبة لدي المتابعين خاصة وأنه لا مبرر له في السياق الدرامي فضلا عن الضرر البالغ الذي اصاب أسرة الفنان الراحل اسماعيل يس، والتي تواصلت بالفعل مع مكتب الدكتور محمد أبوشقة للمحاماة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما حدث وفي مواجهة المسئول عنه".

ليست الأولى... أزمة متكررة لمحمد رمضان مع إسماعيل ياسين

قبل حوالي 4 سنوات، وعام 2017 تحديدًا، تحدث محمد رمضان عن فترة تجنيده، لافتًا إلى أن إسماعيل ياسين يضحكه بأفلامه غير أنه لا يحب أفلامه عن الجيش المصري تحديدًا، لأنها تفقد الجندي المصري احترامه لظهوره بهذه الصورة.

وقال محمد رمضان : "لا أحب أن نصدر أن العسكرى المصرى بهذا الشكل أو يمشى وتقع منه أشياء ويسخر منه الناس".

أضاف: " الراحل إسماعيل يس أكثر نجم يضحكنى فى العالم، لكنى لا أحب أن نصدر صورة أن الجندى المصرى وهو يقع منه "القايش"، ويركب فوق مروحة الطائرة بالعكس، فهذا منظر غير لائق".

ووقتها تعرض محمد رمضان لانتقادات بسبب تلك التصريحات، وحاليًا بعد مشهد ظهور إسماعيل ياسين بصورة مشينة في مسلسل موسى، أصبح من السهل الربط بين أزمات رمضان المتكررة مع الكوميديان الراحل.

مسلسل موسى

 مسلسل موسى من تأليف ناصر عبد الرحمن، إنتاج سينرجي، إخراج محمد سلامة، وبطولة محمد رمضان، سمية الخشاب، رياض الخولي، سيد رجب، عارفة عبد الرسول، عبير صبري، هبة مجدي، صبري فواز، منذ رياحنة، فريدة سيف النصر، حمدي الوزير وتارا عماد.